التشقق والجفاف هما من المشاكل المزعجة التي قد تتعرض لها الشفاه أكان في فصل الصيف أو الشتاء. فقد تعتقدين أن شفتيكِ لن تتأثر بالعوامل الخارجيّة كالتعرّض لأشعّة الشمس الضارّة مثلاً، إلاّ أنّكِ على خطأ! بما أن بشرة الشفاه رقيقة فهي أكثر عرضة للتأثر بالعوامل الخارجيّة من دون أن تدري ذلك، لذا من الضروريّ تزويدها بالحماية اللازمة حتّى تبقى جذّابة وورديّة. من هنا ضرورة استخدام مرطب الشفاه باستمرار، وكما يدلّ اسمه، يتمتّع بميزة ترطيب الشفتين، فيحارب التشقّق ويعطيكِ شفاهاً ناعمة. يمكنك ابتياع هذا المنتج طبعاً، لكن هل كنت تعرفين أنه يمكنك تحضيره بنفسك في المنزل بأقل من 5 دقائق؟ في ما يلي سنعرّفك على طريقة عمل مرطب شفاه في المنزل، شاهدي الفيديو أعلاه وتابعي القراءة لكلّ التفاصيل. 

طريقة عمل مرطب شفاه في المنزل

المكوّنات:

ملعقة كبيرة من الفازلين:

يتمتّع الفازلين بفوائد كثيرة على البشرة وخصوصاً بشرة الشفاه. من أبرز فوائده على الوجه والشفاه: 

  • يرطّب البشرة: تتجلّى فوائد الفازلين للبشره في كونه يحافظ على رطوبة البشرة بشكلٍ كبير، ويمنع تشقّقها وجفافها خاصة في فصل الشتاء وذلك ينطبق أيضاً على الشفاه.
  • يبيّض البشرة: الفازلين من أنجح الطرق لتبييض البشرة. طبّقي القليل منه على بشرتك وشفاهك قبل النوم، وثابري على ذلك لمدة شهر كي تحصلي على بشرة مشرقة وشفاه ناعمة خالية من البقع الداكنة.
  • يزيد نعومة الشفاه: يحتوي على شمع البارافين الذي يمنح شفاهك النعومة والترطيب.
  • يحارب التجاعيد: يساعد في التخلص من التجاعيد، الخطوط الرفيعة والتضبغات في البشرة وذلك من خلال الترطيب المكثف الذي يزود البشرة به.  أما للشفاه فيمنع شيخوخة الشفاه المبكرة زيبعد عنها علامات المتقدّم بالسنّ.

كبسولتان من زيت الفيتامين E:

فوائد الفيتامين E الجماليّة وليس فقط على الشفاه كثيرة، من أبرزها: 

  • يعالج الندوب في البشرة: فائدة أخرى من فوائد زيت فيتامينE  للبشرة والشعر هي أنّه يمكن أن يساعد البشرة في التخلّص من الندوب كونه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة. هو يحمي تلف الجلد ويمنع الندوب من أن تصبح دائمة. بالإضافة إلى ذلك، يحافظ على رطوبة البشرة ويساعد على إصلاح الأنسجة التالفة.
  • يحارب التجاعيد: يمكنكِ استخدام فيتامين E لمحاربة التجاعيد وتأخير علامات الشيخوخة. فيتامين E يعزّز إنتاج الكولاجين الذي يضيف مرونة لبشرتكِ، والذي يمنع علامات الشيخوخة مثل التجاعيد.
  • يوحّد لون البشرة: يمكنكِ أيضاً استخدام فيتامين E لعلاج فرط التصبّغ في الجلد الذي يسبّب تصبّغ الجلد بألوان مختلفة. وكون فيتامين E مضاد للأكسدة فهو يحمي البشرة من الأشعّة الفوق بنفسجيّة القاسية (UV) .
  • يعالج الأيدي الخشنة والجافة: من فوائد زيت فيتامينE  للبشرة والشعر أنّه بمثابة مرطّب طبيعي رائع للأيدي الجافة والخشنة. هو يساعد في الحفاظ على بشرتكِ ناعمة، نضرة ورطبة. بالإضافة إلى ذلك، يمنع هذا الزيت ترهّل الجلد.

3 ملاعق كبيرة من عصير الشمندر:

يمنح الشمندر اللون الورديّ الطبيعي للشفاه.

طريقة التحضير: 

أضيفي المكوّنات الى وعاء صغير موضوع داخل وعاء ماء ساخن. ابدئي بتذويب الفازلين ثم أضيفي باقي المكوّنات. ضعي الخليط في حاوي صغير واحفظيه في البرّاد الى أن يصبح جامداً.