تقشير الوجه العناية بالبشرة بشرة وصفات مقشر للوجه

يحتاج وجهك إلى اهتمام خاصّ للحفاظ على نضارته وإشراقته ولا يمكن تحقيق هذا الأمر إلا من خلال تطبيق عملية التقشير التي تخلّصكِ من خلايا الجلد الميتة وتمنحكِ بشرة بيضاء، مشرقة ومتوّهجة.

لحسن الحظ لا داعي دوماً لأن نلجأ للعلاجات أو المستحضرات لتقشير الوجه لأن هناك مجموعة من خلطات صنفرة الوجه من مكونات طبيعية تماماً تقوم بعملية تقشير الطبقة الخارجية من الوجه والتي تحتوي على الجلد الميت والشوائب والأوساخ وبقايا الزيوت والدهون العالقة في البشرة من دون أن تلحق الضرر ببشرتك. 

حتى نسهّل عليكِ المهمة إليك أهم خلطات صنفرة الوجه من وصفات منزلية تؤمن لك المظهر الذي تحلمين به: وجه صافي وبشرة نضرة منتشعة.

طريقة عمل مقشر للوجه من الطحين، الزبادي والكركم

إخلطي نصف كوب من الطحين مع ملعقتين من الزبادي وملعقتين من عصير الليمون وربع كوب من الحليب وملعقة من الكركم.
 طبّقي الخليط على الوجه وانتظري ليجف ثم دلكي البشرة بطريقة دائرية لتقشيرها وتخليصها من الخلايا الميتة. ستساعدك هذه الوصفة على تقشير الوجه وعلاج التصبغات والبقع الداكنة. اعتمديها مرة أسبوعياً لتتمتعي ببشرة نضرة ومشرقة.

طريقة عمل مقشر للوجه من الورد وزيت جوز الهند

قومي بتذويب ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند في وعاء. بعد ذلك أضيفي نصف ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من ماء الورد. إمزجي المكونات جيداً ثمّ انتظري ليبرد المزيج قليلاً. أضيفي ملعقتين كبيرتين ونصف من السكّر الخشن واخلطيه جيداً مع المكونات الأخرى. أضيفي بعد ذلك قطرتين من زيت الورد وامزجيه جيداً مع الخليط ثم فتّتي حفنة من بتلات الورد الجافّة في الوعاء نفسه. إفركي وجهكِ بهذه الخلطة بطريقة دائرية لمدة دقيقة ثمّ إغسليه بمياه باردة. هذه الخلطة كفيلة بتقشير بشرتكِ، ترطيبها وحتى تفتيح لونها. طبّقيها مرة في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.

طريقة عمل مقشر للوجه من القرفة

إمزجي ملعقة من القرفة الناعمة مع ملعقة صغيرة من الطحين وأضيفي القليل من المياه حتّى تحصلي على مزيج متماسك. إفركي وجهكِ بطريقة دائرية لمدة دقيقة ثم اغسليه بمياه باردة. 

طريقة عمل مقشر للوجه من الليمون

قومي بعصر حبّة ليمون كاملة ومن ثم إخلطي العصير الناتج مع ملعقة صغيرة من الملح. طبّقي هذه الخلطة على وجهكِ لمدة 10 دقائق ثمّ إغسلي البشرة بالماء.

طريقة عمل مقشر للوجه من الشوفان

إمزجي ملعقتين من دقيق الشوفان مع القليل من الماء حتّى تتكوّن عجينة ثم طبّقي الأخيرة بشكل دائري على البشرة لمدة 5 دقائق قبل غسل الوجه بالماء.

طريقة عمل مقشر للوجه من العسل مع زيت اللوز

إخلطي مقدارين متساويين من زيت اللوز والعسل ثمّ إدهني المزيج المتكوّن على البشرة بحركات دائرية لمدة 10 دقائق. ستلاحظين الفرق في لون بشرتكِ مباشرةً بعد غسلها.

طريقة عمل مقشر للوجه من العسل والحليب

إمزجي ملعقة من العسل، ملعقة من اللوز وملعقة من الحليب الخالي من الدسم وافركي بشرتكِ بهذه الخلطة بحركة دائرية قبل غسل وجهكِ. 

  • حقائق يجب أن تعرفيها قبل تقشير الوجه

قد يكون تقشير الوجه هو الحل الأمثل للتخلص من كل أوساخ البشرة ولكن إذا قمتِ بتقشير بشرتكِ بطريقة مكثّفة لن تحصلي على بشرة نقيّة ومثاليّة بل على العكس التقشير اليومي يحفّز إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة مما يسبّب انسداد المسام أكثر وبالتالي يؤدّي إلى ظهور الرؤوس السوداء والبثور حيث تصبح بشرتك حمراء اللون، حساسة وجافة وأكثر عرضة للالتهابات والجفاف نتيجة كثرة التقشير لأنّكِ تزيلين الطبقة العليا من الجلد قبل أن تتعافى.
 لذلك ننصحكِ بأن تخفّفي من عملية التقشير وقبل أن تقومي بهذه الخطوة عليكِ معرفة نوع بشرتكِ وعلى هذا الأساس تحدّدين كم مرّة يجب أن تقشّري وجهكِ. إليك أهم النصائح المتعلقة بعدد المرات التي يجب فيها تقشير وجهك وكيفية اختيار كريم مقشّر إن كنتِ من اللواتي يفضّلن استخدام المستحضرات التجميلية بدلاً من تحضير مقشّرات خاصة من وصفات طبيعية.

- إن كنتِ صاحبة بشرة عادية قشّري وجهكِ مرّتين في الأسبوع. 

- البشرة الدهنية تحتاج للتقشير مرتين في الأسبوع على الأقل بينما يفضّل تقشير البشرة الحساسة بمعدل أقل من ذلك. استعيني بالمستحضرات التي تحتوي على حمض الصفصاف وبوتيلاتد هيدروكسيتولوين BHA التي تحدّ من البثور وتزيل الجلد الميّت للبشرة الدهنية.

- بإمكانكِ استخدام المستحضر الذي يحتوي على الشاي الأخضر أو مكوّنات تهدّىء من تهيّج بشرتكِ إن كنت صاحبة بشرة حساسة. 

- إذا كنتِ صاحبة بشرة جافة قومي بالتقشير مرّة في الأسبوع أو مرة كل أسبوعين حسب درجة الجفاف .اختاري ذلك المستحضر الغني بأحماض الألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك أسيد.