جفاف الشفايف، تشقق الشفاه، سواد الشفاه... كلّها علامات تظهر على هذه المنطقة من الوجه تماماً كما تظهر على البشرة. لذلك لا يمكنكِ أن تغضّي النظر عن الاعتناء بشفاهكِ، وعليكِ القيام بهذا الأمر من خلال روتين جمالي معيّن كما تفعلين عندما يتعلّق الأمر بالحفاظ على شباب بشرتكِ ورونقها. من هنا في الفيديو أعلاه سنقدّم لك خطوات ونصائح للتخلص من جفاف الشفايف، تشقق الشفاه وسواد الشفاه. شاهدي الفيديو وتابعي القراءة لكلّ التفاصيل. 

روتين العناية بالشفاه للحصول على شفايف شابة ورطبة

أسباب تشقق الشفاه وجفاف الشفاه 

جفاف الشفتين وتشقّقهما، مشكلتان قد تعاني منهما العديد من السيّدات، إليك أبرز الأسباب:

  • نقص بعض الفيتامينات في الجسم: الفيتامين B2 المعروف أيضاً بالرايبوفلافين يساهم في تحسين صحّة الشعر، الأظافر، البشرة والشفاه. إنّ نقص هذا الفيتامين من الجسم قد يؤدّي إلى تشقّق الشفاه، لذلك احرصي على تناول مأكولات غنيّة بهذا الفيتامين مثل الرز الأسمر، اللوز، الخميرة، الشوفان، بذر الكتان، المشروم، الأعشاب الخضراء.
  • التعرّض المفرط لأشعّة الشمس: بما أن بشرة الشفاه رقيقة فهي أكثر عرضة للحروق من دون أن تدري ذلك، لذا من الضروريّ تزويدها بالحماية اللازمة حتّى تبقى جذّابة وكي لا تتعرّض للجفاف والتشقّقات. لذلك، من الضروري استخدام مرطّب شفاه يحتوي على مؤشّر حماية من أشعّة الشمس وذلك بهدف حماية الشفاه من أشعّة الشمس الضارّة.
  • لعق الشفاه: لعق الشفاه المتكرّر قد يؤذي الشفاه بشكلٍ ملحوظ. إنّ اللعاب المتكرّر على الشفاه يؤدّي إلى تجرّد الشفاه من طبقة هامّة ألا وهي الشحم الطبيعي مما يؤدّي إلى جفافها وتشقّقها. 

أسباب أخرى غير متوقعة تؤدي إلى جفاف الشفاه وتشققها

خطوات للتخلّص من جفاف الشفاه، تشقق الشفاه وسواد الشفاه

1- طبّقي منشفة رطبة على شفاهك لمدّة 10 دقائق. من المفضل تغميس المنشفة في المياه الساخنة قبل وضعها على الشفاه.

2- استعيني بعود قطني وتخلّصي من الرؤوس السوداء والبيضاء في محيط الشفاه. شاهدي الفيديو أعلاه لتتعلّمي الطريقة الصحيحة للقيام بهذه الخطوة.

3- دلّكي الشفايف بسكراب من العسل والكسر لمدّة 3 دقائق. ادمجي ملعقة من السكر مع ملعقة من العسل وقومي بحركات دائرية على الشفاه. السكر سيخلّصك من اللحم الميت وبالتالي يعالج مشكلة تشقق الشفايف أما العسل سيساعد على ترطيب الشفاه من الأعماق.

4- طبّقي زيت من اختيارك على كامل الشفايف. زيت الأفوكادة مثلاً هو غنيّ بالأحماض الدهنيّة الأساسية المفيدة للبشرة والشفاه تحديداً، فيحفّز إذاً إنتاج الكولاجين ويعمل على محاربة الجفاف. هذا الزيت ينظّف الشفاه ويرطّبها أيضاً، كما يجدّد الخلايا.

زيوت طبيعية قد تغنيكِ عن مرهم الشفاه

5- بعد تطبيق الزيت على شفايف دلّكي هذه المنطقة لتحريك الدورة الدموية ومحاربة التجاعيد. اتّبعي هذه الخطوات:

  • بواسطة إصبع السبابة دلّكي بحركات دائرية 
  • ضعي اصبع الإبهام في الجهة الداخلية واصبع السبابة أعلى الشفاه من الخارج. اسحبي باصبعيك عدّة مرات. شاهدي الفيديو أعلاه لتتعلمي الطريقة الصحيحة للقيام بهذه الخطوة
  • طبّقي إصبع السبابة عند طرف الشفاه العلوية واسحبي باتجاه الخدود
  • ضعي إصبعي السبابة عند طرف الشفاه السفلية واسحبي إلى الداخل