كريم مرطب وجه كريم المرطبترطيب البشرة يُعتبر من الخطوات الأساسية في روتين العناية يالبشرة، ومن دونه يصبح الوجه جافاً وغير نضر. طبعاً لتزويد البشرة بالرطوبة اللازمة، يجب تطبيق كريم المرطب لكن قد تنتشر معتقدات خاطئة عنه وعن طريقة تطبيقه. في هذا المقال، سنكشف لكِ عن 7 معتقدات خاطئة سائدة عن كريم المرطب، تعرّفي عليها واكتشفي حقيقتها.  

معتقدات خاطئة عن كريم مرطب للوجه

كل مستحضرات كريم المرطب متشابهة في تركيباتها

معتقد سائد لكنّه خاطىء تماماً. الحقيقة أن تركيبات مستحضرات كريم المرطب تختلف بحسب أنواع البشرة. هناك أنواع مخصّصة لتنعيم البشرة، أخرى للحفاظ على ترطيبها الطبيعي، ومنها ما يعمل على التخلّص من خلايا البشرة الميتة. إن كنتِ تعانين من مشكلة معيّنة، اختاري كريم مرطب يعالجها بطريقة فعلية.

يجب تطبيق كريم مرطب للوجه الجاف فقط

إن كنتِ تعتبرين أن تطبيق كريم مرطب للوجه ينطبق فقط على البشرة الجافة فأنتِ مخطئة تماماً! مهما كان نوع البشرة، من المهمّ ترطيبها وذلك للمحافظة على مرونتها ومعدّل رطوبة جيّد فيها، مما يساعد في تجنّب ظهور التجاعيد وغيرها. أمّا بالنسبة لاختيار منتج كريم المرطب، من الضروري جداً أن تأخذي بعين الإعتبار نوع بشرتكِ، حتى تستفيدي من منافعه إلى أقصى الحدود.

  • إن كانت صاحبة بشرة جافة، فأنت من دون شكّ بحاجة إلى ترطيبها بشكلٍ دائم. الجئي إلى كريم المرطب الذي يحتوي على الأقل على إحدى هذه المكوّنات: الهيالوروينك، الجلسيرين، السيراميد، اليوريا، حمض الساليسيليك، مضادات الأكسدة، الألوفيرا وغيرها. هذه المكوّنات ستؤمّن لبشرتكِ كل الترطيب اللازم لفترات طويلة.
  • إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فأنتِ أكثر عرضة لظهور حب الشباب. لذلك، من الضروري استخدام كريم المرطب المناسب لبشرتكِ حتى لا تزيد الإفرازات الزائدة من الزيوت. من هنا، اختاري المنتج الخالي من الزيوت والجئي أيضاً إلى كريم المرطب ذات التركيبة المطفيّة التي تزيل اللمعان الناتج عن الإفراز المفرط للزيوت في وجهكِ.
  • إن كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، فمن الضروري اختيار الكريم المرطب الذي يعالج التناقض بين البشرة الدهنية والجافة. لذلك، كريم المرطب ذات التركبية الخفيفة والذي يرتكز على المياه هو خياركِ الافضل. كما اختاريه خالي من الزيوت كي لا تظهر الشوائب في  المنطقة الدهنية.
  • إن كنتِ تعانين من بشرة حسّاسة، فاستخدمي الكريم المرطب الخالي من العطور، المواد الحافظة، الساليسيك حديد. كذلك، الجئي إلى المنتج الذي يحتوي على مؤشر عامل وقاية من أشعّة الشمس.

ما الفرق بين البشرة الجافة والبشرة غير المرطبة؟

البشرة الدهنية لا تحتاج إلى كريم مرطب

خطأ! البشرة الدهنيّة كغيرها من أنواع البشرة، هي بحاجة للترطيب. في الحقيقة جفاف البشرة يزيد الإفرازات الدهنيّة. كلّ ما عليكِ فعله هو اختيار نوع الكريم الخاص بالبشرة الدهنيّة التي تكون خالية من الزيوت، وكما ذكرنا أعلاه، من المفضّل اختيار كريم مرطب ذات تركيبة مطفية خالية من الزيوت.

تطبيق كريم مرطب يحتوي على مؤشر حماية يغنيكِ عن واقي الشمس

خطأ! كريم المرطب الذي يحتوي على مؤشر حماية لا يحمي البشرة 100% من الأشعّة الضارّة. لذلك، لا يمكن لأي مستحضر أن يحلّ مكان كريم واقي الشمس الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة المتسبّبة بشوائب عدّة كظهور التجاعيد المبكرة، التصبغات والبقع الداكنة. 

تطبيق كريم المرطب بكمية كبيرة يرطّب البشرة بطريقة أفضل

كل ما زاد عن حدّه نقص! تطبيق كريم المرطب بكمية كبيرة لا يرطّب البشرة بطريقة أفضل، بل على العكس، قد تلحق هذه الخطوة أضرار على البشرة. من هنا، عليكِ تطبيق كريم المرطب النهاري بمقدار حبتين من البن فقط. أمّا بالنسبة لكريم المرطب الليلي، فعليكِ تطبيق هذا المستحضر بمقدار حبة صغيرة من العنب.

بالفيديو، الكمية الصحيحة التي عليكِ تطبيقها من كل مستحضر عناية بالبشرة

تطبيق كريم المرطب يجب أن يكون الخطوة الأولى في روتين العناية بالبشرة

خطأ! يجب تطبيق كريم المرطب بعد غسول الوجه، التونر، مستحضرات المعالجة والسيروم، أي يأتي في الترتيب الخامس، وذلك بسبب تركيبته الثقيلة. هذه الطريقة ستساعدكِ في الحصول على منافع كريم المرطب. 

يمكن استخدام كريم مرطب الجسم على الوجه

هذا المعتقد خاطئ تماماً! لتوفير الوقت والمال، قد تقع غالبية النساء في خطأ اختيار كريم واحد يصلح تطبيقه على الوجه والجسم معاً. لا تكوني من هؤلاء النساء، واعلمي- والرأي لأخصائيي الأمراض الجلدية في العالم- إن جلد الوجه والجسم ليسا متشابهين ولا يمتلكان نفس معايير الحاجات من روتين العناية اليومية. هذا بالإضافة إلى أن جلد الوجه يكون أكثر عرضة لآثار التلوث البيئي وأشعة الشمس الضارة لأنه مكشوف عن بقية الجسم. لذلك، هو يحتاج لكريم مرطب غني بالعناصر المغذية من دون أن يتسبّب بالتهيّجات والإحمرارات.