عند شراء منتج من خلال الروابط الموجودة على موقعنا، قد يستفيد موقع "جمالكِ" من عمولة على عمليات الشراء
في هذا المقال، سنذكّركِ بمنطقة في جسمكِ يجب الإعتناء بها كثيراً في فصل الصيف: إنّها القدم! إن أهملتها، ستصاب بالعديد من المشاكل مثل الرائحة الكريهة، تشقق الجلد والإلتهابات الفطرية. لذلك من الضروري اتباع روتين العناية بالقدمين، للمحافظة على جمال البشرة ونظافة الأصابع. اكتشفي ما هو في السطور التالية. 

روتين العناية بالقدمين في فصل الصيف

الإهتمام بأظافر القدم

للمحافظة على جمال القدم، احرصي على الإهتمام بأظافركِ، من خلال هذه الخطوات:

  • إزالة الجلد الميّت من حول أظافر القدم

كل ما عليكِ فعله هو وضع كمية قليلة من زيت كيوتيكل حول الأظافر حتى تمتّصها البشرة بشكل جيّد. بعدها، قومي بتدليك الزيت بحركات دائرية. بإمكانكِ طبعاً أن تتركيه على ظفركِ من دون غسله. هذا المنتج يساعد في إزالة الجلد الميّت بطريقة سهلة وسلسلة، وذلك بفضل الترطيب الذي يمنحه للبشرة. كما أنه يمنع تشققات الظفر ويعزّز نموّه. 

فوائد زيت كيوتيكل حول الأظافر

  • برد أظافر القدم

احرصي على برد أظافركِ بانتظام وخصوصاً عند الأطراف بواسطة مبرد، حتى تبقى نظيفة ومرتّبة. كما أن هذه الخطوة تجنّبكِ ظهور الفطريات إلى حواف أظافركِ. لا تهملي هذه الخطوة أبداً، فهي ضرورية لتحافظي على صحّة أصابع القدم في كلّ الأوقات.

  • تلميع أظافر القدم

بعد برد الأظافر، عليكِ أن تقومي بتلميعها بواسطة المبرد الخاص والذي يأتي كطبقة سميكة. هذا المبرد كفيل في إزالة التشققات الموجودة على الظفر، لتحصلي على طلاء أظافر خال من العيوب.

  • تطبيق بداكير على أظافر القدم

طبّقي لون بداكير الذي تريدينه سواء كان أحمر، زهري، أسود أو نيود. هذه الخطوة ستزيد من جاذبية أظافر القدم. طبعاً، بإمكانكِ ألّا تضعي طلاء الأظافر، لكن من المهمّ جداً أن تقومي بالخطوات السابقة، لتحافظي على نظافة أظافركِ في الصيف.

طريقة عمل بداكير في المنزل

نقع القدم بمياه دافئة 

انقعي قدميكِ بمياه دافئة مع ملعقة من خل التفاح أو الخل الأبيض لمدّة 20 دقيقة. كرّري هذه الخطوة مرّتين في الأسبوع حتى تتخلّصي من كل الخلايا الميّتة والتشققات. هذان النوعان من الخل يحتويان على خصائص حمضية تساعد في إزالة الجلد الميت والحصول على قدمين ناعمتين. إضافة إلى ذلك، هذان المكوّنان غنيّان بعناصر مضادة للجراثيم التي تساهم في الحدّ من التهابات والقضاء على رائحة القدم الكريهة. 

صنفرة بشرة القدم

من أجل علاج تشققات القدم والتخلّص من الجلد الميّت، احرصي على أن تقومي بتقشير البشرة خصوصاً في فصل الصيف. بإمكانكِ اللجوء إلى قناع الجوارب عند المساء، لترطيب بشرة القدم وتخليصها من التشققات بفضل احتوائها على مكوّنات كيميائية. كل ما عليكِ فعله هو نقع قدميكِ بالمياه الدافئة، ثمّ ارتداء الجوارب لمدّة تتراوح بين 20 دقيقة و60 دقيقة. 

