المفعول الكبير لبذر الكتان الطبيعيّ وفوائده اللامتناهية هي على عكس حجمه الصغير. يمنحكِ بشرة مشرقة وشابة كما يساعدكِ على خسارة الوزن وحرق الدهون بمجرّد إضافته إلى نظامكِ الغذائي. سواء قمتِ بنثره فوق أطباقكِ أو إضافته إلى مشروباتكِ ووجباتكِ بطريقة أو بأخرى، النتيجة ستكون مذهلة! القي نظرة أدناه على فوائد بذر الكتان على كلّ من البشرة، الشعر، الرشاقة والصحّة، وستتأكّدين بنفسكِ من قدرة بذر الكتان القوية في جعلكِ جميلة الجميلات وذات صحّة جيّدة. 


فوائد بذر الكتان على البشرة والشعر:

  • تحارب بذور الكتان الشيخوخة إذ تحتوي على مواد كيميائية نباتية وخصائص مضادة للأكسدة. هذه الميزة تجعل بذور الكتان مساهم مهمّ في محاربة الخطوط الرفيعة والتجاعيد التي تظهر نتيجة التقدم في السن.
  • تفتّح بذور الكتان البشرة كما تقضي على لونهاالباهت من جهة أخرى. فبذور الكتان تحتوي على الألياف والمواد الغذائية التي تحتاجها البشرة لتبقى شابة ومشرقة، وليبقى لونها موحّد بعيداً عن البقع الداكنة والتصبّغات.
  • تُستخدم بذور الكتان لعلاج حب الشباب، الحروق، الإكزيما، الصدفيّة وتهدئة الالتهابات، وذلك بفضل احتواء هذه البذور على مواد مضادة للأكسدة والبكتيريا.
  • تساهم بذور الكتان في محاربة السيلوليت إذ بإمكان زيت بذور الكتان بالتحديد أن يقاوم السيلوليت ويحدّ من انتشاره. ادرجي بذور الكتان في وجبة فطوركِ مع اللبن أو العصير لأنّه يساعد بشرتكِ في إنتاج الكولاجين وبالتالي ينشّط البشرة ويحارب السيلوليت.
  • تفيد بذور الكتان في حماية البشرة من الإشعاعات الضارّة وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، الأمر الذي ينفع في حماية خلايا الجلد من التلف.
  • يُستخدم زيت بذور الكتان كقناعٍ للشّعر فهو يزوّد الخصلات بالصحّة واللمعية لأنه يقضي على قشرة فروة الرأس ويمنع الالتهابات التي من الممكن أن تؤدّي إلى تساقط الشّعر. إضافة إلى ذلك، يمكن تناول بذور الكتان بهدف التمتّع بشعر صحّي وجميل، فهو يحتوي على الحمض الدهني أوميغا 3، حمض ألفا لينولينيك والفيتامين A، والتي تساهم كلّها في نمو الشعر، تقويته وضمان صحّة خصلاته.


فوائد بذر الكتان على الرشاقة:

بذور الكتان غنيّة بالألياف وتحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات أو السكريات. كما أنّها تحتوي على مادة صمغيّة تساعد في الشعور بإمتلاء المعدة. الأحماض الأمينيّة والأوميغا 3 الموجودة في بذور الكتان إضافة إلى الفيتامينين C وE، السيلينيوم، الزنك والنحاس، يجعلها تحارب الدهون المتكدّسة في أسفل البطن، أعلى الفخذين، تحت منطقة المؤخّرة وفي المنطقة الداخليّة للركبتين. يوصى بتناول ملعقتين أو 3 ملاعق من المياه المغليّة مع بذور الكتان قبل نصف ساعة من تناول وجبة الغداء للشعور بالشبع. كما يمكن وضع ملعقة من بذور الكتان في كوب من الماء المغلي وتركها لمدّة 30 دقيقة، ثمّ تصفية المزيج وشرب الشاي. هذه الوصفة من شأنها أن تزوّد الجسم بالشعور بالشبع وتمنع الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي يمكن القول أنّ بذور الكتان تساهم في الحفاظ على الرشاقة وحتّى خسارة الوزن.


فوائد بذر الكتان على الصحة:

  • تحمي بذور الكتان من السرطان، إذ تحتوي على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميغا 3 الذي يمنع نمو الأورام السرطانيّة، وقد تبيّن أنّ لها دوراً قوياً في الوقاية من سرطان الثدي بالتحديد. كما أنّ ألياف البذور تساعد البكتيريا الجيّدة في القولون على إفراز مواد تحمي الخلايا، فتساعد بالتالي في الوقاية من سرطان القولون.
  • تساهم بذور الكتان في المحافظة على صحة القلب لاحتوائها على الحمض الدهني أوميغا 3 والأحماض الأمينيّة التي تعمل كمضاد للالتهابات ومنظّم لدقّات القلب. إضافة إلى ذلك، تمنع بذور الكتان تصلّب الشّرايين والتصاق خلايا الدم البيضاء بالبطانة الداخلية للأوعية الدمويّة، الأمر الذي يضمن صحّة القلب والأوعية الدمويّة.
  • تعمل بذور الكتان على تقليل مستوى الكولسترول في الدم إذ تحتوي على ألياف قابلة للذوبان تقوم بحجز الدهون والكولسترول في الجهاز الهضمي فتمنع وصولها إلى الدم. هذا الأمر يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم.
  • تفيد بذور الكتان في علاج الالتهابات بسبب وجود مركّبات الليغنان وحمض ألفا لاينولينك.
  • تساعد بذور الكتان في علاج الإمساك بسبب وجود الألياف التي تنشّط حركة الأمعاء. من هنا، يُنصح بتناول ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة مع كوب من الماء مرّة أو مرّتين يومياً.
  • تساهم بذور الكتان في ضبط مستوى السكّر في الدم بفضل احتوائها على مركّبات اللّيغنان.


إقرئي أيضاً: ما فوائد صابونة الحليب على بشرتكِ؟ وكيفية تحضيرها في المنزل

لا ترمي قشور البرتقال! منافعها عديدة ستضاعف جمالكِ من دون شكّ