في السنوات الأخيرة، أصبح للزيوت المرطبة مكاناً خاصاً ضمن برامج العناية اليومية بالبشرة. سواء كانت بشرتك دهنية، مختلطة، جافة أو عادية، لا بد أن تعلمي أنّ هناك زيت طبيعي يلبّي احتياجاتها وفقاً لنوعها. من المعروف أن جميع أنواع الزيوت التي تعنى بالجمال، غنية بعناصر طبيعية أساسية وأحماض دهنية مرطّبة تساعد على تقوية طبقة الدهون في البشرة. من هنا، إليكِ أفضل 5 زيوت مرطّبة وفقاً لنوع كلّ بشرة. 

زيت النيم لجميع أنواع البشرة 
زيت النيم هو من أكثر الزيوت المغذية والمعالجة لعيوب جميع أنواع البشرة، فهو يساعد بشرتك الدهنية في القضاء على حب الشباب بفضل عناصره المضادة للبكتيريا والمطهرة في ذات الوقت. قومي بخلط قطرات منه مع بضعة قطرات من زيت شجرة الشاي لتعزيز عملية تطهير البثور. كما يفيد بشرتك الجافة والحساسة، فيهدّىء من حساسيتها ويرطبها إذا تم مزجه مع قطرات من زيت اللوز الحلو لتغذية فائقة. كما تستفيد بشرتك العادية التي تميل إلى البهتان من زيت النيم من خلال إضافة بضع قطرات من زيت الورد العطري لإضاءة بشرتك وإضفاء الحيوية عليها.

زيت الأرغان للبشرة الجافة 
يتكوّن زيت الأرغان من 75% من الأحماض الدهنية غير المشبعة (أوميغا 6 وأوميغا 9)، وهو غني جداً بالفيتامين E ومضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد الخلايا وتغذية الجلد. يفيد زيت الأرغان جميع أنواع البشرة خاصّة البشرة الجافة إلى الجافة جداً، حيث يعزز مرونتها ويرطّبها، علاوة على مكافحته لظهور التجاعيد الخفيفة بفضل تجديده للخلايا، كما يمثّل درع واقي للبشرة من عوامل التلوث أو التعرض للبرودة في الشتاء.

زيت السمسم للبشرة الحساسة 
يعتبر زيت السمسم من الزيوت الجمالية النقية التي يعتمد عليها في مكافحة الشيخوخة المبكرة للجلد، وذلك لإحتوائه على أحماض دهنية أساسية وفيتامينَي A وE الذين يحافظان على شباب ونضارة بشرتكِ، بالإضافة إلى انه غني بالمعادن مثل النحاس، الكالسيوم، المغنسيوم، الفوسفور والزنك. من المعروف عن هذا الزيت أيضاً انه يناسب جميع أنواع البشرة بما فيها البشرة الحساسة، فهو يعمل على تهدئتها من الاحمرار بفضل خواصه المرطّبة، كما انه مناسب للبشرة الجافة إذ هو غني بحمض اللينوليك الذي يساعد على منع الجلد من فقدان الماء والحفاظ على تماسك خلاياه.

زيت شجرة الشاي للبشرة المختلطة والدهنية
يعدّ زيت شجرة الشاي من الزيوت المضادة للفطريات والمطهرة للمسام. وفقاً لاختصاصيي التجميل، فهو مضاد للإلتهابات إلى جانب انه مثالي للبشرة الدهنية أو المختلطة المعرّضة لظهور حب الشباب والالتهابات الجلدية. يمكنك عمل حمام بخار من زيت شجرة الشاي بإضافة قطرتين إلى 3 قطرات منه في وعاء به ماء ساخن، ثم ضعي وجهك فوقه مع استخدام منشفة للتغطية. كرّري هذا الحمام الواقي من البثور مرتين في الأسبوع لمدة 10 دقائق. لمزيد من الترطيب، أضيفي قطرة واحدة منه فوق كريم الترطيب الخاص بك سواء للنهار وللمساء وقومي بالشيء نفسه مع الأقنعة المغذية التي تطبيقينها على بشرتكِ. احرصي على توزيع الزيت جيداً من خلال التدليك خاصة فوق منطقة T.

زيت الجوجوبا للبشرة العادية
يعتبر زيت الجوجوبا من أكثر الزيوت امتصاصاً للبشرة بسهولة، لا يترك ملمس دهني فور تطبيقه ويستعيد ليونة الجلد ويحميه من آثار أشعة الشمس الضارة، كما يفيد في حماية بشرتك من تأثير البرد القارس. زيت الجوجوبا يناسب جميع أنواع البشرة خاصة العادية. يمكنكِ تحقيق أقصى استفادة من هذا الزيت النقي باستبدال كريم النهار أو الليل به. ما عليكِ سوى وضع بضعة قطرات منه على طرف أصابعك وقومي بتدليك وجهك بلطف حتى يتشرّبه.

كيفية تطبيق هذه الزيوت المغذية والمرطّبة صباحاً ومساءً
-تطبيق الزيت في الصباح
في حالة البشرة الجافة أو الحساسة، ضعي قطرات من الزيت المناسب على الوجه قبل كريم النهار أو بدلاً منه. أما لو كنتِ من النساء اللواتي لا يتخلّين عن تطبيق المكياج، فضعي قطرة واحدة أو قطرتين ووزعيهما بالتساوي مع كريم النهار على وجهكِ، للحصول على أقصى استفادة في ترطيب البشرة.

-تطبيق الزيت في المساء
في المساء، ولجميع أنواع البشرة، يفضّل تطبيق الزيت المرطّب والمغذي بعد الاستحمام،عن طريق تدليك وجهكِ بأطراف أصابعكِ في حركات دائرية من الأعلى إلى الأسفل مع الضغط الطفيف على بشرتكِ، ثم قومي بإنهاء التدليك عن طريق التربيت على الجلد بلطف من أجل امتصاص المسام جيداً.


إقرئي أيضاً: فوائد العسل للبشرة وللوجه: 10 خلطات طبيعية يمكنكِ تطبيقها في المنزل

خلطة مغربية لتبييض الوجه: سلاحكِ الجديد لإنقاذ بشرتكِ من البقع الداكنة