ما الذي تنتظرينه بعد؟ هيا قومي، توجّهي إلى أقرب مستشفى وقومي بالتصوير الشعاعي للثدي! لا تنتظري شهر أكتوبر فقط، الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، ليذكّركِ بإجراء الفحص الماموغرافي كلّ 6 أشهر، حتّى تتأكّدي من عدم إصابتكِ بأعراض سرطان الثدي. 


كوني واثقة أن الكشف المبكر بإمكانه أن ينقذ حياتكِ قبل أن تتفشّى الخلايا السرطانية في جسمكِ بالكامل. لا تهملي هذه الخطوة المهمّة أبداً، ولا تأجّليها مهما كنتِ مشغولة بالعمل أو بحياتكِ العائلية. كلّ 6 أشهر، اذهبي مع والدتكِ، شقيقتكِ وصديقاتكِ لإجراء الفحوصات الأولية، لمعرفة النتيجة ما إذا كانت سلبية أم إيجابية. في حال كانت سلبية، كوني على يقين أن نسبة شفاءكِ من سرطان الثدي وبمراحله الأولى ستكون مرتفعة للغاية. 


نكشف لكِ في ما يلي أعراض سرطان الثدي: 

  • وجود نقرات صغيرة في الصدر، وهي عبارة عن غمّازة أو تعرّج صغير في البشرة يكون في معظم الأوقات غير بارز وفي كعب الثدي. إضغطي هنا للمزيد من المعلومات.
  • ظهور إفرازات من النساء غير الحوامل، فتكون إمّا إفرازات شفافة أم ذات لون أخضر أو أصفر أو حتّى أحمر كالدم. 
  • قد تتعرضّ بشرة ثدييكِ للتهيّج بسبب حمالة الصدر الضيّقة، التهاب الجلد التماسي أو غيرها من مشاكل الجلد. لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون أيضا أحد أعراض سرطان الثدي. عندما يظهر احمرار غير مبرّر على الثديين مع تورّم، أو تهيّج في الجلد مع حكة، فقد تكون إشارة من جسمكِ لتتحرّكي فوراً والقيام بالكشف المبكر. 
  • عادة لا تتغيّر الحلمة من حيث الشكل، الحجم أو اللّون إلاّ إذا كنتِ حاملاً أو مصابة بورم. إذا لاحظتِ أيّ تغييرات في مظهر الحلمة، عليكِ القيام بالتصوير الشعاعي للثدي على الفور.  
  • تغيير لون بشرة ثدييكِ إلى الأحمر أو مشابه لجلد البرتقال، بسبب نسيج الثدي الذي يصبح ملتهباً بسبب تراكم السوائل والخلايا السرطانية التي تحجب القنوات الليمفاوية الصغيرة داخل الثدي.
  • ظهور دائم للبقع الحمراء أو علامات تشبه الكدمات على الجلد.


من جهة أخرى، حتّى نشجّعكِ ونسلّط الضوء على أهمية إجراء الكشف المبكر، سنعرّفكِ أكثر على النجمات اللواتي أجرين الفحوصات اللازمة واكتشفن إصابتهنّ بأعراض سرطان الثدي في مراحله الأولى، ليحاربنها حتّى النهاية. هذه الشخصيات تعلّمنا وتعلّمكِ ضرورة إجراء الفحوصات كلّ فترة حتّى لا ينتقل هذا الورم الخبيث من مكان إلى آخر في جسمكِ. 


استلهمي من هذه الشخصيات المهمّة في المجتمع، وقومي بالتصوير الشعاعي للثدي حتّى تنقذي نفسكِ من أعراض سرطان الثدي وآلامه. 


إليسا:

إليسا أعراض سرطان الثدي إلى كلّ اللي بيجبوني بعدما أجرت الفحوصات اللازمة، اكتشفت إليسا في مرحلة مبكرة إصابتها بمرض سرطان الثدي. لم تجعل هذا المرض يسيطر عليه، بل حاربته بكلّ قوّتها من دون أن يلاحظ أيّ إنسان أنّها تعاني من أعراض سرطان الثدي. هذه القصّة التي عاشتها جسّدتها ضمن فيديو قليب "إلى كلّ اللي بيحبوني". رسالة مؤثرة أدخلتها إليسا إلى قلوبنا وعقولنا من خلال هذا الفيديو كليب وجعلتنا نتوقّف دقائق عن كلّ شيء لنفكّر بكلّ الأشخاص الذين يحبّوننا وبالتالي بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي القادر على إنقاذ حياة كلّ إمرأة! إليسا أبدعت في إيصال رسالتها لكلّ إمرأة من خلال تجسيد كلّ مرحلة مرّت بها خلال رحلتها الصعبة مع مرض سرطان الثدي. إضغطي هنا للمزيد من المعلومات. 


