عند شراء منتج من خلال الروابط الموجودة على موقعنا، قد يستفيد موقع "جمالكِ" من عمولة على عمليات الشراء
العناية بالبشرة الجافةكما وعدناكِ من قبل، سنخصّص مقالات عدّة ومنفردة تكشف لكِ عن كيفية الإعتناء بكلّ نوع بشرة. بعد أن تكلّمنا عن البشرة الدهنية (إضغطي هنا لتحصلي على المعلومات)، ها نحن اليوم سنطلعكِ على كيفية الإهتمام بالبشرة الجافة. هل أنتِ مستعدّة؟

قبل البدء، عليكِ أن تعرفي أن البشرة الجافة هي تلك البشرة التي تعاني من الجفاف، التشقّقات، الحكّة ونقص في النضارة. من هنا، ينبغي على صاحبة البشرة الجافة أن تولي اهتماماً خاصاً لوجهها، وذلك من خلال اتّباعها لهذه النصائح والخطوات: 

العناية بالبشرة الجافة

الإبتعاد عن غسل البشرة الجافة بالمياه الساخنة:

إن المياه الساخنة ليست فكرة جيدة لبشرتكِ الجافة، لأنّها تفقد الجلد رطوبته وزيوته الطبيعية. الجئي إلى المياه الدافئة لتحصلي على بشرة ناعمة ورطبة، فهذه طريقة جيدة للعناية بالبشرة الجافة. يوصي خبراء العناية بالبشرة الاستحمام بمياه دافئة ولفترة قصيرة لا تزيد عن 5 إلى 10 دقائق فقط، وبعد ذلك تنشيف وجهكِ وجسمكِ بلطف وترطيبه.

اختيار غسول وجه خاص بالبشرة الجافة: 

تعاني صاحبة البشرة الجافّة من التشقّقات والنقص في النضارة، لذلك فهي بحاجة إلى الترطيب الدائم. الجئي إلى نوع غسول الوجه الشبيه بالمرهم ويُعرف بـCleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk. يتميّز غسول الوجه الشبيه بالمرهم بفعاليّته المزدوجة: يزيل الأوساخ من البشرة ويحميها من الجفاف محافظاً على نسبة الرطوبة في الجلد (إضغطي هنا للمزيد من المعلومات حول هذا النوع من منظّف الوجه). أمّا الحليب فيرطّب البشرة من الأعماق ويحافظ على زيوت بشرتكِ الطبيعية. إليكِ في ما يلي مستحضرين: 

العناية بالبشرة الجافة

  1. ESTÉE LAUDER Advanced Night Micro Cleansing Balm

تسوّقيه على موقع اوناس بسعر 57 دولار
Shop Now اضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم السعودية، واستفيدي من عروض حصرية

      2. BOBBI BROWN Soothing Cleansing Milk

تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 90 دولار
Shop Now اضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

تقشير البشرة الجافة مرّة أو مرّتين في الأسبوع:

كلّ ما زاد عن حدّه نقص! البشرة الجافة تصبح أكثر عرضة للالتهابات والجفاف نتيجة كثرة التقشير، لذا إن كنتِ تقومين بهذه الخطوة مراراً ننصحكِ أن تلجئي إلى هذه العملية مرّة أو مرّتين في الأسبوع فقط. 

نوع المقشّر الخاص بالبشرة الجافة:

اختاري المقشّر الغنيّ بأحماض الألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك أسيد، التي تزيل الجلد الميّت وترطّب البشرة من العمق.

اختيار برايمر خاص بالبشرة الجافة:

إن كنتِ صاحبة بشرة جافة عليكِ أن تختاري البرايمر ذي التركيبة الغنيّة بمكوّن مرطّب مثل الألوفيرا. هذا النوع من البرايمر سيعمل على إعادة الحيوية إلى بشرتكِ وتخليصها من الجفاف والتشقّقات.
 بالنسبة لطريقة التطبيق، عليكِ وضع كميّة معتدلة من البرايمر على الوجه، فركه بشكل ناعم وإنتظار بضعة دقائق لكي تمتصّه البشرة، قبل وضع كريم الأساس وإكمال المكياج. إخترنا لكِ مستحضرين: 

العناية بالبشرة الجافة

1. URBAN DECAY Urban Defense Complexion Primer Broad Spectrum 30

2.MARC JACOBS BEAUTY Under(Cover) Perfecting Coconut Face Primer

تسوّقيه على موقع سيفورا بسعر 56 دولار
Shop Now

ترطيب البشرة الجافة صباحاً ومساءً:

صحيح أن ترطيب البشرة أمر ضروري لجميع أنواع البشرة، لكن أهميته تتضاعف عندما تكون البشرة جافة! هذه الأخيرة هي من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى الترطيب الدائم، للتخلّص من الجفاف والتشقّقات.

