قد تظهر على البشرة العديد من المشاكل وبالتالي قد تبحث النساء عن حلول لمشاكل البشرة لتبدو أكثر نضارة وإشراقة. من هنا، عليك أن تعلمي أن هناك العديد من المكونات الموجودة في منزلك والتي من شأنها أن تحافظ على صحة بشرتك ولكنك تغفلين عنها. تعرفي من خلال مشاهدة الفيديو أعلاه وقراءة السطور التالية علي 4 مكونات من مطبخك تساعد في إعادة النضارة لبشرتك ومحاربة مختلف مشاكل البشرة وأهمها حب الشباب، بالإضافة إلى كيفية الاستفادة منها.

بالفيديو، 5 أسباب ستجعلكِ تضيفين البطاطا إلى روتين العناية بالبشرة

4 مكونات من المنزل لتعزيز نضارة البشرة 

1. الثلج لتعزيز نضارة البشرة

طريقة استخدام الثلج للبشرة

يمكنك وضع رأسك في وعاء من الثلج والمياه لبضع دقائق أو يمكنك استخدام مكعب ثلج واحد وتمريره على كامل البشرة. أضيفي هذه الخطوة إلى روتينك الصباحي والمسائي للحصول على أفضل النتائج التي ستظهر مع الاستمرارية والوقت.

فوائد الثلج للبشرة

  • الثلج لتضييق مسام البشرة

أحد الأشياء التي يمكن أن تكون مزعجة لدى العديد من الفتيات، هو أن تكون مسام البشرة واسعة. لكن لحسن الحظ تساعدك مكعبات الثلج في تصغير المسام. لذلك يجب الاهتمام بتقشير البشرة وتنظيفها جيدًا قبل استخدام مكعبات الثلج على الوجه، لضمان غلق المسام وهي نظيفة وخالية من أي شوائب.

  • الثلج لتخفيف من الانتفاخ

إذا كنت من الأشخاص اللذين يعانون في الصباح من انتفاخ الوجه وبخاصة منطقة حول العينين فالثلج سيكون حتماً صديقك لأنه يعمل على التخفيف من هذا النتفاخ ليبدو وجهك نضراً في كل صباح.

  • الثلج للعناية بالبشرة الدهنية

أحد الأشياء المزعجة لدى الفتيات أصحاب البشرة الدهنية هو إفراز كمية كبيرة من الزيوت فيصبح الوجه لامع طوال الوقت. لكن كما ذكرنا في النقاط السابقةن فمكعبات الثلج تعمل على تقليل إفراز زيوت الوجه، لذلك تعد هي أفضل طريقة للتعامل مع البشرة الدهنية.

  • الثلج لتقليل ظهور التجاعيد

 هناك القليل من المنتجات الطبيعية للعناية بالبشرة، التي يمكن أن تساعدك بالفعل في محاربة التجاعيد. لكن يمكنك استبدال هذه المنتجات بمكعبات الثلج. فهي تعمل على شد البشرة وتقليل ظهور التجاعيد بها. لكن هذا لن يحدث إلا من خلال الاستمرار بتطبيق مكعبات الثلج على البشرة بشكل دوري لضمان الحفاظ على وجه خالي من علامات تقدم البشرة

  • الثلج لعلاج حبوب الوجه 

إن كنت تعانين من وجود حب الشباب على بشرتك، فيمكنك تطبيق مكعبات الثلج. لأنها سوف تهديء من الآلم الناتج عنها. بالتالي يقلل من التورم الذي يمكن أن تحدثه. بما أن الحبوب تظهر نتيجة لإفراز البشرة لكمية كبيرة من الزيوت، فسوف تساعدك مكعبات الثلج في تقليل هذا الأمر وبالتالي ينخفض معدل ظهور حب الشباب.

2. جل الالوفيرا لتعزيز نضارة البشرة

طريقة استخدام الالوفيرا 

استخرجي جل الالوفيرا من النبتة مباشرة أو يمكنك شراء الجل المستخلص، تحتوي الألوفيرا على فيتامينات A ،B ،C ،E وسكلايات التي تجدد الخلايا. بإمكانك استخدامه وحده عللى البشرة أو إدراجه في الخلطات الطبيعية.

فوائد الالوفيرا للبشرة

  • الالوفيرا للوقاية من حب الشباب

كما ذكرنا فإن جل الألوفيرا يمتاز بخصائصه المضادة للبكتيريا، إلى جانب ذلك يحتوي هذا الجل على حمض يعرف باسم حمض الساليسيليك (Salicylic acid)، وهو مقشر طبيعي يساعد على فتح المسامات.هذا يعني أن من فوائد الألوفيرا للوجه مساعدة الأشخاص في الوقاية من ظهور حب الشباب أو الرؤوس السوداء، كما أن الجل يعمل أيضًا كمضاد للالتهاب في الغدد الدهنية.

