close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

10 نصائح للاختبارات عليكِ اتّباعها خلال العام الدراسي

10 نصائح للاختبارات عليكِ اتّباعها خلال العام الدراسي
play icon

مع عودة المدارس والجامعات، قد تقع بعض الفتيات في همّ الاختبارات التي ستقوم بها خلال العالم الدراسي، مع العلم أن الخوف من هذا الأمر، يجعل الامتحانات أصعب بكثير مما هي عليه في الواقع. من هنا، ولنساعدكِ في هذه المرحلة، سنقدّم لكِ نصائح للاختبارات فعالة، عليكِ اتّباعها لنتائج مرضية.

نصائح للاختبارات مفيدة وفعالة

1- الدرس في اللحظة الأخيرة لن ينقذكِ!

من أهم النصائح التي عليكِ اتّباعها لضمان النجاح في الاختبارات، هي متابعة وحفظ الدروس تدريجياً وعدم تركها للحظة الأخيرة! أعلم جيداً أنكِ قد تظنين بأنكِ قادرة على استعاب الدروس بوقت قصير، لكن هذا الأمر سيشكّل لكِ ضغط عليكِ مما يؤثر سلباً على أدائكِ ويسبب لكِ القلق قبل الاختبار.

2- حضّري كل ما تحتاجين إليه قبل يوم الاختبار

حضّري كل أغراضكِ قبل يوم الامتحان، بدءً من القلم والأدوات التي تحتاجين إليها في الاختبار، وصولاً إلى أغراضكِ الخاصة، كحقيبتكِ مثلاً والملابس التي سترتدينها. هذه الخطوة، ستخفف من قلقكِ في هذا اليوم، مما يزيد من تركيزكِ في الاختبار. كما أنها تخفف من احتمال نسيان أي من حاجاتكِ الضرورية في الامتحان.

نصائح للاختبارات العودة للمدرسة
play icon
مصدر الصورة: iStock

3- حاولي اختصار الدروس بعناوين سهلة المراجعة

كي لا تشغلي نفسكِ بمراجعة كمية هائلة من المعلومات قبل لحظات من الامتحان، يمكنكِ تسجيل العناوين الرئيسية باختصار على ورقة. عند قراءة هذه العناوين ستتذكرين تلقائياً المعلومات المرفقة لها، وبالتالي ستتمكنين من مراجعة كل الأمور المهمة قبل الدخول إلى الامتحان.

4- لا تتأخري على موعد الاختبار

حاولي الوصول إلى مكان إجراء الاختبار قبل حوالي نصف ساعة على الأقل، وذلك كي لا تقعي في فخ التوتر والقلق. كذلك، هذه الخطوة تساعدكِ على التأكّد من الغرفة التي ستجرين بها الامتحان وتختارين مقعدكِ المناسب، وبالتالي خوض الاختبار بهدوء وتفادي تشتت أفكاركِ بتفاصيل أخرى.

30 عادة يوميّة بسيطة للمحافظة على البيئة... الاستدامة قراركِ
play icon

5- اقرئي الاختبار جيداً ولا تتسرّعي في الإجابة

عند توزيع أوراق الاختبار، لا تتسرّعي في الإجابة عن الأسئلة، بل قومي بالتدقيق بكل ما هو مطلوب منكِ، وفي حال تطلّب الأمر قومي بقراءة الاختبار أكثر من مرّة، للتأكد من كتابة المعلومات المطلوبة منكِ بشكل صحيح.

نصائح للاختبارات العودة للمدرسة
play icon
مصدر الصورة: iStock

6- لا تجعلي الغش وسيلتكِ لنجاح الاختبار

انتبهي من هذا الأمر ولا تجعليه يخطر ببالكِ حتى، كوسيلة للنجاح، لأن الغش لن يفيدكِ أبداً. كذلك، قد يسبب لكِ مشاكل قد تؤثر على إمكانيتكِ من متابعة إجراء الامتحانات أو حتى متابعة السنة الدراسية. بالإضافة إلى ذلك، حين نتحدّث عن الغش نقصد أيضاً محاولتكِ مساعدة إحدى صديقاتكِ في الامتحان مثلاً، فمن الأفضل أن تتحمل كل منكما مسؤولية اختبارها.

7- قومي بمراجعة الاختبار قبل تسليمه

مراجعة إجاباتكِ في الاختبار يساعدكِ على الانباه على بعض الأخطاء التي قد تقومين بها. كذلك، فهذه الخطوة ستجعلكِ تتأكّدين من أنكِ لم تنسي أي سؤال بدون الإجابة عنه، وبالتالي ستضمنين على الأقل أنكِ قمتِ كل ما في وسعكِ في الاختبار.

8- لا تترددي بطرح الأسئلة إن احتجتِ لذلك

في حال شعرتِ بأن شيء ما غير واضح في الاختبار أو في حال وجود أي مشكلة في الطباعة مثلاً، فلا تترددي بالتعبير عن الموضوع للمراقب مثلاً أو للشخص المخوّل بمساعدتكِ. هذه الخطوة قد تساعد غيركِ من الطلّاب أيضاً وتضمن فهمكِ الصحيح للاختبار وبالتالي اختيار الإجابة الصحيحة.

9- انتبهي من الوقت كي لا يداهمكِ

صحيح أنه عليكِ التمهّل في قراءة الاختبار ومراجعته، لكن عليكِ تنظيم الوقت الممنوح إليكِ لإجراء الاختبار بشكل جيّد. إن لم تفعلي ذلك، سيداهمكِ الوقت فجأة وقد لا تسطيعين الإجابة عن كل الأسئلة المطلوبة.

10- احصلي على قسط كافي من النوم قبل الاختبار

تأكّدي من أنكِ تحصلين على ساعات كافية من النوم والتي تعادل حوالي 8 ساعات على الأقل، وذلك لتتمكنّي من المحافظة على تركيزكِ خلال الاختبار، وبالتالي زيادة قدرتكِ على الإجابة بالطريقة الصحيحة.