تحتاج الرموش الاصطناعية إلى تنظيف وعناية بشكل منتظم، وذلك لإزالة بقايا المكياج والأوساخ الأخرى التي قد تتراكم عليها. هذا الأمر يساعد في تخفيف تكاثر البكتيريا عليها وبالتالي يحمي العين من الإصابة بالإتهابات. من هنا، ينبغي استعمال شامبو الرموش للحفاظ على الرموش الإصطناعية بحالة جيّدة. سنقدّم لكِ في هذا المقال دليل كامل حول شامبو الرموش: ما هو، وما الفرق بينه وبين مزيل المكياج، كما سنعطيكِ وصفة لتحضير شامبو الرموش في المنزل.

دليلكِ الكامل حول شامبو الرموش

ما هو شامبو الرموش؟

إن شامبو الرموش ينعش رموشك الإصطناعية من خلال إزالة كل الشوائب والبكتيريا، إذ إنه منظّف للرموش وخصوصاً تلك الإصطناعية. يجب استخدامه 2 إلى 3 مرات في الأسبوع لجعل منطقة الجفن رطبة، وبالتالي الحفاظ على الروابط اللاصقة. يجب على جميع النساء اللواتي يلجأن إلى الرموش الإصطناعية استخدام شامبو الرموش كجزء من روتين العناية بالبشرة. من هنا، فإن إحدى الطرق الفعالة للحفاظ على الرموش الإصطناعية لمدة أطول وصيانتها هي اللجوء إلى شامبو الرموش. لا تكمن فوائده فقط على المحافظة عليها فحسب، بل سيحافظ أيضاً على كلّ الرموش الطبيعية لأنه يطرّي منطقة الجفن، وبذلك سيبقى جلد الجفن ناعم وبالتالي لن تتضرر الرموش الطبيعية لديكِ.

ما الفرق بين شامبو الرموش ومزيل مكياج العيون والمنظفات الأخرى؟

  • تعتمد كمية كبيرة من مزيلات المكياج، والمنظفات على الزيت، الذي يمكن أن يخفّف قوة الروابط اللاصقة التي تثبت رموشك. من هنا، ولمنع فقدان رموشك الإصطناعية مبكراً، استخدمي شامبو، فإنه خالٍ من الزيوت، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحمي المنطقة حول العين. 
  • يمكنكِ أيضاً استخدام شامبو الرموش لإزالة المكياج، ولكن توخّي الحذر عند إزالة مكياج العيون، وتجنبي الفوط القطنية، حيث يمكن أن تعلق الألياف وتفسد الرموش، وبالتالي ستضعف الروابط اللاصقة وتتساقط الرموش الإصطناعية واحدة تلو الأخرى، فمن الأفضل أن تستخدمي اسفنجة إزالة المكياج. 
  • على عكس مزيل المكياج، يغذّي شامبو الرموش بصيلات رموشكِ الطبيعية، أي بإمكانكِ إزالة المسكره عنها، من دون أن تلحقي الضرّر برموشكِ الطبيعية. بل على العكس تماماً، هذا الأمر سيساعدكِ على تطبيق المسكره بشكل يوميّ من دون التفكير باحتمال إلحاق الضرر بأي من رموشك الطبيعة أو الإصطناعية.

نصائح من أجل الحفاظ على الرموش الإصطناعية 

  1. إلى جانب شامبو الرموش، إليكِ بعض النصائح التي ستساعدكِ في الحفاظ على صحة الرموش الاصطناعية:
  2. لا تبللي رموشك مطلقاً في أول 48 ساعة من وضعها، إذ تكون الروابط اللاصقة طرية ويمكن أن يفسدها الحمام.
  3. تجنّبي حمامات الساونا، وغرف البخار، وتعريض الوجه إلى الشمس لفترات طويلة. 
  4. بعد قضاء الـ 48 ساعة يمكنك الاستحمام، ولكن انتبهي إلى كيفية وضع وجهك في اتجاه تدفق الماء. لا تقفي مباشرة تحت رأس الدوش مع توجيه وجهك إلى الأعلى.
  5.  حاولي ألا تفرك عينيك أثناء الاستحمام. بعد ذلك جففي وجهك، واحرصي على عدم فرك منطقة العينين. 
  6. تجنبي النوم على جبهتك تماماً، وحاولي النوم على ظهركِ. 

طريقة عمل شامبو الرموش في المنزل

بإمكانكِ تحضير شامبو الرموش في المنزل بطريقة سهلة وسريعة، فأنت بحاجة إلى مكوّنات موجودة بالطبع في كل منزل، وسيستغرق إعداد الشامبو أقل من 5 دقائق. 

مكونات شامبو الرموش

  • ملعقتان من شامبو الأطفال
  • ¾ كوب من المياه
  • ملعقة من بيكربونات الصودا

طريقة تحضير شامبو الرموش

  • ضعي في وعاء كل المكوّنات معاً.
  • امزجي جيداً للحصول على سائل يميل لونه إلى الأبيض. 
  • ضعي السائل في عبوة رذاذ، وخضّيها جيداً.

طريقة استخدام شامبو الرموش

  • كلّ ما عليكِ فعله هو وضع كمية قليلة من المزيج الذي حصلتِ عليه على رموشكِ وجفنكِ، لإزالة مكياج العيون والمحافظة على رموشكِ الطبيعية والإصطناعية على حدّ سواء.
  • أزيلي مستحضرات التجميل بلطف. 
  • اغسلي عينيكِ بالمياه جيّداً ثمّ اتركيها حتّى تجفّ.
  • عاودي تمشيط الشعيرات بفرشاة نظيفة خاصة بالرموش.