الحصول على بشرة ناعمة خالية من الشعر الزائد هو من دون شكّ هدف كلّ امرأة، والبحث عن وسيلة تضمن نتائج فعّالة هو أيضاً مبتغى النساء. تتعدّد وسائل إزالة الشعر وتختلف، منها الشمع، الشفرة، الكريم المزيل للشعر والليزر... الوسيلة الأخيرة تعطي نتائج مضمونة من دون شكّ، فهي تساهم في إزالة الشعر نهائياً. لكن هناك بعض الخطوات التي عليك القيام بها قبل وبعد إزالة الشعر بالليزر لتسريع النتيجة وضمان فعاليّتها. لذا في ما يلي سنعرّفك على هذه الخطوات، اتّبعيها لنتيجة مثاليّة.

5 خطوات عليكِ القيام بها قبل إزالة الشعر بالليزر 

- تجنّبي التعرّض لأشعّة الشمس القويّة قبل شهر تقريباً من الخضوع للجلسة وطبّقي واقي ذات مؤشر حماية عالي. أشعّة الشمس العاليّة قد تسبّب حروق في البشرة، فيصبح من الخطر تطبيق الليزر على المنطقة المتضرّرة. كما أن تقشّر البشرة يؤخّر ظهور النتائج المطلوبة.

- الجئي الى الشفرة فقط  بين الجلسات لإزالة الشعر. من المفضّل عدم نزع جذور الشعر إذا كنت تخضعين لعلاج الليزر. لذا الواكس، ماكينة نزع الشعر وأي طرق أخرى تنزع الشعر من الجذور غير موصى بها.

- تناولي دواء مضاد للإلتهابات قبل الخضوع إلى الجلسة لتتجنبي أي التهابات ناتجة عن هذه العمليّة.

- ارتدي الملابس الفضفاضة للشعور براحة أكبر بعد انتهاء الجلسة لأنّ الملابس الضيّقة قد تسبب الحرارة والإحتكاك.

- تخلّصي من الشعر الزائد قبل نهار واحد من الجلسة. 

4 خطوات عليكِ القيام بها بعد إزالة الشعر بالليزر 

- لمدّة 24 ساعة، لا تقومي بأي تمارين رياضيّة أو أي أمر يتطلّب مجهوداً، فالتعرّق قد يؤدّي إلى تهيّج المنطقة المعالجة وازدياد الإحمرار.

- لا تتعرّضي للشمس بعد إزالة الشعر بالليزر لمدّة شهر، وطبّقي الكريم الواقي من الشمس والمرطّب بشكلٍ يوميّ.

- قومي بتنظيف المنطقة المعالجة مرّتين يوميّاً بصابون ذي تركيبة خفيفة. لا تفركي البشرة بل اغسليها بلطف، واستخدمي الماء البارد أو الفاتر. هذه الخطوة تزوّدكِ بشعور مريح وتمنع حصول أي إلتهابات.

- قشّري بشرتك بعد 3 أيام من إزالة الشعر بالليزر، فعلى عكس إزالة الشعر بالشفرة أو بالشمع، عليكِ أن تقومي بتقشير بشرتكِ بعد هذه الخطوة وليس قبل إزالة الشعر بالليزر. هذا الأمر يساعد في تقليل نمو الشعر.
 انتبهي، لا تقومي بالسكراب قبل إزالة الشعر بالليزر حتى لا تعرقلي العملية ولكي تحصلي على نتيجة مرجوّة. 

بالإضافة الى الخطوات التي عليك القيام بها قبل وبعد إزالة الشعر بالليزر، سنعرّفك على الخطوات التي عليك القيام بها لتتخلّصي من البقع الحمراء الناتجة عن هذه الخطوة:

5 خطوات عليكِ القيام بها لتتخلّصي من البقع الحمراء الناتجة عن إزالة الشعر بالليزر

- قومي بتطبيق ضمّادات المياه الباردة على المنطقة التي عالجتها بالليزر لمدّة 15 دقيقة، 3 إلى 4 مرّات في اليوم. هذه الحيلة كفيلة بمنع التورّم وتخفيف الإحمرار. يمكنكِ أيضاً وضع الثلج داخل قطعة من القماش واستخدامها عند الحاجة.

- إلجئي إلى الكريمات الموضعيّة التي تحتوي على الكورتيزون أو الستيرويد. هكذا ستسرّعين عمليّة الشفاء وتخفّفين الألم والإنزعاج الناتج عن الجلسة. من المفروض أن توصف هذه الكريمات في أوّل جلسة علاجٍ لكِ أو استشيري طبيب الأمراض الجلديّة.

- قومي بتنظيف المنطقة المعالجة مرّتين يوميّاً بصابون ذي تركيبة خفيفة. 

- لا تتعرّضي للشمس، وطبّقي الكريم الواقي من الشمس والكريم المرطّب بشكلٍ يوميّ.

- لا تقومي بالأمور التي تتطلّب مجهوداً، فالتعرّق قد يؤدّي إلى تهيّج المنطقة المعالجة وازدياد الإحمرار.