قد تسمعين أنّ بعض المكوّنات الطبيعيّة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة إضافةً إلى بعض المستحضرات الجماليّة كالكريمات وغيرها، لكن هل فكّرتِ يوماً ما هي هذه المواد وما هي أهميّتها على جمال البشرة والشعر؟! المواد المضادة للأكسدة هي عناصر موجودة في العديد من الخضار والفاكهة، تساعد الجسم على محاربة العناصر المؤذية التي تؤكسد خلايا الجسم تماماً مثل الشوارد الحرّة. بالتالي، مضادات الأكسدة الموجودة في جسمنا تتّحد مع الشوارد الحرّة المضرّة وتمنحها إلكترون، الأمر الذي يمنعها من إيذاء خلايا الجسم. أنواع المضادات للأكسدة تتعدّد وتختلف، ومن أهمّها هي الفيتامينات وتحديداً الفيتامين A وC وE وحمض الفوليك الذي يُعرف أيضاً بالفيتامين B. يُذكر أنّ الجسم بحاجة ضروريّة إلى هذه المواد لمكافحة مختلف المشاكل المتعلّقة بالبشرة والشعر، فلا يجب أن ينقص مستواها من الجسم. ما هي فوائد المواد المضادة للأكسدة على الشعر والبشرة؟ تابعي القراءة وتعرّفي على كلّ التفاصيل.

 

فوائد المواد المضادة للأكسدة على البشرة

  • تحمي البشرة من أضرار أشعّة الشمس:

تساهم المواد المضادة للأكسدة في تحفيز الدورة الدمويّة لذلك إنّها تساعد في تنمية خلايا الجلد ومعالجة التلف الناتج عن أشعّة الشمس الضارّة. كذلك، المضادات للأكسدة تضمن حماية البشرة أثناء التعرّض لأشعّة الشمس إذ تحمي خلايا الجلد من الداخل.

  • تعالج الندبات:

تتميّز مضادات الأكسدة بقدرتها على إصلاح الخلايا لذا تساعد في نموّ الأنسجة، الأمر الذي يساعد على تحفيز الدورة الدمويّة وعلى تدفّق الدمّ إلى أماكن الندبات. لذلك، تساهم المواد المضادة للأكسدة في التقليل من ظهور الندبات في البشرة وعلاجها.

  • تؤخّر ظهور التجاعيد:

الفيتامين C والفيتامين E هما مصدران هامّان لمضادات الأكسدة ويحفّزان أيضاً نموّ الخلايا في الجلد كما يساهمان في تجديد خلايا البشرة ويخفّفان من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

  • تحارب البثور:

تساعد المواد المضادة للأكسدة في مقاومة الشوارد الحرّة التي تؤدّي إلى ظهور البثور وحبّ الشباب. لذلك، إنّ المضادات للأكسدة تساهم في محاربة البثور كما تعمل أيضاً كمضادات للإلتهابات في الجلد إضافةً إلى أنّها تصغّر مسامات البشرة.

 

فوائد المواد المضادة للأكسدة على الشعر:

  • تعزّز نموّ الشعر:

تساهم المواد المضادة للأكسدة في المحافظة على الكولاجين كما تحمي الخلايا في الأوعية الدمويّة في فروة الرأس فتعزّز نموّ شعر صحّي. إضافةً إلى ذلك، المواد المضادة للأكسدة تساعد في تعزيز الدورة الدمويّة في فروة الرأس.

  • تحارب الشيب:

كلّ من الفيتامين C والفيتامين E يقاومان كلّ العوامل التي تؤدّي إلى الشيخوخة بما في ذلك ظهور الشيب في الشعر.

  • تمنع تساقط الشعر:

المواد المضادة للأكسدة تلعب دوراً هاماً في معالجة مشكلة تساقط الشعر وذلك بفضل الفيتامين C الذي يحتوي على مضادات للأكسدة التي تساهم في تعزيز الحديد في الدمّ، الأمر الذي يعالج مشكلة تساقط الشعر.

 

أين تجدين المواد المضادة للأكسدة؟

للحصول على كميّة لازمة من المواد المضادة للأكسدة، من الضروري تناول مأكولات غنيّة بها. هذه المواد هي جزء من الفيتامينات والمعادن الموجودة في المأكولات. والفيتامينات A وC وE والبيتا كاروتين والسيلينيوم والليكوبين هما من أكثر المواد المضادة للأكسدة. لذلك، من أكثر المواد الغذائيّة الغنيّة بالمواد المضادة للأكسدة هي: الجزر، البروكولي، البطاطا الحلوة، البندورة، القرع، الكرنب، الشمّام، الدرّاق، التفّاح، الفلفل الأخضر، الخضار الورقيّة، الفراولة، التوت الأزرق، المكسّرات، الحبوب الكاملة، الزيت النباتي، السمك، منتجات الألبان واللحوم الخالية من الدهون.

 

اقرئي أيضاً: أضيفي كبسولة الفيتامين E إلى زيت جوز الهند وتمتّعي بشعرٍ طويل وصحّي!

طبّقي قناع البروبيوتيك لشدّ بشرتكِ والوقوف بوجه التجاعيد