بعض المأكولات التي تتناولينها بشكلٍ يوميّ لا تهدّد صحّتكِ فحسب، بل تتلاعب بجمالكِ وتجعلكِ تبدين أكبر سّناً ممّا أنتِ عليه أيضاً. هي تساهم في تسريع ظهور علامات الشيخوخة والتقدّم في السنّ عليكِ، فهل الأمر يستحقّ المجازفة؟ لا نعتقد ذلك! إليكِ في ما يلي لائحة بالمأكولات التي عليكِ تجنّبها قدر المستطاع أو تناولها بكميّات قليلة ومدروسة بهدف المحافظة على شبابكِ وجمالكِ.

 

  • الحلويات: المأكولات الغنيّة بالسكّر لا فقط تهدّد رشاقتكِ وتجعل الدهون تتكدّس في جسمكِ، بل هي تسرّع الشيخوخة أيضاً. الإفراط في تناول الحلويات يسبّب ظهور التجاعيد والترهّلات في البشرة. لماذا؟ بكلّ بساطة، السكّر يتجمّع في خلايا الجسم وعندما يزيد عن حدّه يهاجم الكولاجين وخلايا البشرة ويؤثّر عليها سلباً.

 

  • الحرّ: المأكولات الحارّة ليست صديقتكِ المفضّلة خصوصاً إذا تجاوزتِ الـ40، إذ أنّها تتسبّب بظهور الدوالي، الانتفاخ واحمرار في البشرة. خفّفي من تناول المأكولات التي تحتوي على كميّة كبيرة من الحرّ قدر المستطاع.

 

  • المأكولات الغنيّة بالملح: لا فقط تجعلكِ منتفخة وتساهم في تكدّس الدهون في جسمكِ، بل أيضاً تجعلكِ تبدين أكبر سنّاً مع الوقت. الملح يؤثّر سلباً على جمالكِ سواء من حيث إشراقة البشرة أو من حيث تسريع ظهور التجاعيد.

 

  • الكافيين: ونحن لا نعني القهوة فحسب، بل هنالك العديد من المشروبات الأخيرى الغنيّة بالكافيين والتي تهدّد جمالكِ وتقف عائقاً في وجه شبابكِ. هذا المكوّن يمنع ترطيب جسمكِ وبشرتكِ ويزيد من الانتفاخ، ما يجعلكِ تبدين أكبر سنّاً ممّا أنتِ عليه. خفّفي تناول الكافيين شيئاً فشيئاً ولاحظي كيف ستتغيّر بشرتكِ نحو الأفضل.

 

  • الأطعمة الغنيّة بالدهون المتحوّلة: الدهون المتحوّلة هي نتيجة لإضافة الهيدروجين إلى الزيت النباتي لجعله أكثر صلابة. معظم المأكولات الجاهزة غنيّة بهذه الدهون نذكر منها: البطاطا المقليّة أو أيّ طعام آخر مقليّ، فشار المايكرويف، العكل المحلّى أو "Donuts"، الفطائر أو الـPancakes"، المأكولات المجلّدة... هذه الدهون المتحوّلة هي من أبرز أعداء بشرتكِ والكولاجين، لذا من الضروري أن تتجنّبيها قدر المستطاع.

 

  • المشروبات الغازيّة: هي لذيذة وأحياناً لا تستمتعين بتناول الطعام من دونها، لكن تذكّري أنّها تحتوي على كميّة هائلة من السكّر ما يهدّد جمالكِ إلى حدّ كبير. كميّة السكّر الكبيرة الموجودة في هذا النوع من المشروبات يجرّد بشرتكِ من الإشراقة ويجعلها تبدو منتفخة ومترهّلة مع الوقت. نعم، قد تحبّينها لكن تأثيرها السلبي على جمالكِ وشبابكِ سيجعلكِ تغيّرين رأيكِ.

 

إقرئي أيضاً 10 أخطاء تجعلكِ تبدين أكبر سنّاً بشكلٍ واضح!

ما تأكلينه قد يدمّر جمال وجهكِ!