مشاكل جمالية انقطاع الطمث تجاعيد بثوربعد انقطاع الدورة الشهرية، قد تواجه المرأة الكثير من المشاكل مثل صعوبة في خسارة الوزن، تغيّر في شكل الصدر، المعاناة من الهبّات الساخنة وغيرها. كذلك، انقطاع الطمث يتسبّب أيضاً بمشاكل جماليّة عدّة سنكشفها لكِ أدناه إضافةً إلى أنّنا سنقدّم الحل لكلّ منها. تابعي القراءة واكتشفي التفاصيل.  

المعاناة من جفاف البشرة

المعاناة من بشرة جافة هي من أكثر المشاكل التي تصيب المرأة التي بلغت سن انقطاع الطمث! هذه المشكلة سببها إنخفاض إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم، المسؤول عن تحفيز الكولاجين والزيوت في البشرة اللذين يساهمان في تعزيز مرونة الجلد وترطيبها.

كيفية معالجة جفاف البشرة بعد انقطاع الطمث

  • على المرأة التي بلغت سن انقطاع الطمث أن تشرب كمية وافرة من المياه!
  • يجب أن تحرص على ترطيب بشرتها من خلال تطبيق الكريمات المرطبة وتلك الغنيّة بحمض الهيالورونيك والأحماض الأمينيّة لترطيب البشرة من العمق. من المفضّل أن تلجأ إلى هذه الخطوة مرّتين في اليوم لضمان التخلّص من جفاف البشرة.

الشعور بالحكة

بسبب إنخفاض نسبة إنتاج الاستروجين في الجسم، تشعر المرأة التي بلغت سن انقطاع الدورة الشهرية بالحكة في كل أنحاء الجسم وبشكلٍ أكبر على الوجه، العنق والصدر. كذلك، الشعور بالهبات الساخنة وكثرة التعرق قد يؤديان أيضاً إلى الحكة.  

كيفية معالجة الحكة بعد انقطاع الطمث

  • شرب كمّيات وافرة من المياه.
  • ترطيب البشرة، خطوة أساسية تساهم في تهدئة البشرة. 
  • اللجوء إلى فيتامين C من خلال المكمّلات الغذائية، المأكولات التي تحتوي عليه أو تطبيقه على الوجه. هذا الفيتامين يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة كما يعمل بشكلٍ فعّال على تهدئة البشرة.
  • استخدام منتجات عناية بالبشرة خالية من الروائح والمكوّنات الكيميائية. 
  • تطبيق ضمادات باردة على البشرة وتجنّب الحكّة.

ظهور التجاعيد

مثلما ذكرنا أعلاه، تنخفض نسبة الكولاجين في البشرة عندما تبلغ المرأة سن انقطاع الدورة الشهرية. هذا الأمر يؤدّي إلى فقدان ليونة البشرة، الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور التجاعيد. صحيح أن هذه المشكلة لا مفرّ منها خصوصاً أنها تتكاثر مع التقدم في العمر، لكن من المؤكد أن اللجوء إلى طرق معيّنة يساهم في شدّ البشرة والتقليل من التجاعيد.

كيفية معالجة التجاعيد بعد انقطاع الطمث

  • تطبيق مستحضرات عناية بالبشرة تشدّ الجلد وتساهم في التخلّص من التجاعيد.
  • تجنّب تناول الحلويات إذ أن الإفراط في تناول هذه المأكولات عند بلوغ سن انقطاع الطمث يزيد من ظهور التجاعيد والترهّلات في البشرة. لماذا؟ بكلّ بساطة، السكّر يتجمّع في خلايا الجسم وعندما يزيد عن حدّه يهاجم الكولاجين وخلايا البشرة ممّا يؤثّر عليها سلباً.
  • لتغذية البشرة من الداخل، من المهمّ تناول مأكولات غنيّة  بالأوميغا 3 مثل السردين، الماكريل، السلمون. كما من الضروري تناول الخضار الخضراء مثل السبانخ والفاكهة الحمراء مثل الفريز والرمان. كلّ هذه المأكولات غنية إمّا بمواد مضادة للأكسدة إمّا غنية بالسيليكا أو الفيتامينات التي ترطب البشرة، تجعلها أكثر مرونة وتحارب التجاعيد.

