الإهتمام بالمظهر الخارجي من حيث تنسيق الملابس خطوة مهمة جداً لكن طبعاً النظافة الشخصية تأتي في المرتبة الأولى. فالمحافظة على النظافة الشخصية أمر ضروريّ وأساسي في روتينكِ اليومي، فهي من الخطوات الرئيسية التي لا غنى عنها في أي حالة. خطوات، منتجات وادوات النظافة الشخصية، تختلف وتتعدّد، وكل غرض يلعب دوراً مهماً للحصول على مظهر مرتّب ونظيف. من هنا، شاهدي الفيديو أعلاه وتابعي القراءة لكلّ التفاصيل. 

دليلكِ الكامل حول مستحضرات وادوات النظافة الشخصية

8 نصائح عن النظافة الشخصية 

1- تقليم الأظافر خطوة أساسية جداً 

الأظافر النظيفة والمرتبة قد تكون أوّل ما يلفت الانتباه، لذلك عليكِ الإهتمام بها بتمعّن. لا تقومي بقصّ أظافركِ لأنّها عادة سيئة تشوّه هيكل الظفر، الأمر الذي يؤدّي إلى تكسّره بشكل أسهل. ننصحكِ بتقصيرها بالمِبرد الخشبيّ بدلاً من المقصّ لسهولة التحكّم به والمحافظة على الأظافر من التكسّر أثناء قصّها.

2- لا تعيري مستحضرات مكياجكِ لأحد

الآيلاينر، قلم الكحل، أحمر الشفاه، فراشي المكياج... كلهّا مستحضرات يجب ألاّ تعيريها لأيّة صديقة كانت. لماذا؟ لأنّ استخدام هذه الإصدارات من شخص إلى آخر، يؤدّي إلى انتشار البكتيريا والحاق الضرر ببشرة الوجه والشفاه. 

3- لا تفرطي في استخدام جل الإستحمام

 تحتوي بشرتكِ على البكتيريا المفيدة التي تحمي الجلد من الإلتهابات وتبقيها بالتالي رطبة. لكن الإستخدام اليومي لجل الإستحمام يقضي على هذه المنافع وينقلب ضدكِ. يميل الجسم حينها لمختلف الأمراض، والجلد يصبح أكثر جفافاً ممّا قد يؤدّي إلى الأكزيما. لذلك، ننصحكِ باستخدام جل الإستحمام مرّة أو مرّتين كلّ أسبوع، كما بإمكانكِ استبداله بالصابون البلدي نظراً لأهمية الترطيب الذي يمنحه هذا المستحضر. 

4- لا تكثري من معجون الأسنان

 الإكثار من كمية معجون الأسنان، يسبّب في انزلاق شعيرات الفرشاة بدلاً من تنظيف الأسنان بشكل كامل متكامل. لذلك، لتحافظي على رائحة فم منعش، قومي بوضع كمية صغيرة من معجون الأسنان بحجم حبة الأرز. 

5- لا تفرطي في استخدام بلسم الشعر

 يحتوي البلسم على السيليكون ومكوّنات أخرى تعمل على جعل الشعر أكثر نعومة وسلاسة. لكن تطبيق كميات كبيرة منه يصبح الشعر متّسخاً وغير نظيفاً، كما أن وصول هذا المستحضر من فروة الرأس يؤدّي إلى انسداد المسام وضعف نموّ الشعر. لذلك، ضعي كمية صغيرة من بلسم الشعر واتركيه لمدّة 3 دقائق فقط ومن ثمّ اغلسيه بالمياه جيّداً قبل تطبيق الشامبو. لا تتخطّي هذه المدّة وإلاّ أصبح شعركِ دهنيّاً وأكثر عرضة للتساقط.

6- غيّري منشفة الوجه بشكل يومي

إحرصي على تغيير المنشفة يوميّاً واستخدام تلك الخاصة والناعمة للتجفيف لأنّ العديد من الفطريات تنمو بسبب الرطوبة. 

7- لا تطبّقي الكحل داخل عينيكِ يومياً 

هل فكرّتِ يوماً أنّ احمرار أو اصفرار البياض داخل عينيكِ يجعلانكِ تبدين أكبر سنّاً وأقلّ جاذبية؟ إحدى الأسباب التي تجعل العين ملتهبة أو غير ناصعة البياض، هي تطبيق الكحل داخل العينين. هذه العادة السيئة تؤدّي إلى دخول البكتيريا التي تسبّب التهاباً في العين ما يشوّه إطلالتكِ. لذلك، ننصحكِ بتطبيق ظلال العيون عند الطبقة السفلية من العين لا في داخلها مستخدمة فرشاة المكياج الناعمة. هذه الخطوة تجعل عينيكِ أكثر بياضاً.

8- أبقي حقيبة صغيرة معكِ، تحتوي على مستحضرات أساسية للنظافة الشخصية 

أبقي معكِ أينما ذهبت حقيبة صغيرة تحتوي على: فوط صحية يومية، أعواد قطنية، مبرد، فرشاة أسنان، خيوط طبية لتنظيف الأسنان، مزيل عرق، شفرة، معقم يدين وجل للاستحمام. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأدوات والمستحضرات الأساسية التي يجب أن تكون موجودة ضمن مجموعة أغراضكِ في المنزل وهي: غسول مخصص للمناطق الحساسة، ليفة ناعمة على البشرة ومنشفة مايكروفايبر. 

افضل 13 مستحضر من أجل النظافة الشخصية في المنطقة الحساسة