close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

حقن PRP لا تعيد شباب البشرة فقط! هناك استخدامات أخرى قد لم تخطر على بالكِ

استخدامات حقن البلازمامصدر الصورة: istock

هل تعلمين أن حقن PRP أي البلازما الغنية بالصفائح الدموية لا تعيد شباب البشرة فقط؟ بل هناك أيضاً استخدامات جمالية وطبية أخرى لها قد لم تخطر على بالكِ. ستجدين في هذا المقال أبرز الإستعمالات لهذه الحقن وكلّ الأجوبة التي قد تطرحينها على نفسكِ، إذ إنّنا سنزوّكِ بأهمّ المعلومات حولها.

ما الفرق بين PRP وPRF

1- ما هي البلازما الغنيّة بالصفائح الدموية PRP ؟

هي مادّة ذات مصدر ذاتيّ (تُستخرج من دم الشخص نفسه)، يتمّ الحصول عليها من خلال سحب عيّنة من الدمّ، تماماً كما يحدث عند إجراء تحليل دم في المختبر. قد يكون استخدام حقن PRP من أجل تجديد شباب البشرة أمر أكثر شيوعاً، لكن هناك استعمالات أخرى لها.

2- استخدامات حقن PRP المختلفة

- PRP لتجديد شباب البشرة وعلاج التجاعيد

ترتكز هذه التقنية أولاً على سحب عينة من الدم، ثم وضعها في جهاز طرد مركزي لفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية. بعدها يتمّ حقن البشرة بهذه البلازمة التي تساعد في إطلاق مستويات عالية من عوامل النمو وبسرعة أكبر، ما يساعد في تعزيز الكولاجين والإيلاستين في البشرة. النتيجة: سيبدو الجلد مشدوداً، أكثر امتلاءً ونعومة. أيضاً وفي بعض الأحيان عندما تكون التجاعيد أعمق، قد يختار الطبيب استخدام حشو حمض الهيالورونيك أو المُعدّلات العصبية ما يساهم أكثر في إعادة ملأ حجم الوجه الذي فقده بشكل طبيعي مع تقدم العمر. كما أن المعدلات العصبية تمنع عضلات الوجه من الانقباض وتقليل الخطوط التي تحدث نتيجة الإفراط في استخدام العضلات.

  • ما هي المدّة التي يستغرقها إجراء حقن PRP لتجديد شباب البشرة؟ يحتاج إجراء حقن البلازما الغنيّة بالصفائح الدمويّة إلى 30 دقيقة.
  • كم جلسة تحتاجين لإجراء حقن PRP لعلاج التجاعيد؟ يمكن أن يعاد الإجراء كلّ 4 أسابيع عند الحاجة.
  • متى تظهر النتيجة؟ تظهر النتيجة خلال أسبوعين أو 3 أسابيع، وتدوم لعام أو أكثر.

- PRP لعلاج علامات التمدد

إلى جانب شدّ البشرة والتخلّص من التجاعيد، يساعد حقن PRP على علاج علامات التمدد، إذ إنّه ينتج الكولاجين والإيلاستين، ما يجعل بشرة الجسم تبدو مشدودة وبالتالي يعالج علامات التمدد. لكن لنتيجة أفضل، من المستحسن اللجوء إلى حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية مع مايكرونيدل. هذه الأخيرة تعمل على فتح قنوات دقيقة في الجلد من أجل ضخ وتسهيل اختراق منتجات العناية بالبشرة. هذا يعني أنّه بعد الوخز الدقيق، تكون علامات التمدد أكثر قابلية للترطيب المكثف وامتصاص العناصر الغذائية الموجودة في منتجات البشرة الموضعية. إذا تم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية مع الوخز الدقيق، فإنه يجعل عوامل النمو متاحة عند الحاجة، وبالتالي الحصول على أفضل النتائج.