المعاناة من البثور

خلال فترة انقطاع الطمث، قد يواجه الجسم خلل في الهرمونات الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور حب الشباب! إضافةً إلى هذا، اللجوء إلى الأدوية لمعالجة الهرمونات يتسبب أيضاً بظهور البثور. 

كيفية معالجة البثور بعد انقطاع الطمث

  • شرب كميات وافرة من المياه.
  • اللجوء إلى مستحضرات عناية بالبشرة لمعالجة البثور، تحتوي بالإجمال على حمض الساليسيليك.
  • تطبيق الخلطات الطبيعية:
    قناع العسل والكركم: مزيج العسل مع الكركم يساعدكِ في القضاء على البثور، هذان المكوّنان يحتويان على مواد مضادة للإلتهابات، ممّا يساهم في محاربة البثور والتخفيف من تهيّج البشرة واحمرارها. قومي بمزج ملعقة من كلّ من بودرة الكركم والعسل، وطبّقي المزيج على بشرتكِ لمدّة 15 دقيقة. بعدها اغسلي وجهكِ بمياه باردة وكرّري هذه العملية يوميّاً لتلاحظي الفرق.
    الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للأكسدة التي تعمل على محاربة حب الشباب. ضعي شرائح رقيقة من الزنجبيل الطازج على بشرتكِ مرّتين يومياً. ستلاحظين الفرق بعد فترة قصيرة.
     قشور البرتقال: تحتوي قشور البرتقال على الفيتامين C الذي يحارب حب الشباب ويخلّصكِ منها. اضغطي على القشور للتخلّص من عصير البرتقال وافركي وجهكِ بواسطة قشور البرتقال الداخليّة بطريقة مباشرة على وجهكِ.

المعاناة من بشرة رقيقة

الخلل في الهرمونات يؤدي إلى رقة الجلد لدى النساء اللواتي بلغنَ مرحلة انقطاع الدورة الشهرية.

كيفية معالجة البشرة الرقيقة بعد انقطاع الطمث

  • تجنّب حرارة الشمس الضارة وإن أردتِ القيام بذلك احرصي وضع قبعة. لا تنسي تطبيق كريم واقي للشمس، خطوة يجب أن تقومي بها يومياً!
  • اللجوء إلى الفيتامين A سواء من خلال تطبيق منتجات جمالية تحتوي عليه أو تناول مأكولات غنية به مثل البيض، الخضار الصفراء والجزر.
  • ترطيب البشرة خطوة ضرورية يجب أن تلجأ إليها كل امرأة بلغت سن انقطاع الطمث وذلك بهدف معالجة مشاكل عدّة مثل المعاناة من بشرة رقيقة.

ظهور الشعر في أماكن غير اعتيادية في الجسم

نظراً للخلل الهروموني الذي يتعرّض له الجسم في سن انقطاع الطمث، قد تواجه بعض السيّدات ظهور للشعيرات في أماكن غير اعتيادية في الجسم مثل الوجه، الصدر وغيرها. 

كيفية معالجة ظهور الشعر في أماكن غير اعتيادية في الجسم بعد انقاط الطمث

الجئي إلى طبيبكِ لإيجاد الحلّ الأنسب للتخلّص من الشعر في أماكن غير اعتيادية في الجسم، فقد يصف لكِ علاج هرموني لحلّ هذه المشكلة.

تساقط الشعر

قد تواجه المرأة التي بلغت مرحلة انقطاع الطمث مشكلة في ما يتعلّق بتساقط الشعر وإطالة الخصلات وذلك بسبب الخلل الهرموني الذي يصيب الجسم.

كيفية معالجة تساقط الشعر بعد انقاط الطمث

لعلاج مشكلة تساقط الشعر، من المهمّ جدّاً مدّ بصيلات الشعر بكل الصحّة اللازمة وذلك من خلال تناول بعض الفيتامينات، تطبيق الخلطات الطبيعية، تناول مأكولات مفيدة وغيرها من الوسائل. اضغطي هنا لاكتشاف أبرز الطرق لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.  

ملاحظة: قبل الإقدام على أيّة خطوة ذكرناها أعلاه، من المفضّل اللجوء إلى الطبيب ليصف لكِ الحلّ الأنسب لكل مشكلة.