نوع الكريم المرطّب المناسب للبشرة الجافة: 

اختاري مرطّب يحتوي على الأقلّ على إحدى هذه المكوّنات: الهيالورونيك، الغلسيرين، السيراميد، اليوريا، حمض الساليسيليك، مضادات الأكسدة، الألوفيرا وغيرها. هذه المكوّنات ستؤمّن لبشرتكِ كلّ الترطيب اللازم لفترات طويلة. بإمكانكِ اختيار مثلاً CLARINS Hydra-Essentiel Silky Cream - Normal to Dry Skin أو KIEHL'S Ultra Facial Deep Moisture Balm. 

تطبيق الأقنعة والماسكات على البشرة الجافة:

بما أن بشرتكِ جافة فهي بحاجة إلى مضاعفة الترطيب، لذلك لا تكتفي بتطبيق الكريم المرطّب فحسب، بل ضعي الأقنعة الورقية المرطّبة على بشرتكِ، أو قومي بتحضير ماسك خاص ببشرتكِ الجافة من خلال الإستعانة بمكوّنات طبيعية. إليكِ في ما يلي خلطتين طبيعيتين مناسبتين للبشرة الجافة:

ماسك للوجه الجاف من زيت جوز الهند والبيض: 

امزجي بياض البيض مع ملعقة من زيت جوز الهند وحفنة من الشوفان، ثمّ طبّقي المزيج على وجهكِ. هذا الماسك يعمل على تبييض البشرة وترطيبها وذلك بفضل مكوّناته الطبيعية. بياض البيض يبيّض البشرة، في حين أن زيت جوز الهند يرطّبها من الأعماق. أمّا الشوفان فيقشّر الوجه ويزيل الجلد الميّت.

ماسك للوجه الجاف من السكر الأسمر وزيت الزيتون:

 امزجي ملعقة من كلّ من السكر الأسمر وزيت الزيتون، وطبّقي المزيج على بشرتكِ من خلال حركات دائرية. يعمل ماسك الوجه هذا على ترطيب البشرة من الأعماق، بفضل زيت الزيتون. أمّا السكر الأسمر فيبيّض البشرة ويساهم في إزالة الجلد الميّت التي تشوّه جمالكِ.

تطبيق واقي شمس خاص بالبشرة الجافة:

قبل الخروج من المنزل طبّقي واقي شمس لتحمي بشرتكِ من الحروقات ولتبقى رطبة طيلة اليوم. عليكِ اختيار واقي شمس غنيّ بالفيتامينات وخصوصاً C وE والمواد الطبيعية ناهيك عن المواد المضادة للأكسدة التي ترطّب بشرتكِ من الأعماق، تخلّصها من الجفاف، تبيضها وتخلّصها من التجاعيد.

العناية بالبشرة الجافة

  1. VICHY Capital Soleil SPF 50 Sunscreen

تسوّقيه على موقع امازون الامارات بسعر 23 دولار
Shop Now اضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم الامارات، واستفيدي من عروض حصرية

     2. NEUTROGENA Ultra Sheer Dry Touch Sunblock SPF 50

تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 30 دولار
Shop Now اضغطي هنا للاشتراك ببرنامج امازون برايم السعودية، واستفيدي من عروض حصرية 

اختيار مستحضرات المكياج المناسبة للبشرة الجافة: 

إن كنتِ صاحبة بشرة جافة، عليكِ أن تدقّقي بمستحضرات مكياجكِ وخصوصاً كريم الأساس والكونسيلر، حتّى لا تظهر التشقّقات أكثر فأكثر.
 لذلك، احرصي على اختيار كونسيلر مرطّب أو بتركيبة كريم مثل BOURJOIS Happy Light Ultra-Covering Concealer أو GUERLAIN Multi-Perfecting Concealer Hydrating Blurring Effect.
 أمّا في ما يتعلّق بالفاونديشن، فالجئي إلى ذلك المستحضر الذي يحتوي على مكوّنات مرطّبة حتّى تحصلي في نهاية المطاف على سحنة ناعمة ومشرقة. اختاري مثلاً Maybelline Dream Matte Mousse Foundation أو Clinique Moisture Surge CC Cream SPF 30 Hydrating Colour Corrector. 

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 لترطيب البشرة الجافة:

إلى جانب تطبيق الكريمات المرطّبة على بشرتكِ الجافة، عليكِ أن تتناولي الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، فهي غنية بالمياه التي تعمل على ترطيب بشرتكِ من العمق. السلمون، المكسّرات، السردين، الزبادي... كلّها أطعمة مناسبة لنوع بشرتكِ.

شرب المياه أمر ضروريّ للبشرة الجافة:

المياه ثمّ المياه ثمّ المياه! خطوة ضرورية جدّاً لصاحبة البشرة الجافة، فالمياه ستعمل على ترطيب البشرة من العمق وإعادة الحيوية إليها من جديد.