close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أنواع آثار حب الشباب وكيفيّة معالجة كلّ منها

أنواع آثار حب الشباب وكيفيّة معالجة كلّ منهابعد التخلّص من حب الشباب، قد تظهر مشكلة أخرى ألا وهي آثار هذه البثور المزعجة! شوائب قد تأتي بمختلف الأشكال مثل البقع، المسامات المفتوحة وغيرها. في ما يلي، سوف نكشف لكِ بالتفصيل عن أنواع آثار حب الشباب وكيفيّة معالجة كلّ منها. تابعي القراءة واكتشفي كلّ التفاصيل.

1- ندوب على شكل حفر وما تُعرف بالـIce-pick Scars

تظهر ندوب حب الشباب هذه على شكل حفر صغيرة في البشرة، وكأنّ الجلد تمّ اختراقه بواسطة إبرة أو ما شابه. البعض قد يعاني من ثقوب صغيرة وعميقة، والبعض الآخر قد تظهر هذه الندوب على الوجه على شكل مسامات واسعة للغاية.

هذا الشكل من الندوب قد يظهر بعد المعاناة من بثور حب شباب حادّة، تأتي كبيرة جدّاً وباللون الأحمر.

ما هي الطرق لمعالجة هذا النوع من آثار حب الشباب؟

الندوب على شكل حفر هي من أصعب الآثار التي يمكن معالجتها، إلّا أنّ بعض الطرق قد تساعد في التخلّص منها. إليكِ في ما يلي أبرزها.

  • الخضوع لعمليّة جراحيّة: يلجأ طبيب الجلد إلى عمليّة ترقيع الجلد أي إزالة الجلد من خلف الأذن ورزعه في المكان المتضرّر من آثار حب الشباب.
  • الخضوع لجلسات تقشير باستخدام مركبّات كيميائيّة: يتمّ ذلك في عيادة طبيّة تجميليّة لضمان الكميّات المستخدمة من المواد الكيميائيّة وضمان استخدامها بطريقة صحيحة. توضع هذه المواد على البشرة مع التدليك بحركات دائريّة لمدّة 10 دقائق، ثم تُغسل البشرة بالماء النقيّ، وتُكرّر هذه الجلسات مرّة كل أسبوعين بمقدار 4 إلى 5 جلسات.
  • اللجوء إلى أشعّة الليزر: تحت إشراف طبيب متخصّص بأشعّة الليزر، يتمّ اللجوء إلى هذه الطريقة للتخلّص من آثار حب الشباب المزعجة وحتّى شوائب أخرى مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة!

2- ندوب على شكل حفر متموّجة أو ما تُعرف بالـRolling Scars

إن كنتِ تعانين من آثار حب شباب تأتي على شكل منحدرات، فأنتِ إذاً تواجهين ندوب تُسمّى بالـRolling Scars. هذا النوع من الندوب يتّخذ شكل الحوافي غير الحادّة، فتبدو البشرة وكأنّها غير مسطّحة وغير ناعمة.

ما هي الطرق لمعالجة هذا النوع من آثار حب الشباب؟

  • اللجوء إلى أشعّة الليزر: هذه الطريقة تعالج أيضاً الندوب على شكل حفر متموّجة.
  • اللجوء إلى حقن الفيلر: عبر اللجوء إلى حقن الفيلر المؤلّفة من الكولاجين أو غيرها، يتمّ تعبئة كلّ فراغات البشرة الناجمة عن آثار حب الشباب.
  • الخضوع لجلسات تقشير باستخدام مركبّات كيميائيّة: هذه الطريقة فعّالة أيضاً لإزالة آثار حب الشباب التي تُسمّى بـRolling Scars.

3- ندوب تشبه الآثار الناتجة عن جدري الماء أو ما تُعرف بالـBoxcar Scars

هذه الآثار تأتي على شكل حفر عميقة وواسعة بيضاويّة أو مستطيلة، لديها حوافٍ حادّة. هذه الندوب ناتجة عن اختراق لمادّة الكولاجين جرّاء الإصابة بحب الشباب.

ما هي الطرق لمعالجة هذا النوع من آثار حب الشباب؟

إن كنتِ تعانين من هذا النوع من آثار حب الشباب، فيمكنكِ إذاً اللجوء إلى الفيلر، العلاج بالليزر أو العمليّة الجراحيّة... طرق مذكورة أعلاه.

4- ندوب على شكل تصبّغات أو ما تُعرف بالـHyperpigmentation

هذا النوع من الندوب يأتي على شكل بقع وتصبّغات داكنة اللون، سببها إلتهابات جلديّة مثل حب الشباب والإنتاج المفرط لمادّة الميلانين، أثناء تعافي البشرة.

ما هي الطرق لمعالجة هذا النوع من آثار حب الشباب؟

في الكثير من الحالات، التصبّغات الناتجة عن حب الشباب تتلاشى مع مرور الوقت. لكن إن أردتِ تسريع عمليّة التخلّص من هذه المشكلة فيمكنكِ أن تلجئي إلى كريمات تحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي التي تساعد على التخلّص من البقع والتغيّرات في لون البشرة. كما يمكنكِ اللجوء إلى مستحضرات تحتوي على مادّة الهيدروكينون أو حمض الأزيلايك.