  • كم جلسة تحتاجين لإجراء حقن PRP؟ من جلستين إلى 3 جلسات، بفاصل أسبوعين إلى 4 أسابيع.
  • ما هي المدّة التي يستغرقها إجراء حقن PRP لعلاج علامات التمدد؟ يستغرق إجراء حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لعلاج علامات التمدد، من 30 إلى 45 دقيقة.
  • متى تظهر النتيجة؟ قد يستغرق الأمر بضعة أشهر لرؤية النتائج بضعة.

حقن PRP لا تعيد شباب البشرة فقط! هناك استخدامات أخرى قد لم تخطر على بالكِ

ما هي تقنية المايكرونيدل مع بلازما غنية بالصفائح الدموية PRP؟

- PRP لعلاج تساقط الشعر

يسحب الطبيب عيّنة دموية من الشخص ويضعها في أداة طرد مركزيّ لفصل البلازما عن باقي العناصر. في المرحلة التالية يتم مزج حقن البلازما PRP بمادة محفّزة كالكالسيوم والفيتامينات، تعمل على تنشيط تلك الصفائح الدموية لتمدّ فروة الرأس بكل ما تحتاجه من عناصر لنمو الشعر من جديد. يتم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في مناطق فروة الرأس التي تحتاج إلى زيادة نمو الشعر. حقن فروة الرأس بالبلازما يساعد في تجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين والبروتين ممّا يجعل فروة الرأس قويّة وصحيّة. إضافة إلى ذلك لها قدرة على نمو الشعر من جديد وتغذيته فالبلازما تساهم في إيقاف الهرمون المسبّب لتساقط الشعر. كما أنها تعالج تقصف الشعر وتقوم بتغذية بصيلات الشعر وزيادة سمك الشعر

  • كم يستغرق إجراء حقن PRP لعلاج تساقط الشعر؟ يستغرق الإجراء من 15 إلى 20 دقيقة.
  • كم جلسة تحتاجين لإجراء حقن PRP لعلاج تساقط الشعر؟ أنتِ بحاجة من 4 إلى 6 جلسات، والمدّة الفاصلة بينها هي من أسبوع إلى شهر، وذلك وفقاً لحالتكِ.
  • متى تظهر النتيجة؟ تظهر النتائج الأولية بعد 3 جلسات ولا تحتاج البلازما إلى فترة راحة، فبمجرد الانتهاء من كل جلسة، يمكن ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

معلومات إضافية عن تقنية البلازما الغنية بالصفائح الدموية لعلاج تساقط الشعر

- PRP لعلاج التهاب الأوتار

في حال كنتِ تعانين من أوتار تالفة أي الإلتهاب، فيمكن اللجوء إلى حقن البلازما الغنيّة بالصفائح الدموية، حيث يتمّ حقنها مباشرة في المنطقة المصابة. ما الهدف؟ تقليل الألم، تحسين وظيفة المفصل وإصلاح الأضرار التي لحقت أنسجة الأوتار. إن حقن PRP تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين، وهو عنصر مهم في أنسجة الأوتار والأربطة، والتي تحتوي على بروتينات تغيّر مستقبلات الألم لديكِ وتقلّل من الإحساس بالألم.

  • كم يستغرق إجراء حقن PRP لعلاج التهاب الأوتار؟ يستغرق عادةً حوالي 60 دقيقة.
  • كم جلسة تحتاجين لإجراء حقن PRP؟ قد تكونين بحاجة إلى جلسة متابعة لإصلاح الأوتار كل 4 إلى 6 أسابيع.
  • متى تظهر النتيجة؟ يمكن أن يستغرق التعافي من 6 إلى 8 أسابيع أو أكثر بعد الحقن، وذلك يعود بحسب درجة التهاب الأوتار.

