تنظيف البشرة الدهنية غسل البشرة الدهنية في المنزلتُعتبر البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تواجه العديد من المشاكل نتيجة الإفرازات الدهنية الزائدة، التي تؤدّي إلى ظهور حب الشباب، البثور، البقع السوداء، الكلف والرؤوس السوداء. من هنا، ينبغي على صاحبة هذا النوع من البشرة أن تولي اهتماماً خاصاً لنوع بشرتها، وذلك من خلال اتّباع روتين خاصّ للعناية بالبشرة الدهنية. من بين أهمّ الخطوات التي يتضمّنها هذا الروتين، هو تنظيف البشرة بطريقة صحيحة بهدف التخلّص من الأوساخ والإفراز المفرط للزيوت. في هذا المقال، سنقدّم لكِ أبرز الخطوات لمعرفة القيام بذلك إن كنتِ تمتلكين بشرة دهنية. تابعي القراءة لكل التفاصيل.

طريقة تنظيف البشرة الدهنية في المنزل

تنظيف البشرة الدهنية مرّتين في اليوم

إن كنتِ تعانين من بشرة دهنية، فعليكِ إذاً تنظيف وجهكِ مرّتين في اليوم، مرّة في الصباح ومرّة قبل النوم، وذلك لتفادي الإفرازات الزائدة من الزيوت.

اللجوء إلى منظف وجه مناسب للبشرة الدهنية

يفرز هذا النوع من البشرة الكثير من الزيوت ويزيد من احتمال ظهور الحبوب والبثور في وجهكِ. الجئي إلى منظف وجه خالي من الزيوت واختاري منتج غني بحمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد أو الزنك؛ عناصر لا تغلق المسامات وتحمي البشرة من كلّ الشوائب أهمّها البثور. كذلك، اللجوء إلى منظف وجه مصنوع من الطين أو الفحم مناسب أيضاً لصاحبات البشرة الدهنية، إذ أن هذين المكوّنين يعملان على تنظيف البشرة الدهنية من الأعماق، ويساعدان على امتصاص الزيوت الزائدة وينقّيان المسامات.

تنظيف البشرة الدهنية غسل البشرة الدهنية في المنزل1- VICHY Normaderm Phytosolution Purifying Cleansing Gel
2- BIODERMA Sébium Foaming Gel
3- CETAPHIL Daily Facial Cleanser

تطبيق خلطات طبيعية لتنظيف البشرة الدهنية

من بين الخطوات لتنظيف البشرة الدهنية في المنزل، يمكنكِ أن تلجئي إلى الخلطات الطبيعية التي تساعد في إزالة الأوساخ وتحديداً الإفراز المفرط للزيوت في الوجه. في ما يلي سنقدّم لكِ 3 خلطات تساعدكِ على تنظيف البشرة الدهنية في المنزل بطريقة طبيعية.

خلطة الحليب لتنظيف البشرة الدهنية في المنزل

امزجي 3 ملاعق كبيرة من الحليب البارد مع ملعقة صغيرة من بودرة قشور البرتقال لتحصلي على عجينة متماسكة. طبّقي الخلطة على وجهكِ بواسطة قطعة من القطن من ثمّ دلّكيه بها بواسطة حركات دائرية لحوالي 5 دقائق. اتركي المزيج لمدّة 5 دقائق أخرى من ثمّ أزيليه بواسطة مياه فاترة.

خلطة العسل والليمون لتنظيف البشرة الدهنية في المنزل

امزجي ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع القليل من المياه للحصول على مزيج متماسك. طبّقي الخلطة على وجهكِ ودلّكيه بها لبضع دقائق من ثمّ أزيليه بواسطة المياه.

ماء الورد لتنظيف البشرة الدهنية في المنزل

اغمسي قطعة من القطن بماء الورد وطبّقي هذا المكوّن الطبيعي على بشرتكِ لتنظيف وجهكِ والتخلّص من الإفراز المفرط للزيوت في مسامات البشرة.

غسل البشرة الدهنية بمياه دافئة وليس ساخنة

بعد تنظيف البشرة الدهنية، ابتعدي قدر الإمكان عن غسل البشرة الدهنية بمياه ساخنة واحرصي على اللجوء إلى مياه دافئة تساهم في تنظيف مسامات البشرة من إفرازات الزيوت المفرط.

تجفيف البشرة الدهنية عن طريق التربيت

بعد غسل البشرة الدهنية، احرصي على اللجوء إلى منشفة نظيفة وتجفيف وجهكِ عن طريق التربيت. من المستحسن تغيير المنشفة كل يوم وذلك كي تتفادي انتقال البكتيريا والأوساخ إلى بشرتكِ والمعاناة بالتالي من مشاكل مثل ظهور حب الشباب وغيرها.

تطبيق مرطب الوجه بعد تنظيف البشرة الدهنية

احرصي على ترطيب البشرة يومياً بعد تنظيف بشرتكِ والأهمّ هو اختيار المستحضر الملائم لنوع بشرتكِ الدهنية. من هنا، اختاري مرطّب خالي من الزيوت كما يمكنكِ أيضاً انتقاء مرطّب بتركيبة مطفيّة تزيل اللمعان الناتج عن الإنتاج المفرط للزيوت في وجهكِ.

تنظيف البشرة الدهنية غسل البشرة الدهنية في المنزل

1- ORIGINS Clear Improvement Pore Clearing Moisturizer with Salicylic Acid
2- LA ROCHE-POSAY Effaclar Mat Mattifying Moisturizer
3- CAUDALIE Vinopure Natural Oil Control Moisturizer

تقشير البشرة الدهنية مرّة في الأسبوع

هذه الخطوة هي من بين الخطوات التي تساعد أيضاً في تنظيف البشرة الدهنية. الجئي إلى صنفرة البشرة مرّة في الأسبوع وليس أكثر، لإزالة الجلد الميّت، الزيوت الموجودة في المسام إلى جانب تحريك الدم وتجديد الخلايا الجلدية. اختاري المقشّر الذي يحتوي على حمض الصفصاف وبوتيلاتد هيدروكسيتولوين BHA التي تحدّ من البثور وتزيل الجلد الميّت.