ازالة الشعر بالليزر: كل ما يجب معرفته عن هذه الوسيلةالحصول على بشرة ناعمة خالية من الشعر الزائد هو من دون شكّ هدف كلّ امرأة، والبحث عن وسيلة تضمن نتائج فعّالة هو أيضاً مبتغى النساء. تتعدّد وسائل إزالة الشعر وتختلف، منهنّ من يلجأن إلى الشمع، الشفرة، الكريم المزيل للشعر أو الليزر... الوسيلة الأخيرة تعطي نتائج مضمونة من دون شكّ، فهي تساهم في إزالة الشعر نهائياً. سنعالج في هذا المقال كلّ ما يجب عليكِ معرفته عن ازالة الشعر بالليزر، نتمنّى أن تحصلي على كلّ الإجابات المتعلّقة بهذا الموضوع.

يزيل الليزر الشعر الداكن والكثيف من جذوره نهائيّاً مثل السحر، لكن طبعاً بعد الخضوع إلى عددٍ محدّد من الجلسات (بين 6 و12جلسة). إنّه وسيلة مؤلمة بعض الشيء تلجأ إليها معظم النساء للتخلّص من الشعر الزائد إلى الأبد في أماكن معيّنة مثل البيكيني، تحت الإبط اليدين والساقين. قد تظهر بعض الآثار الجانبية الطبيعية بعد العلاج بالليزر، بما في ذلك الحكة، الاحمرار والتورّم حول المنطقة المعالجة، لكن كلّ هذه العوارض طبيعيّة ولا تثير القلق.

 

كيف تتخلّصين من البقع الحمراء الناتجة عن هذه الخطوة؟

  • قومي بتطبيق ضمّادات المياه الباردة على المنطقة التي عالجتها بالليزر لمدّة 15 دقيقة، 3 إلى 4 مرّات في اليوم. هذه الحيلة كفيلة بمنع التورّم وتخفيف الإحمرار. يمكنكِ أيضاً وضع الثلج داخل قطعة من القماش واستخدامها عند الحاجة.
  • إلجئي إلى الكريمات الموضعيّة التي تحتوي على الكورتيزون أو الستيرويد. هكذا ستسرّعين عمليّة الشفاء وتخفّفين الألم والإنزعاج الناتج عن الجلسة. من المفروض أن توصف هذه الكريمات في أوّل جلسة علاجٍ لكِ أو استشيري طبيب الأمراض الجلديّة.
  • قومي بتنظيف المنطقة المعالجة مرّتين يوميّاً بصابون ذي تركيبة خفيفة. لا تفركي البشرة بل اغسليها بلطف، واستخدمي الماء البارد أو الفاتر. هذه الخطوة تزوّدكِ بشعور مريح وتمنع حصول أي إلتهابات.
  • لا تتعرّضي للشمس، وطبّقي الكريم الواقي من الشمس والكريم المرطّب بشكلٍ يوميّ.
  • لمدّة 24 ساعة، لا تقومي بأي تمارين رياضيّة أو أي أمر يتطلّب مجهوداً، فالتعرّق قد يؤدّي إلى تهيّج المنطقة المعالجة وازدياد الإحمرار.

 

هل تزول الشعيرات كلّها منذ الجلسة الأولى؟

من المستحيل أن تزول الشعيرات كلّها منذ الجلسة الأولى، لأنّ كلّ جلسة تستهدف فقط الشعيرات التي تكون في دورة نموّها، أيّ ما يقارب 20 إلى 30% من الشعيرات. ستلاحظين الفرق بعد 5 إلى 6 جلسات.

 

هل يخدم الليزر النساء ذوات البشرة البيضاء؟

يخدم الليزر النساء ذوات البشرة السمراء والشعر الأسود أكثر من صاحبات البشرة البيضاء والشقراوات، الأمر الذي يعني أنّه لا يتمتّع بالفعاليّة نفسها على الشعر الفاتح والرقيق، لكن هذا لا يعني أنّه لا يفيد صاحبات البشرة البيضاء؛ كلّ نوع بشرة يناسبها نوع معيّن من الليزر، لذا عليكِ مراجعة الخبير لمعرفة ما هو نوع الليزر المناسب لبشرتكِ. من المفيد ذكره أنّ الليزر والتعرّض للشمس لا يتّفقان، فالبشرة المسمرّة جرّاء الشمس لا يمكن أن تخضع للّيزر.

 

ما هي مختلف أنواع الليزر؟

  • IPL Hair Removal أو ضوء كثيف نبضي: تُستعمل هذه الوسيلة لإزالة الشعر بلطف وبأمان من المناطق الحسّاسة ومن الوجه. يخدم صاحبات البشرة البيضاء والحنطيّة.
  • Nd:YAG Laser: هذا النوع من الليزر مخصّص لصاحبات البشرة السمراء لكنّه أيضاً فعّال على كلّ الأنواع الأخرى.
  • Diode Laser أو ليزر الديود: إنّه فعّال لصاحبات البشرة الحنطيّة والسمراء.
  • Alexandrite Laser أو ليزر ألكسندريت: إنّه من الأنواع الأكثر شيوعاً لازالة الشعر. إنّه يزيل الشعر من مساحات كبيرة في الجسم بوقتٍ سريع وهو مفيد لصاحبات البشرة البيضاء.
  • Ruby Laser أو ليزر الياقوت: فعّال لصاحبات البشرة البيضاء.

 

معلومات إضافيّة عن ازالة الشعر بالليزر

خلال الخضوع للّيزر، عليكِ اعتماد الشفرة فقط لإزالة الشعر الذي ينمو بين الجلسات، فالواكس وماكينة نزع الشعر ممنوعان. إذا كنتِ تعانين من بشرة حسّاسة، طبّقي الكريم المخدِّر قبل 20 دقيقة من موعد الجلسة التي ستشعرين خلالها بألمٍ شبيه بألم نزع الشعر لكنّ درجاته تختلف باختلاف المناطق المستهدفة وقدرتكِ على تحمّل الألم.

 

اقرئي أيضاً: الشمع لازالة الشعر: كلّ ما عليكِ معرفته عن هذه الخطوة

ازالة شعر الجسم: دليلكِ الكامل لكلّ الوسائل