حميتكِ تلعب دوراً أساسيّاً في تحسين شكل بشرتكِ، فكلّما كانت أغنى بالمغذّيات كلّما انعكست منافعها إيجاباً على صحّتكِ وجمالكِ. لائحات أطعمة مختلفة نحرص على تناولها لدعم الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة، لكن قلّما يجول في بالنا التركيز على المأكولات الغنيّة بالأحماض. مواد موجودة في الجسم بشكلٍ طبيعيّ يتراجع إنتاجها مع التقدّم في السّن فنحاول أن نجدها في تركيبات المستحضرات الجماليّة التي نستخدمها، أبرزها حمض الهيالورونيك.

هو شبيه بالإسفنجة يمتصّ الماء ويحافظ عليها داخل الجلد فتبدو البشرة نضرة ومشدودة، ما يجعلكِ تبدين أصغر سناً مُبعداً عنكِ شبح الشيخوخة. مادّة تفرزها الخلايا نفسها المسؤولة عن الكولاجين تؤمّن المرونة والليونة لبشرتكِ.

إليكِ الأطعمة التي عليكِ تناولها بشكلٍ دائم لدعم جسمكِ وتعزيز إنتاجه لهذا الحمض.

أطعمة غنية بحمض الهيالورونيك

1- مرق عظام الدجاج واللحم

تحضير الحساء من عظام الدجاج واللحم يزوّد جسمكِ بكميّات وفيرة من حمض الهيالورونيك، الجلوكوزامين والكولاجين. تناولي كوب من المرق 3 إلى 4 مرّات أسبوعياً.

2- منتجات الصويا

التوفو، الـTempeh، حليب الصويا... كلّها تعمل على زيادة نسبة الإيستروجين في الجسم وبالتالي زيادة نسبة إنتاج حمض الهيالورونيك. ننصحكِ أن لا تبالغي في تانلو منتجات الصويا، إذ إنّ زيادة نسبة الإيستروجين في الجسم بكميّات كبيرة تؤدّي إلى مشاكل صحيّة وإلى اكتساب الوزن في منطقة الأرداف.

3- الخضروات الجذريّة

مثل البطاطا، البطاطا الحلوة، الجزر وغيرها... غنى هذه الخضروات بالمغنيسيوم يحفّز الجسم على إنتاج حمض الهيالورونيكِ وبالتالي محاربة التجاعيد. بالإجمال، إحرصي على تناول المأكولات الغنيّة بالمغنيسيوم لدعم جسمكِ بحمض الهيالورنيك.

4- الفواكه والأطعمة الغنيّة بفلوفونويد الـNaringenin والفيتامين C

البرتقال، الجريب فروت، الطماطم، الغوافة... هي بمثابة جرعة إضافيّة من المغذّيات التي تعزّز جمالكِ بفضل غناها بالفيتامين C والنارينجينين. الفيتامين C يعزّز إنتاج الكولاجين ويعمل على تجميع حمض اليبالورونيكِ في الجسم. أمّا الـNaringenin فهو يمنع تفكّك واضمحلال هذا الحمض ويحافظ على مخزونه في الجلد.

5- التوابل والفلفل

الفلفل الأحمر، الأخضر والأصفر... هذه التوابل تحتوي على حمض الأسكوربيك (الشبيه بالفيتامين C) الذي يحفّز إنتاج حمض الهيالورونيك في الجسم. كذلك، الأعشاب المنكّهة للطعام مثل البقدونس والكزبرة لها تأثير مشابه للفلفل على الجسم.

6- زيت كبد سمك القد

يحتوي على كميات عالية من حمض الهيالورونيك والفيتامين A واللذين يساعدان على محاربة الشيخوخة المبكرة، الحدّ من ظهور التجاعيد وتسريع عمليّة تجدّد الخلايا الجلديّة.