حقن PRP لا تعيد شباب البشرة فقط! هناك استخدامات أخرى قد لم تخطر على بالكِ

- PRP لعلاج التئام الجروح

بعد إجراء عملية ما قد يؤدّي ذلك إلى تلف الأنسجة، لكن يمكن إصلاح هذا الأمر من خلال حقن المنطقة المصابة بالجروح بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية. بما أن هذه الحقن هي مستخرجة من دم الشخص نفسه، فهذا يعني أن الجسم سيقبل المادة بسهولة. كما يمكن تعزيز التئام الجروح الجلدية للنساء اللواتي يعانين من الجروح المزمنة، فحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تعمل على إعادة تشكيل النسيج الطلائي (هو مجموعة من الخلايا تتحد معاً لتغطي أحد أعضاء الجسم)، تكوين الأوعية وتقليص الجرح. في إحدى الدراسات تمّ تقسيم 50 شخص قد خضعوا لجراحة النفق الرسغي إلى مجموعتين: الأولى تلقّت علاجاً بحقن PRP بعد الجراحة أم الثانية فلا. بعد مرور 6 أسابيع على الجراحة، تبيّن أن المجموعة التي حصلت على حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، قد تعافت بشكل أسرع.

  • كم جلسة تحتاجين لإجراء حقن PRP من أجل التئام الجروح؟ ما من دراسات تؤكّد إلى حدّ الآن عدد الجلسات التي قد يكون الشخص بحاجة إليها، ولكن عادةً يتمّ استخدامه بشكل أسبوعيّ حتى تظهر النتائج.
  • متى تظهر النتيجة؟ ما من وقت محدّد، الأمر يعتمد على حدّة الجرح ومدى التهابه.

- PRP لتقليل من ألم هشاشة العظام في الركبة

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تعتبر علاج تجريبي قدّ يقلّل الألم الناتج عن هشاشة العظام. في الركبة. لكن ما من دراسات تؤكّد صحّة هذا الموضوع مئة في مئة، لذلك من المفضّل تجنّب هذا العلاج لأنّه لم يتمّ تطويره وتوحيده بشكل كامل بعد.

3- هل من مخاطر لحقن PRP؟

بالإجمال حقن بلازما هي إجراء آمن إذ لا يوجد خطر من أي أمراض معدية في هذه الطريقة لأنه يتم استخدام دم الشخص نفسه. لكن قد يكون هناك بعض الأعراض الجانبية (معظمها بسيطة) التي من الممكن أن تظهر مثل:

  • الشعور بالحكة في موقع الحقن
  • حصول احمرار طفيف
  • وخز وألم بعد الحقن
  • كدمات ونزيف

4- نصائح يجب أخذها بعين الإعتبار قبل وبعد إجراء حقن PRP

  • مهما كان الهدف من استخدام حقن البلازما، فيجب التوقف عن تناول جميع الأدوية المسيلة للدم والمكملات العشبية قبل أسبوع من الإجراء مثل مثل الأسبرين والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
  • في حال تمّ اللجوء إلى حقن PRP لعلاج البشرة، فيجب استخدام كريمات مرطبة لا تحتوي على مكوّنات قد تسبّب تهيّج في البشرة، فالجئي مثلاً إلى مستحضرات السيراميد فهي ترطب الجلد، بحسب ما أشار إليه طبيبة الجلد Melissa Levin لموقع Byrdie.
  • تجنب غسل البشرة لحوالي 24 ساعة تقريباً، في حال كنتِ تلجئين إلى حقن البلازما لعلاج البشرة سواء لإعادة شباب الجلد أو إخفاء علامات التمدّد.
  • تجنب التعرّض لأشعة الشمس المباشرة حتى مرور أسبوع على إجراء الحقن وخصوصاً عند إجراء حقن البلازما لعلاج البشرة والشعر.
  • الامتناع عن قيام بأي مجهود بدني قوي مباشرةً بعد جلسة البلازما في حال لجأت إلى حقن البلازما لإلتئام الجروح. أمّا في حال اللجوء إلى حقن البلازما من أجل التهاب الأوتار فيجب الإنتظار لمدّة 3 أشهر قبل القيام بأيّ مجهود مضاعف.

5- في أيّة حالات لا يمكن اللجوء إلى حقن PRP؟

في حال كنتِ تعانين من:

  • أمراض القلب والأوعية
  • انخفاض عدد الصفائح الدموية
  • مرض السرطان
  • أمراض الكبد
  • فقر الدم