روتين العناية بالقدمين في فصل الصيف1-  SEPHORA Collection Foot Mask 

تسوّقي هذا المنتج على موقع سيفورا Sephora.sa بسعر 56 دولار

Shop Now
2- NAILS INC Sole Heeler Foot Peel

إضغطي هنا للمزيد من المعلومات حول قناع الجوارب لتقشير بشرة القدم

ترطيب بشرة القدم

قومي بترطيب بشرة القدم وتحديداً الكعب، من خلال تطبيق كريمات مرطبة. هذه الأخيرة تزوّد البشرة بالرطوبة اللازمة وتتركها ناعمة. كما بإمكانكِ أيضاً تطبيق الفازلين كونه يعمل كمرطّب وارتداء الجوارب قبل النوم، الأمر الذي يساعدكِ في علاج تشققات القدم وتحديداً عند الكعب. 

روتين العناية بالقدمين في فصل الصيف1- L'OCCITANE EN PROVENCE Shea Butter Foot Cream 

تسوّقي هذا المنتج على موقع امازون السعودية Amazon.sa بسعر 35  دولار

تسوّقي هذا المنتج على موقع امازون الإمارات Amazon.ae بسعر 29 دولار

Shop Now
2- CERAVE Diabetics' Dry Skin Relief Hand & Foot Cream

تسوّقي هذا المنتج على موقع امازون السعودية Amazon.sa بسعر 16 دولار

تسوّقي هذا المنتج على موقع امازون الإمارات Amazon.ae بسعر 13 دولار

تطبيق واقي شمس على بشرة القدم 

من الضروري جداً أن تطبّقي واقي شمس على بشرة القدم وحول الأصابع، خصوصاً عندما تكونين على الشاطىء، وذلك تجنّباً لأيّة حروق. 

تطبيق الزيوت الطبيعية على بشرة القدم

إلى جانب استخدام الكريم المرطب وقناع الجوارب، احرصي على تطبيق الزيوت الطبيعية على بشرة القدم، من أجل علاج التشققات. زيت الزيتون، زيت الليمون، زيت جوز الهند وغيرها من العناصر الطبيعية تساعد في ترطيب البشرة وجعلها ناعمة غير خشنة.

زيوت طبيعية للتخلّص من تشقق القدم وجفافها

تطبيق خلطات طبيعية على بشرة القدم

بإمكانكِ اللجوء إلى خلطات طبيعية من أجل علاج تشققات القدم وجعلها ناعمة. إليكِ بعض الوصفات:


  • خلطة القهوة والموز: اهرسي نصف حبة من الموز جيّداً، أضيفي إليها ملعقتين من القهوة وملعقة من زيت الزيتون. بعدها اخلطي المزيج حتى تحصلي على عجينة متماكسة. افركي كعب قدميكِ بهذه الخلطة لمدّة 10 دقائق من ثمّ اغسليها بمياه دافئة. 
  • خلطة البرتقال وزيت الزيتون: كل ما عليكِ فعله هو طحن قشر البرتقال في الخلاط الكهربائي وإضافة زيت الزيتون. استمرّي في خلط المكوّنين جيداً إلى أن تحصلي على عجينة كريمية سميكة. قومي بفرك العجينة على كعب قدميكِ برفق لعلاج التشققات. 
  • خلطة ملح البحر وبيكربونات الصودا: قومي بإذابة 3 ملاعق كبيرة من كل من ملح البحر وبيكربونات الصودا في 3 لتر من الماء الساخن. انقعي قدميكِ في المحلول لمدة 15 أو 20 دقيقة. بعد انتهاء المدة المحددة، أزيلي الجلد الميّت من كعب القدم بواسطة الحجر.

إضغطي هنا للمزيد من الخلطات الطبيعية لتقشير بشرة القدم وتخليصها من التشققات

تدليك بشرة القدم

يساعد تدليك القدم في تحفيز الدورة الدموية، الأمر الذي يساهم في التقليل من ظهور التجاعيد الناتجة عن أشعّة الشمس في الصيف. هذا إلى جانب الشعور بالراحة بعد يوم طويل ومتعب. 

أسباب أخرى لظهور التجاعيد على القدم وكيفية تفاديها

شرب كمية كافية من المياه

صحيح أن شرب المياه مهمّ للغاية في كل الأوقات، إلّا أن أهميّته تتضاعف في فصل الصيف. احرصي على شرب كمية كافية من المياه، لتجنّب تعرّق القدم جرّاء الحرارة المرتفعة.