أسماء الأسد: 

أسماء الأسد أعراض سرطان الثدي

اكتشفت أسماء الأسد السيدة الأولى لسوريا في مرحلة مبكرة إصابتها بمرض سرطان الثدي، لتبدأ في العلاج المبكر لتتخلّص من الورم الخبيث. هذا الخبر ضجّ مواقع التواصل الإجتماعي، ليتمنّى روّاد الإنترنت الشفاء للسيدة الأولى لسوريا أسماء الأسد. أوضحت أسماء الأسد في أوّل تعليق لها "أنا من هذا الشعب الذي علّم العالم الصمود والقوة ومجابهة الصعاب، وعزيمتي نابعة من عزيمتكم وثباتكم كل السنوات الماضية". أسماء الأسد بدأت المرحلة الأولية من علاج ورم خبيث بالثدي، بعدما اكتشفته بمراحله الأولى، فنشرت صورة لها مع زوجها بشار الأسد وهي في المستشفى.


فاديا الطويل:  

فاديا الطويل أعراض سرطان الثديفي عمر الـ32 كشفت الإعلامية الأردنية عن إصابتها بمرض سرطان الثدي، حيث واجهته بشتّى الطرق. حاربت المرض 4 مرّات، بداية مع سرطان الثدي، العظام، الطحال، الرئة ثمّ الكبد، لتكون مثال كلّ امرأة مصابة بالسرطان حتّى تتحلّى بالقوّة.


بسمة وهبة:    

بسمة وهبي أعراض سرطان الثديالإعلامية المصرية بسمة وهبة هي واحدة من النجمات اللواتي اكتشفن إصابتهنّ بمرض سرطان الثدي عن طريق الصدفة، إذ وجدت عند ثدييها ما يشبه الكرة. من هنا، سارعت حينها إلى إجراء الفحوصات اللازمة لتكتشف أنّها تعاني من أعراض سرطان الثدي في مراحله الأولى. خضعت للعلاج وتمّ استئثصال ثدييها للتخلّص من هذا الورم الخبيث. 


Deniz Ugur:  

دينيز أوغور أعراض سرطان الثدي

 أصيبت الممثلة التركية دينيز أوغور بمرض سرطان الثدي في العام 2011، حيث اكتشفته في مرحلة متقدّمة قبل أن يتفشّى في جميع أنحاء جسمها. لاحظت تورّماً في ثدييها لتسارع إلى القيام بالفحوصات اللازم لتكشتف إصابتها بأعراض سرطان الثدي. قامت بعملية جراحية لاستئصاله الثدي وخضعت للعلاج الكيميائيي حتّى شفيت.


Fatma Karanfil: 

فاطمة قرنفل أعراض سرطان الثدي

منذ عمر الـ39 والممثلة التركية Fatma Karanfil تقوم بالفحص الشعاعي، الأمر الذي ساعدها في تشخيص المرض في مراحله الأولية، لتبدأ العلاج بشكل فوريّ والشفاء. قد اكتشفت الممثلة أعراض سرطان الثدي مرضها في عمر 46 حيث كان حجم الورم 7 سنتمتر، لتقوم بعملية جراحية لاستئصال الثدي لمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.


Kylie Minogue:   

أعراض سرطان الثدي

في العام 2005، لم تظهر أعراض سرطان الثدي في الفحوص الأوّلية التي أجرتها المغنية الأسترالية Kylie Minogue. لكنّها قرّرت الخضوع لجولة جديدة من الفحوصات ليكتشف الأطباء حينذاك وجود ورم في ثديها الأيسر. كان عمرها 37 عاماً، حيث خضعت لعملية استئصال جزئي في ثديها وأكملت بالعلاج الكيميائي. ومنذ ذلك الحين تشدّد على ضرورة أن تخضع النساء أكثر من مرة للفحوص اللازمة.