  • الالوفيرا للتخلص من جفاف الجلد 

من أهم فوائد الألوفيرا للوجه والبشرة أنها تعمل على ترطيبها والتخلص من جفافها. يحتوي جل الألوفيرا على مستويات عالية من الماء، الأمر الذي يساعد في ترطيب الوجه والبشرة دون ترك اثار دهنية عليها.كما يشكل جل الألوفيرا عند استخدامه في التخلص من الجفاف طبقة عازلة تعمل على حبس الرطوبة داخل البشرة.

  • الالوفيرا للتخلص من البقع الداكنة

من فوائد الألوفيرا للوجه أنه يقوم بتثبيط عمل التيروزينيز (Tyrosinase) وهو الإنزيم المسؤول عن تغير لون الجلد. هذا الأمر يمنع بشكل أساسي فرط التصبغ الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، بالتالي هذه الالية قد تساعد أيضًا من منع ظهور البقع الداكنة في الوجه.

  • الالوفيرا لتأخير ظهور علامات الشيخوخة

تحفز الألوفيرا من نشاط الأرومة الليفية (Fibroblast)، مما يزيد من إنتاج الكولاجين، وألياف الإيلاستين في الجسم، والتي تجعل الجلد أقل تجعدًا وأكثر مرونة. كما يعمل الزنك الموجود في الألوفيرا كعامل قابض لشد المسام، وتساعد مضادات الأكسدة، مثل: فيتامين ج، وفيتامين هـ على الوقاية من اثار الجذور الحرة الضارة.

 3. الشاي الاخضر لتعزيز نضارة البشرة

طريقة استخدام الشاي الاخضر

بعد شرب الشاي لا تتخلصي من الظروف استخدي الظروف تحت العين أو مرريها على كامل الوجه ويمكنك تطبيق هذه الخطوات يومياً.

فوائد الشاي الاخضر للبشرة

  • الشاي الاخضر لعلاج حب الشباب

يمنع ويعالج مشكلة انتشار حب الشباب على الوجه لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

  • الشاي الاخضر لتنظيف البشرة

يحمي البشرة من الملوثات التي تعترض طبقات الجلد ويبقيها نظيفة من خلال تطبيقه كماسك كما أنه يزيل الجلد الميت ويجدد أيضًا خلايا البشرة.

  • الشاي الاخضر لتضييق المسام

يساهم الشاي الاخضر في إغلاق مسام الجلد الواسعة التي قد تظهر على البشرة.

  • الشاي الاخضر لتبييض البشرة

يساعد ماسك الشاي الأخضر على تبييض البشرة ومنحها النعومة والمرونة. كما يساهم في التخلص من الهالات السوداء في محيط العينين.

افضل 8 مستحضرات ترتكز على الشاي الاخضر

4. ماء الارز لتعزيز نضارة البشرة

ماء الأرز يحتوي على فيتامينات B ،E ،C ومعادن و8 أحماض أمينية تساهم في المحافضة على صحة البشرة. 

طريقة استخدام ماء الارز 

قومي بنقع نصف كوب من الأرز في كوب من الماء لمدة 20 دقيقة حتى يتغير لون الماء عندها قومي بتصفية الماء واستخدمي قطنة لامتصاص ماء الألرز وتطبيقه كتونر للبشرة.

ما هي فوائد ماء الارز للبشرة وكيف يمكنكِ استخدامه؟

فوائد ماء الارز للبشرة

  • ماء الارز لعلاج حب الشباب

يساعد ماء الأرز للوجه على التخلص من اثار الجذور الحرة التي تضر بالبشرة وتدمر خلاياها لكونها تحتوي على بعض مضادات الأكسدة مثل الإينوزيتول (Inositol) والتي غالبًا ما تقوم الشركات التجارية بإضافتها إلى منتجات العناية بالوجه.

  • ماء الارز لتأخير الشيخوخة 

قد يمتلك ماء الأرز القدرة على تقليل تشكل خطوط الجلد والتجاعيد وذلك لأنه يقلل نشاط أنزيم الإيلاستيز (Elastase) الذي يشارك في شيخوخة الجلد.

  • ماء الارز لتفتيح البشرة

يحتوي ماء الأرز على مجموعة من الأنزيمات التي تساعد في تقليل الشوائب وتفتيح البشرة وهذا السبب الذي يجعله عنصر نشط في الكثير من الصوابين والكريمات التجارية.