الشفايف الجافة أو المشققة هي نتيجة قلّة الترطيب أو الطقس البارد أو غيرها من الأسباب. هذه مشكلة بسيطة إنما مزعجة جداً خاصّة إذا دامت لفترة طويلة. من هنا، إليكِ نصائح طبيعية يمكنكِ تطبيقها في المنزل، لأن جفاف الشفاه يؤدي إلى تشققها وهو أمر مؤلم بشكل أكبر من الجفاف. تابعي قراءة السطور التالية، حيث سنخبرك كيف يمكنكِ علاج جفاف الشفايف والإعتناء بها كي تبقى وردية وصحية. 

نصائح تساعدكِ على علاج جفاف الشفايف وتشققها

إستخدمي معجون أسنان صحي 

معجن الأسنان غير الصحي قد يلحق الأذى بشفتيك من دون أن تلاحظي ذلك. لكن طبعاً، هذا لا يعني أنه عليكِ التخلّي عن معجون الأسنان، بل بكل بساطة استبدلي التركيبة العادية بأخرى خاصة بالأسنان الحساسة، حيث المواد تكون ناعمة أكثر وعند احتكاكها بشفتيكِ لن تسبب جفافهما وتشققهما.

تجنّبي عضّ الشفايف

من الأخطاء التي ترتكبينها باستمرار هي عض شفتيك ما يؤدي إلى جفافها وتشقّقها. إضافة إلى ذلك، تقومين في بعض الأحيان بوضع لسانك على شفتيك، ما يسبّب إفراز الريق الذي يحتوي على أنزيمات هضمية تسبّب زيادة التشققات. بالإضافة إلى ذلك، لا تقومي بنزع الجلد المشقق من شفاهك، فهي عادة خطيرة ستجعل الجفاف الذي تشعرين به أسوأ بل أنها قد تؤدي لجفاف وتشقق طويل المدى. 

قومي بترطيب الشفايف 

قومي بترطيب الشفايف بشكل يومي من خلال منجات الترطيب، الزيوت والمكونات الطبيعية. مثلاً احرصي على دهن شفتيك يومياً قبل النوم بطبقة من الفازلين أو زيت جوز الهند. 

لا تفرّطي في شرب القهوة 

هذا المشروب يحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يسبّب جفاف الشفاه، وينعكس سلباً على جمال شفتيك ويؤدي إلى تشققهما وسوادهما. لذا خفّفي من تناول هذا المشروب الساخن واستبدليه بالعصائر الطبيعية التي تزوّدكِ بجرعة من الجمال والنشاط في آن واحد.

طبّقي واقي الشمس على الشفايف

لا يكفي أن تطبّقي الكريم المرطّب على شفتيكِ فحسب، بل عليكِ أيضاً أن تلجئي إلى واقي الشمس. هذا الأخير، يحمي الشفاه من أشعّة الشمس القوية ومن كل العوامل الخارجية، فيمنع بالتالي جفافها وتقشّرها.

قومي بإزالة احمر الشفاه قبل النوم

هذه العادة السيئة تشوّه جمال شفتيكِ، وتجعلهما جافتين مع مرور الوقت. أزيلي أحمر الشفاه قبل النوم بواسطة مزيل للمكياج واجعلي الكريم المرطّب عادة يومية.

لا تتناولي الأطعمة الغنية بالبهارات 

تسبّب هذه الأطعمة إلتهابات وجفاف وسواد الشفايف. خفّفي من هذه المأكولات، وأكثري من تناول الخضار والفاكهة الغنية بالفيتامينات التي تساهم في عملية الترطيب.

اشربي مياه

جفاف الشفاه قد يكون بسبب نقص المياه في الجسم. من الضروري شرب كمية وافرة من المياه خلال النهار لتجنّب هذه المشكلة.