تختارين التنانير أو الفساتين القصيرة لتكوني في أبهى حلّتكِ في السهرات، المناسبات أو حتى الإطلالات اليومية، لكن قد يكون هنالك أمر يزعجك في اللوك: ساقان غير جذّابتان. تتعرض بشرة الساقين للعديد من العوامل التي تؤثر عليها، ما يؤدي إلى جفافها وخشونتها. كما أنك في بعض الأحيان ترتكبين بعض الأخطاء أو تقومين بعادات تضرّ بمظهر ساقيك وتسبب جفافهما أو حتى تشققهما. من هنا، إليك أخطاء عليك تجنبها كي تحافظي على ساقين جذابتين. تابعي القراءة لكلّ التفاصيل. 

أخطاء ترتكبينها عليك تجنبّها لتحافظي على ساق جميلة وجذابة 

1- إزالة شعر الساق بواسطة الشفرة مباشرةً بعد دخولكِ إلى الاستحمام

إذا كنت تزيلين شعر ساقيك بواسطة الشفرة مباشرةً بعد دخولك للاستحمام، فأنت تسببين جفاف وتشقق بشرة هذه المنطقة. ما عليك فعله هو الانتظار لمدّة 15 دقيقة لتتفتح المسامات، الأمر الذي يسهّل عملية إزالة الشعر من دون التسبب بتهيّج البشرة، احمرارها أو جفافها. 

2- إزالة شعر الساق بواسطة الشفرة من دون استخدام الصابون

في بعض الأحيان قد ترتكبين خطأ كبير، وتزيلين الشعر بواسطة الشفرة من دون استخدام الصابون، خصوصاً عندما تكونين على عجلة من أمركِ، لكنكِ بذلك تسبّبين جفاف والندبات لبشرتكِ. أكثري دوماً من استخدام الصابون للحصول على بشرة حريريّة في كلّ الأوقات.

3- إزالة شعر الساق في الصباح

أحياناً قد تزيلين شعر الساقين في الصباح، وأنت لا تدركين أن هذه الخطوة تضرّ ببشرة ساقيك كثيراً. من الأفضل أن تزيلي الشعر في المساء لتعطي بشرتكِ الوقت لترتاح، ولتفادي عملية الاحتكاك مع سروال الجينز مثلاً الأمر الذي قد يسبب تهيّج البشرة واحمرارها.

4- استخدام الشفرة مرّات عدّة 

أغلب الشفرات مصممة بشكل يمكن استخدامها بين الـ5 و10 مرّات وبعد هذه الفترة قد تصبح قاسية على الجلد وتسبب بعض الجروح، لذا انتبهي جيداً لهذه الخطوة!

5- إزالة شعر الساق بالشفرة في عكس اتجاه الشعر 

من الضروري عند استخدام الشفرة إزالة الشعر بلطف وبدقّة كما تمريرها في اتجاه الشعر وليس عكسه، كون هذه الخطوة قد تسبب أولاً جفاف البشرة وتشققها كما احمرارها وتهيّجها.

حيل سهلة وسريعة باستخدام الشفرة لتحصلي على أجمل ساقين

6- تقشير بشرة الساق مرّات عديدة أو قليلة جدّاً

عدم تقشير بشرة الساقين يؤدي إلى زيادة نسبة الجلد الميّت وبالتاليّ هذا الأمر سيمنحكِ بشرة باهتة كما سيصبح من الصعب إزالة الشعر عند استخدام الشفرة ما سيسبب احمرار البشرة. كما أن تقشير الساقين مرّات عدّة قد يجرّد بشرتك من الزيوت المفيدة التي تعطي اللمعان لساقيك. من هنا، عليك استخدام المقشّر مرّة أو مرّتين في الأسبوع. 

7- عدم ترطيب بشرة الساق بشكلٍ كافٍ

لا تنسين ترطيب وجهكِ إذا لماذا تنسين ساقيكِ؟ هذه المنطقة من جسمكِ بحاجة للترطيب أقلّه مرّة يومياً. هذه الخطوة الجماليّة تضمن لكِ ساقين جميلتين!

8- عدم تطبيق واقي الشمس على الساق

لا يمكن لأحد أن ينكر دور واقي الشمس في الحفاظ على البشرة وحمايتها من أضرار أشعة الشمس المباشرة على البشرة، لكن بعض النساء لا يعلم أنه يجب أن وضع واقي الشمس على الساقين أيضاً وخصوصاً إذا كانت معرضة للشمس. طبّقي واقي الشمس مرّة يومياً أو كل ساعتين إذا كنت تتعرضين للشمس طيلة النهار.

9-عدم تطبيق الأقنعة المغذية على الساق

من المهمّ جداً تطبيق قناع مغذّي على الساقين مرّة في الشهر على الأقل. يمكن ابتياع ماسك مرطّب أو يمكنك الاستعانة بالطرق الطبيعية مثل مزج القليل من زيت الزيتون مع زيت جوز الهند وتطبيقه على الساقين لمدّة 30 دقيقة.

10-عدم تدليك الساق

إذا كنت لا تدلّكين ساقيكِ، إذاً عليكِ القيام بهذه الخطوة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لتحصلي على بشرة ساقين مشرقة. كلّ ما عليك فعله هو تطبيق زيت من اختيارك وتدليك بشرة الساقين لمدّة 10 دقائق لتحريك الدورة الدموية في هذه المنطقة.

11- وضع ساق فوق الأخرى عند الجلوس

خطأ شائع ترتكبينه باستمرار من دون أن تعي حجم الضرر الذي يلحقه بساقيك. هذه الحركة العفويّة تسبّب بضغط أكبر على الأنسجة مما يؤدي إلى تجمع السوائل داخلها وبالتالي ظهور تلك العروق الرفيعة على الساقين.

12- الجلوس طيلة اليوم

للأسف معظم النساء العاملات يقمن بذلك، لكن الأمر يدمّر ساقيكِ التي تتجمّع فيها السوائل الدمويّة وتسبّب بذلك الدوالي، فضلاَ عن انتفاح الركبتين. كلّ ساعة تذكّري أن تأخذي استراحة وتتحرّكي قليلاً.

13- ارتداء الكعب العالي يومياً

حاولي قدر المستطاع ألّا ترتدي الكعب العالي يومياً ولفترات طويلة، إذ إنّها تحد من تدفّق الدم. لذلك من المفضّل اللجوء إلى الاحذية المسطحة التي تحفّز عضلات بطة الساق. 

14- تناول الأطعمة المسبّبة للالتهابات

تناول الأطعمة المشبّعة بالدهون يؤثّر على الخلايا ويشوّهها خصوصاً عند منطقة الركبتين التي تنتفخ. تناولي الأطعمة المشبّعة بالمواد المضادّة للأكسدة كما نسبة كبيرة من الخضار والفاكهة الصديقة لجمالكِ.