بعدما ودّعنا عام 2021 من الطبيعي أن نضع لائحة بعادات جديدة وأهداف ننوي تحقيقها في العام الجديد، كأن نمضي وقتاً أقل على الهاتف، أو أن ننهي قراءة تلك الكتب الموجودة في مكتبتنا قبل الإنفاق على أخرى جديدة، أو أن نخسر تلك الكيلوغرامات الزائدة التي تكدّست من مدّة... العناية بالبشرة واعتماد الطرق الصحيحة لذلك، لا تقلّ أهميّة في العام الجديد. لذلك، اتّخذي القرار وقولي لنفسكِ: "في عام 2022 أنوي..."

8 أهدف تتعلق في العناية بالبشرة يجب العمل عليها في عام 2022

1- الالتزام في تنظيف البشرة

بمعدّل مرّتين في اليوم، لا أقلّ! فخلال النهار، يتعرّض وجهكِ باستمرار إلى البكتيريا، التلوث والأوساخ... وليلاً، تتراكم فيه الزيوت. فلتكن هذه قاعدة لكِ: لا تضعي السيروم الليلي أو مرطّب البشرة في الصباح فوق الأوساخ المكدّسة في بشرتكِ. ابدأي من الصفر! عاملي بشرتكِ برفق ونظّفيها جيّداً، لتشعري بالانتعاش، قبل أن تضعي المستحضرات المناسبة لها. احتفظي دوماً الـMiscellar Water إلى جانبكِ مع القطن، لتتذكّري هذه الخطوة الأساسية. 

نصيحة: لتتأكّدي من إزالة الماكياج تماماً في اللّيالي التي تشعرين فيها بالكسل، اختاري منظّف البشرة بتركيبة الزيت، ليزيل الأوساخ المكدّسة خلال النهار في بشرتكِ، بدلاً من استخدام الفوط المبلّلة لإزالتها، فهي تحتوي على الكحول، وقد تسبّب الأذى للبشرة على المدى الطويل.   

2- الالتزام باتّباع روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ

لن تمنحكِ الزجاجات الفاخرة والوعود المكتوبة النتائج التي تطمحين إليها ما لم تكوني ملتزمة باستخدامها. تبدأ نتائج المستحضرات بالظهور خلال ما لا يقلّ عن شهر، ويجب التقيّد بالروتين الجديد للعناية بالبشرة لمدّة 3 أشهر على الأقل للتأكّد من فاعليّته. الصبر هو المفتاح! 

من صفحة evelom@ على انستقرام من صفحة evelom@ على انستقرام 

3- ترطيب البشرة بعد الاستحمام

صحيح أنّ الماء الدافئ يساعد على الاسترخاء، خصوصاً في فترات التغيير في الطقس، لكن في الوقت نفسه، يسبّب تلف البشرة ويجرّدها من الزيوت الطبيعيّة ومن الرطوبة. لذلك، تبرز أهميّة الترطيب بعد الاستحمام باستخدام كريمات ترطيب الوجه ومرطّب الجسم لتوفير حاجز، يحفظ رطوبة البشرة ويحميها من البكتيريا، ويساهم في تجدّدها وتزويدها بملمس ناعم.  

نصيحة: احفظي الكريم المرطّب للجسم في الحمّام لتتذكّري استخدامه في كلّ مرّة، مباشرة بعد الاستحمام. 

من صفحة roseinc@ على انستقرام فتاة تقوم باتباع روتين العناية بالبشرة لعام 2022من صفحة roseinc@ على انستقرام 

4- الاستثمار في مستحضرات العناية بالبشرة التي تؤخّر علامات الشيخوخة

لا توجد معايير معيّنة تحدّد التوقيت المناسب للبدء باستخدام مستحضرات مكافحة علامات التقدّم بالسنّ. لذلك، إذا كنتِ في الـ 20 أو أكثر، لا تتردّدي في التعرّف إلى مستحضرات مقاومة علامات التقدّم بالسنّ، ولا تخفي  من استخدام الريتينول. بفضل الروتين المناسب، يمكنكِ الحدّ من علامات التقدّم بالسنّ، مثل الخطوط الرفيعة والتجاعيد، كما تساهمين بذلك في تحسين ملمس بشرتكِ ونوعيّتها. 

نصيحة: لا تتجاهلي منطقة محيط العينين ضمن روتين العناية بالبشرة، فهي المنطقة الأكثر حساسيّة التي تظهر فيها أوّلاً علامات التقدّم بالسنّ.  

من صفحة kylieskin@ على انستقرام فتاة تقوم باتباع روتين العناية بالبشرة لعام 2022من صفحة kylieskin@ على انستقرام 

5-عدم إهمال تطبيق واقي الشمس

بغضّ النظر عن العمر أو الوقت أو الطقس، احرصي على حماية بشرتكِ باستخدام واقٍ من الشمس بدرجة حماية SPF 30 أو أكثر. يجب أن تكون هذه الخطوة الأخيرة ضمن الروتين الصباحيّ للعناية بالبشرة. 

نصيحة: لا تنسي تطبيقه على بقيّة المناطق المكشوفة من جسمكِ، وقلّلي من التعرّض لأشعّة الشمس، خصوصاً خلال ساعات الذروة بين الساعة 10 صباحاً و3 من بعد الظهر. 

فتاة تقوم باتباع روتين العناية بالبشرة لعام 2022من صفحة wasobeauty@ على انستقرام 

6- العناية بالبشرة في منطقة الصدر

هل تعلمين أنّ المنتجات التي تستخدمينها لوجهكِ يمكن أن تُستخدم أيضاً للعنق والصدر؟ يعتبر تنظيف، تقشير، ترطيب وتدليك منطقة الصدر من الخطوات الأساسيّة ضمن روتين العناية بالبشرة، تماماً كما العناية بالوجه. تذكّري أنّ ترهل الجلد والتجاعيد علامات تظهر على عنقكِ وصدركِ قبل أن تظهر في وجهكِ. 

7- غسل أدوات وفرش المكياج

تنظيف الأدوات المستخدمة لا يقلّ أهميّة عن تنظيف البشرة. يمكن أن تتراكم البكتيريا في فرشاة الماكياج مع مرور الوقت، فتجد البكتيريا طريقها إلى بشرتكِ أثناء استخدامها، ما يؤدّي إلى انسداد المسامّ وزيادة خطر ظهور البثور.  

نصيحة: امزجي سائل غسل الأطباق المضادّ للبكتيريا مع زيت الزيتون لإزالة الجراثيم عن أدوات المكياج. 

8- زيارة طبيب الأمراض الجلدية بانتظام

مهما كثرت المعلومات المتوافرة عبر الانترنت، ومهما بدا روتين العناية بالبشرة الذي تعتمدينه مناسباً لكِ، حتى ولو كنتِ خبيرة في العناية بالبشرة، ضعي زيارة طبيب الأمراض الجلديّة على قائمة المواعيد الطبيّة الأساسيّة الخاصّة بكِ في عام 2022. تذكّري أنّ روتين العناية بالبشرة نفسه لا يناسب الكلّ، وعندما تزورين طبيب الأمراض الجلديّة، تحصلين على الاستشارة المناسبة الخاصّة ببشرتكِ. 

فتاة تقوم باتباع روتين العناية بالبشرة لعام 2022من صفحة wishfulskin@ على انستقرام