صحيح أن الكثير من النساء غالباً ما يلجأن الى مستحضرات تجميل للعناية بالبشرة بهدف الحصول على وجه نضر وشابّ، إلا أن البعض منهن يفضّلن اللجوء الى خلطات بوصفات طبيعيّة تتميز بتركيبتها وعناصرها المتنوعة الطبيعية التي تساهم في تفتيح الجسم، تبييض الوجه وجعله أكثر نضارة. تعرّفي معنا في التقرير التالي على فوائد زبدة الشيا وما تحتويه على عناصر ضرورية جعلتها تغزو عالم الجمال وتصبح من أبرز مستحضرات العناية بالبشرة التي تتهافت عليها النساء. إليك أفضل خلطات للوجه لتبييض البشرة وتفتيح الجسم من زبدة الشيا سهلة التحضير في المنزل ولا تستغرق من وقتكِ سوى دقائق.

فوائد زبدة الشيا 

تستخدم زبدة الشيا في إنتاج العديد من منتجات التجميل ومستحضرات العناية بالجسم والبشرة، بفضل العناصر والخصائص الطبيعية التي تحتويها مثل حمض الستياريك، حمض الأوليك، حمض البالمتيك، حمض اللينوليك ومجموعة مهمة من الزيوت مثل زيت بذور العنب، زيت الزيتون، زيت الكانولا والفيتامينات. من أهم فوائد زبدة الشيا للوجه أنها تعزّز إنتاج الكولاجين لمحاربة التجاعيد والبثور، وتعمل على ترطيب البشرة وشدّها والتخلص من التشققات في الشفاه بفضل غناها بالأوميغا 3. كذلك، فيتامين هـ الموجود في زبدة الشيا يمنع ظهور علامات الشيخوخة في الجلد ويؤخر ظهور التجاعيد.

خلطات تفتيح الجسم من زبدة الشيا

انقعي ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا في المياه. اتركي الخليط يرتاح لمدّة 20 دقيقة حتّى تحصلي على جيل متماسك، قومي بتصفية الجيل في وعاء آخر، من ثمّ أضيفي إليه ملعقة صغيرة من العسل وزيت الزيتون واخلطي جيّداً. اتركي الخليط على الجسم لمدّة 20 دقيقة وافركي وجهك وجسمك لإزالة الخلايا الميّتة. عند الإنتهاء، قومي بإزالة الخليط بالمياه الفاترة من ثمّ اغتسلي بمياه باردة وجفّفي بشرتكِ بمنشفة ناعمة ثمّ طبّقي كريم مرطّب.

خلطات زبدة الشيا للوجه 

زبدة الشيا للتخلص من البقع الداكنة

امزجي 5 قطرات من زيت البابونج مع 5 قطرات من زيت اللافندر وملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا وطبّقي هذا الخليط على البقع الداكنة.

يمكن أيضاً استخدام زبدة الشيا للتخلص من البقع الداكنة على مختلف أنحاء البشرة، من خلال وضع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع ملعقة صغيرة من العسل، وخلط المكونين معاً جيداً ثم تمديدها على المنطقة الداكنة وتركها لمدة نصف ساعة. بعدها نغسل البشرة بالماء الفاتر ثم نجفّفها بلطف. 

زبدة الشيا لجفاف البشرة 

إخلطي ملعقة من زيت جوز الهند، مع ملعقة من زيت اللوز وملعقة من زبدة الشيا. قومي بتوزيع الخليط على البشرة بعد تنظيفها، مع التدليك الجيد بلطف لمدة تتراوح بين 3 الى 5 دقائق. دعي الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة ومن ثم قومي بتنظيف البشرة بالماء البارد وتجفيفها.

زبدة الشيا للتخلص من التجاعيد

قومي بخلط ملعقة من زبدة الشيا مع كوب من زيت اللّوز، وملعقتين من زيت جوز الهند، ونصف ملعقة من زيت فيتامين هـ، مع بضع قطرات من الزيوت الأساسية مثل زيت اللافندر أو زيت الورد، وملعقة من شمع العسل، كلها في وعاء زجاجي مليء بالمياه، حتى تذوب المكوّنات جيّداً. بعدها، قومي بتخزين الخليط في الثلاجة. طبّقي هذا الكريم قبل الخروج من المنزل وقبل أن تخلدي إلى النوم، وبعد فترة ستلاحظين الفرق.

زبدة الشيا للتخلص من حب الشباب

إخلطي زبدة الشيا مع زيت الزيتون. قومي بتدليك الخليط على البشرة واتركيه قليلاً حتى تمتصه البشرة. اتبعي هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوعين لرؤية أفضل النتائج.