close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

بحسب طبيبة الجلد: هذا ما سيجعلكِ تتخلّصين من البقع الداكنة فعلياً!

أبرز علاجات البقع الداكنة وخطوات لتجنبها  مقابلة مع طبيبة جلد

إن كنتِ من السيّدات اللواتي يعانين من البقع الداكنة على البشرة وتظنين أنه الصعب جداً حلّها... فأنتِ مخطئة! ربما كان ذلك أمر واقعي في السنوات الماضية، أي قبل ظهور تقنيات حديثة واكتشاف مكوّنات تساعد فعلياً في تفتيت التصبغات على البشرة وتفتيح لون الجلد. مع كل التطوّر الذي يشهده عالم الجمال والتجميل، باتت إزالة البقع الداكنة خطوة ممكنة... فقط عند اختيار العلاج المناسب واتباع الخطوات الصحيحة بإشراف طبيب متخصّص. كل التفاصيل في مقابلة مع طبيبة الأمراض الجلدية د. لانا كشلان.

أبرز علاجات البقع الداكنة وخطوات لتجنبها

أبرز علاجات البقع الداكنة وخطوات لتجنبها  مقابلة مع طبيبة جلد

هذه كانت أجوبة د. لانا كشلان...

  • أخبرينا عن أحدث العلاجات المستخدمة للتخلّص من البقع الداكنة

هنالك العديد من الخيارات لمعالجة البقع الداكنة، من الكريمات الموضعية إلى التقشير الكيميائي، وصولاً لليزر. يتم اختيار العلاج الأنسب حسب نوع وسبب البقع الداكنة. فيما يتعلّق بأحدث العلاجات المُستخدمة، هنالكِ:

حمض الترانيكساميك Tranexamic Acid: متوفّر بشكل شفوي وموضعي. هذا المركّب يعيق إنتاج الميلانين وهو يستهدف بشكل خاص تصبغات الميلازما. يمكن إيجاد هذا الحمض ضمن تركيبة السيروم وفي العيادات يُرفق بعلاج الميكرونيدلغ أو يمكن وصف هذا الحمض على شكل دواء يستهلك من الفم.

تقنية Dermamelan أو ديرما ميلان: بخصوص العلاجات التي ترتكز على التقشير، بالنسبة لي أفضل تقنية هي Dermamelan أو ديرما ميلان. هي عبارة عن تقشير عميق، يعمل على إعادة تدوير خلايا البشرة، مما يساعد في تفتيح لون الجلد وإيقاف إنتاج الميلانين. يترافق هذا العلاج مع استخدام مكوّنات مقشّرة مثل حمض الأسكوربيك، حمض الفيتيك، حمض الكوجيك، وريتينيل بالميتات.

ليزر Picosecond: من أحدث التقنيات المُستخدمة بالليزر لعلاج التصبغات هو Picosecond ليزر الذي يساعد في تفتيت التصبغات على سطح الجلد.

خطوة مهمّة يجب أخذها في عين الإعتبار، هو أن قبل القدوم على استخدام أي علاج، قومي باستشارة طبيب جلدي متخصّص، لأن العلاجات الخاطئة لا تكون غير مفيدة لبعض أنواع التصبغات فحسب، بل في بعض الحالات قد تجعل البقع تبدو أسوأ!

  • في أية حالات لا تحصل النساء على النتيجة المرجوّة من علاج البقع الداكنة؟

عندما يخيب ظنّ السيّدة من نتائج العلاج المُستخدم، يجب العودة خطوة إلى الوراء، معاينة البشرة والحرص على تشخيصها بشكل صحيح وبالتالي اختيار العلاج المناسب. عندما نتحدّث عن البقع الداكنة، يجب التشديد على أهمية الحماية من الشمس وتجنّب التعرّض لأشعتها، للحرص على إتمام العلاج بشكل سليم. ما من علاج سيسير بالطريقة الصحيحة من دون تطبيق واقي شمس بانتظام وطبعاً الإبتعاد عن تسمير البشرة.

  • سؤال تطرحه الكثير من السيّدات: هل تعمل الكريمات الموضعية بالفعل على معالجة التصبغات؟

بالتأكيد! العناية بالبشرة بالأخص من خلال الكريمات، هي الأساس لتأكيد نجاح أي علاج. أهم منتج هو واقي الشمس؛ يجب تطبيقه كل يوم، حتى في الأيام المغيمة، وفي الأيام التي تقضين فيها أغلب الوقت في الأماكن الداخلية. من دون واقي الشمس، ما من علاج مفيد للبقع الداكنة. بالإضافة إلى واقي الشمس، لا بدّ من اللجوء يومياً إلى مكوّنات تعمل على تفتيح لون البشرة مثل الفيتامين سي، الأربوتين، حمض الكوجيك، والريتينول.

  • خطوات يجب اتباعها وأخرى ممنوعة بهدف تجنّب التصبغات

  • لا تتركي المنزل من دون تطبيق واقي شمس واحرصي على إعادة تطبيقه كل ساعتين في حال بقيت في الخارج.
  • استخدمي الفيتامين سي كل يوم لمساعدة البشرة على إعادة ترميم الخلايا المتضرّرة من العوامل البيئية مثل الأشعة ما فوق البنفسجية والتلوّث الهوائي. ملاحظة: لا تبالغي في استخدام المقشرات القوية لأن الإفراط في استخدامها قد يزيد من التصبغات.
  • طبّقي الريتينول ليلاً والجئي إلى التقشير الخفيف بشكل شهري في عيادة طبيبكِ الجلدي، لتحفيز ترميم خلايا البشرة وتجنّب البقع الداكنة.
  • لا تلجئي إلى السولاريوم... أبداً!
  • لا تقومي بإزالة حب الشباب بيدكِ لأن ذلك سيسبّب البقع. استشيري طبيب جلد لمعالجة هذه البثور وتجنّب آثارها ومنع حدوث البقع الداكنة.
  • ابتعدي عن التعرّض لأشعة الشمس بين الساعة 10 صباحاً و4 بعد الظهر لأن الشمس ستكون بأوجّ حرارتها! ولا تنسي اعتماد قبعة عريضة وأنتِ في الخارج.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة حصرية مع نجمة غلاف جمالكِ دانييلا رحمة