close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

حقن الكورتيزون: ما هي فوائدها ولماذا تعدّ أفضل علاج لآثار حب الشباب؟

حقن الكورتيزون العناية بالبشرة حب الشباب

حقن الكورتيزون هي تقنية ليست بالجديدة إذ تم ادراج استخدامات الكورتيزون في علاج العديد من الأمراض الجلدية، من بينها إزالة آثار حب الشباب المزعجة.
لمعرفة المزيد من التفاصيل عن حقن الكورتيزون، تابعي قراءة السطور التالية بعناية.

ما هي فوائد الكورتيزون للتخلص من آثار حب الشباب؟

كما ذكرنا أعلاه، يساعد الكورتيزون في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، نظراً لاحتوائه على منشّطات مضادة للالتهابات. الاكثر شيوعاً هو إبرة الكورتيزون التي تحتوي على منشط اسيتيد تريامسينولون Triamcinolone Acetonide وهو افضل علاج لإزالة الحبوب من الوجه إذ يترسّب الكروتيزون في الجلد عن طريق حقنه مباشرةً إلى الندبات، مما يؤدي إلى علاج آثار حب الشباب على المدى الطويل بآمان تام على البشرة.

من أين يتمّ الحصول على علاج الكورتيزون لإزالة حبوب الوجه؟

احرصي دائماً على الحصول على ابرة كورتيزون لعلاج آثار حب الشباب على يد اخصائي امراض جلدية معتمد لأنه هو فقط يمتلك مهارة استخدام حقن الكورتيزون بالطريقة والجرعة المناسبة.
تتمّ عملية الحقن في العيادة الخاصة بالطبيب ولا تستغرق أكثر من 5 إلى 15 دقيقة. لكن يجب عليكِ قبلها اخبار طبيبكِ إذا كان لديكِ أي حساسية أو تعالجين بالأدوية لأي سبب.

ملاحظة تحذيرية: لا تقومي بعلاج آثار حب الشباب عن طريق ابرة الكورتيزون في نفس المكان لمدّة 3 أسابيع لأنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة.

كيفية علاج الكورتيزون لالتهابات حبّ الشباب؟

قد يرافق ظهور حبّ الشباب علامات التهاب البشرة. في هذه الحالة، يتمّ اعطاء حقن الكورتيزون مباشرة إلى هذه الحبوب الملتهبة للحد منها وبالتالي التخلص من آثارها على المدي الطويل. إذ تقلل أبرة الكورتيزون الخلايا الالتهابية في موقع الحبوب، عندها يتمّ تقليل نسبة الالتهاب وبالتالي ينخفض حجمها.

هل حقن الكورتيزون مناسبة لجميع أنواع البشرة ولكل الأعمار؟

يؤكد أطباء الجلد، اأنه يمكن لأي شخص استخدام ابرة كورتيزون للتخلص من الحبوب الملتهبة في الوجه بسرعة. مع تجنب الحصول على حقن كورتيزون متعددة في جلسة واحدة في حالة وجود العديد من الحبوب في الوجه منتشرة في أكثر من منطقة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن حقن الكورتيزون موجهة لجميع الأعمار والأشخاص ولا سيما النساء الحوامل والمرضعات. لكن يجب تجنّب إبرة الكورتيزون إذا كنتِ تعانين من حساسية من مادة استاد تريامسينولون، مع تجنب حقن البشرة في المناطق التي يوجد بها عدوى فطرية أو فيروسية أو على الحبوب نفسها أو من حولها.

ما هي فوائد حقن الكورتيزون في علاج حب الشباب؟

تقدّم حقن الكورتيزون فوائد أكثر من الأدوية المعالجة الأخرى وذلك للأسباب التالية:

- عندما تفشل المراهم الموضعية، تقوم حقن الكورتيزون بإختراق بشرتكِ بعمق وتعالج حب الشباب من جذوره، لذلك تعتبر أفضل طريقة لإزالة الحبوب من الوجه.

- قد يكون للأقراص التي تؤخذ عن طريق الفم، بعض الآثار الجانبية العامة على الجسم. أما حقن الكورتيزون فتأثيرها يكون مباشر ومحصورعلى موقع الحبوب.

- يفيد علاج الكورتيزون في إزالة الحبوب من الوجه والتخلّص من آثار حب الشباب بسرعة كبيرة وبالتالي انقاذ البشرة من الندبات والبقع.

ما هي الآثار الجانبية لحقن الكورتيزون؟

إذا تمّ حقن أبرة الكورتيزون بطريقة خاطئة أو إعطاء المريض جرعة زائدة منها، يمكن أن تسبب الآثار الجانبية التالية:

  • ترقق الجلد المعروف بإسم ضمور، مما يؤدي إلى صعوبة استخدام الحقن في موقع الحبوب.
  • تفتيح البشرة المفرط في موقع الحقن.
  • توسّع الشعيرات حيث تصبح الأوعية الدموية حول موقع الحقن أكثر وضوحاً من المعتاد.
  • في حالات نادرة، قد يتسبب في حدوث حساسية للمريض بسبب إحدى مكونات الحقنة.

ملاحظة: يصعب التخلص من هذه الآثار الجانبية الضارة. لذلك من الضروري أن يتم الحقن بواسطة طبيب متخصص.