close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الإنزيمات هي البديل الألطف للأحماض: تترك بشرتكِ أنعم من دون أي احمرار

إن كنتِ لم تدخلي الإنزيمات إلى روتينكِ الجمالي بعد، فعليكِ ذلك بعد قراءة السطور التالية. هذه الإنزيمات هي مكوّن فعّال تجدينه في منتجات العناية بالبشرة، والتي قد تكون بديلاً عن الأحماض! ما هي الإنزيمات؟ وما دورها على البشرة؟ وهل هي أفضل من الأحماض؟ كل الأجوبة عن هذه الأسئلو تجدينها في ما يلي:

ما هي الإنزيمات؟

تتألّف الإنزيمات من الأحماض الأمينية، وهي أنواع من البروتينات. في الواقع، إن هذه الإنزيمات لا تساعد في عملية الهضم فحسب، بل أصبحت أيضاً أساسية في روتين العناية بالبشرة.

ما هي أهمية الإنزيمات على البشرة؟

  • تحافظ الإنزيمات على حموضة معتدلة في البشرة، كما أنها لا تلحق الضرر بالأنسجة الحية.
  • تقوم الإنزيمات بتكسير بروتين الكيراتين في الطبقة العليا من الجلد، والذي يربط خلايا الجلد الميتة ببعضها البعض. هذا الأمر، يؤدّي إلى إزالة الجلد الميت لينتج عنه بشرة أكثر نعومة من دون أن تتضرّر بالتوازن الضروروي للبشرة أو تضعفها.
  • معظم الإنزيمات المستخدمة في منتجات العناية بالبشرة مصدرها الفاكهة والخضراء، مثل البابايا، الأناناس واليقطين. هذه الإنزيمات تسمّى بـ"الإنزيمات المحلّلة" للبروتين ودورها هو تحطيم بروتين الكيراتين في البشرة.
  • تعمل الإنزيمات كمقشّر خفيف على البشرة، فتزيل الجلد الميت وترطب البشرة من العمق.

فوائد الإنزيمات على البشرة

  • معالجة التجاعيد
  • إزالة ندوب حب الشباب
  • التخلّص من التصبّغات
  • حماية البشرة من أشعة الشمس
  • ترطيب البشرة

كم مرة يجب استخدام الإنزيمات على البشرة؟

صحيح أن الإنزيمات تعمل كمقشّر خفيف على البشرة، لكن هذا لا يعني الإفراط في استخدامها. من الأفضل أن تطبّقي منتجات العناية بالبشرة الغنية بالإنزيمات، مرة، مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

ملاحظات

  • احتفظي بمنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الإنزيمات في مكان بارد، حتى لا تبطل مفعولها.
  • تأكّدي من أن العبوة مغلقة جيداً لمنع دخول الغبار إلى العلبة.

هل تعمل الإنزيمات بشكل أفضل من الأحماض على البشرة؟

في الحقيقة، إن الإنزيمات ليست أفضل من الأحماض، لكن يمكنها أن تكون ملائمة لأنواع البشرة كافة على عكس الأحماض التي لا تتناسب مع البشرة الحساسة على سبيل المثال. إن الإنزيمات تعمل على تقشير البشرة بطريقة لطيفة غير قاسية، ما يميّزها عن الأحماض التي تكون قوية على البشرة.
لكن من جهة أخرى، إن الأحماض مثل حمض بيتا هيدروكسي وحمض ألفا هيدروكسي، تكون أكثر فعالية من الإنزيمات إذ تعمل بعمق أكبر لكنها قد تؤدي إلى تهيّج البشرة.
من هنا، إن الإنزيمات خيار رائع للنساء اللواتي لا يتحمّلن الأحماض التي تكون قوية على بشرتهنّ، ويحتاجن إلى لمسة خفيفة.
في المقابل، إن كنتِ تعانين من بعض المشاكل في البشرة، قد لا تساعدكِ الإنزيمات في معالجتها مثل إزالة الزيوت المفرطة التي تغلق المسامات. لذلك، فإن بعض الأحماض مثل حمض الساليسيليك هو الأنسب لهذه المشاكل.

باختصار، إن الإنزيمات هي البديل الألطف عن الأحماض، كما أنها مفيدة للجلد وتتناسب مع أنواع البشرة كافة على عكس الأحماض. لكن في المقابل، هذه البروتينات قد لا تعالج بعض مشاكل البشرة كما تفعل الأحماض. لذلك، الخيار يعود لكِ، وإن أردتِ استخدام الإنزيمات كوني واثقة أنها لن تهيّج بشرتكِ بل على العكس ستكون خفيفة وتتركها ناعمة.

6 منتجات العناية بالبشرة غنية بالإنزيمات

الإنزيمات البشرة الأحماض DIOR Capture Youth New Skin Effect Enzyme Solution Age-Delay Resurfacing Waterالإنزيمات البشرة الأحماض TATCHA The Rice Polish Foaming Enzyme Powderالإنزيمات البشرة الأحماض MURAD Night Fix Enzyme Treatmentالإنزيمات البشرة الأحماض OSKIA Renaissance Body Scrubالإنزيمات البشرة الأحماض SUNDAY RILEY Tidal Brightening Enzyme Water Creamالإنزيمات البشرة الأحماض ELEMIS Papaya Enzyme Peel