close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اسباب تغير شكل الاظافر واصفرارها: ما هي الاعراض وأهم العلاجات؟

اسباب تغير شكل الاظافر واصفرارها: ما هي الاعراض وأهم العلاجات؟

من الطبيعي أن يزعجكِ منظرالأظافرالصفراء، الهشّة والمتعبة، لكن لا تظني أن الأمر صعب إذا اردتِ استعادة مظهر الاظافر الأنيق والحفاظ عليه... في الواقع لست بحاجة سوى اتباع بعض النصائح والطرق البسيطة للعناية بأظافرك. من هنا، إليكِ اسباب تغير شكل الاظافر، الاعراض المرافقة وأهم العلاجات الطبيعية والنصائح للتخلّص من هشاشة اللظافر واصفرارها.

اسباب تغير شكل الاظافر وتحديداً اصفرارها
يحدث تغيّر لون الأظافر وميله للاصفرار غالباً بسبب تعرّض الأظافر للمواد الكيميائية أثناء القيام بأعمال التنظيف في المنزل، أو بسبب التطبيق المستمر لطلاء الأظافر، ما يحجب الهواء عنها ويفقدها لونها الأبيض. قد يحدث اصفرار الأظافر أيضاً نتيجة عدوى بكتيرية أو فطرية تصيب الأظافر.

كذلك قد تعانين من اصفرار الاظافر نتيجة اصابتكِ بمرض الوذمة اللمفية أو الانصباب الجنبي، كما تساهم أمراض الكبد مثل التهاب الكبد المزمن، وأمراض الرئة مثل انتفاخ الرئة أو توسع بالقصبات الهوائية، باصفرار الأصابع.

لذلك، ولتحديد مدى سوء حالتك خصوصاً إذا كانت عدوى فطرية، يجب أن تزوري طبيبك وتحصلي على تشخيص، فالمتخصّص سيكون قادر عندها على الحكم سواء كانت الأظافر مصابة بالفطريات أو سواء لديكِ مشكلة أخرى تتطلّب معالجة مختلفة.

صحة الاظافر واعراض تغيّر حالتها
- في بعض الحالات قد تكون اسباب تغير شكل الاظافر دليلاً على وجود أمراض صحية تؤثر على مظهر أظافرك. إذا لاحظت تلك التغيرات، فمن الممكن أنها تشير إلى حالات مرضية خطيرة، لذا لا تهملي إستشارة الطبيب.

- وجود خطوط داكنة أسفل الأظافر هو من العلامات الخطيرة التي يجب الانتباه إليها مبكراً وفحصها، إذ أنها أحيانا تكون بسبب حدوث الميلانوما والتي تعتبر من أخطر أنواع سرطان الجلد.

- ظهور اللون البني الذي يميل لاحمرار الأظافر هو علامة على مرض الصدفية أو التهاب المفاصل الصدفي.

- الاظافر البيضاء يمكن أن تأتي نتيجة سوء التغذية، أو الفشل الكلوي أو أمراض القلب والسكري أو الغدة الدرقية.

وصفات طبيعية للتخلص من اصفرار الاظافر


تأكدي من أن جسمكِ خالٍ من الأمراض، ومن ثم قومي بتطبيق الوصفات الطبيعية التالية للتخلص من الأظافر الصفراء الى جانب العلاج اللازم.

- ضعي القليل من عصير الليمون في وعاء وقومي بغمس أظافرك داخل الوعاء لمدة خمس دقائق ومن ثم اغسلي يديك جيداً. يمكنك أيضاً استخدام قشرة الليمون لفرك أظافرك بها يومياً حتى تلاحظي الفرق.

- استخدمي عجينة الخميرة أي بيكينج باودر مع الليمون والصودا ومن ثم قومي بفرد العجين على أظافرك لمدة خمس دقائق وبعدها اغسلي يديك وجففيهما جيداً.

- استخدمي زيت شجرة الشاي من خلال وضع قطرتين منه على الظفر وتدليكه يومياً إلى حين ملاحظة الفرق.

- انقعي الأظافر بكوب من خلّ التفاح والماء لمدة 20 دقيقة 3 مرات يومياً ولمدة شهر حتى يزول الاصفرار. هذا الخل يحتوي على خصائص مضادة للفطريات التي تساعد في التخلّص من اصفرار الأظافر.

- ضعي القليل من معجون الأسنان على أظافركِ، افركيها جيّداً بفرشاة بشكل دائري لمدّة 5 دقائق، ثمّ اغسلي يديكِ بالمياه. كرّري هذه العملية مرّات عدّة وستحصلين على أظافر بيضاء ونظيفة.

- قومي بمزج 4 ملاعق كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع نصف كوب من الماء الدافئ في وعاء، ومن ثم انقعي يديك بالخليط لمدة 5 دقائق وافركي أظافرك بفرشاة أسنان نظيفة متوسطة الخشونة، ومن بعدها اشطفي يديك بالماء البارد. ننصحكِ بتكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، لتحقيق أقصى قدر من النتائج.

- استخدمي مجموعة من الأقنعة الورقية على شكل أكياس صغيرة وأدخليها في أصابعكِ لمدّة 15 إلى 30 دقيقة. هذه الأقنعة تعالج الأظافر المهشّة، تزيل الإصفرار وتعيد الحياة الى الظفر.

نصائح للتخلص من اصفرار الأظافر
إليك بعض النصائح التي يجب عليك اتّباعها للتخلّص من الاصفرار المزعج لاظافرك:

  • قومي بوضع طلاء الأظافر المقوّي الشفاف قبل أن تضعي طلاء الأظافر الملوّن.
  • قومي بتنظيف أظافركِ جيداً أثناء غسلهما.
  • احرصي على توفير التهوئة لأظافرك وذلك بتركهما من حين لآخر من دون طلاء.
  • عند إزالة طلاء الأظافر، قومي بالتخلّص من أي أثر للطلاء وبعدها اغسلي يديك بشكل جيد كي تتخلّصي من آثار مزيل الأظافر ايضاً، والذي يعد من المواد الكيميائية التي تسبب الاصفرار.
  • استخدمي باستمرار المرطّبات والكريمات المغذية.
  • توقفي عن التدخين الذي يعد سبب رئيسي لاصفرار الأظافر.
  • عند تعرضك لأشعة الشمس، لا تنسي وضع واقي الشمس على يديك لحمايتهما وأظافركِ أيضاً من أشعة الشمس الضارة.


إقرئي أيضاً: تطويل الاظافر: كل الطرق والخلطات المناسبة... جرّبيها وسترين الفرق!
جفاف اليدين في فصل الشتاء: أسبابه وعلاجه