close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد زيت السمسم للجسم والصحة: اجعليه مكوّن أساسي في منزلكِ

فوائد زيت السمسم للجسم- زيت السمسم للجسم- فوائد زيت السمسم- الصحة
play icon

يُستخرج زيت السمسم من بذور نبتة السمسم، وهو يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات الأمر الذي يجعله مفيداً للصحة. في هذا المقال، وبعد أنّ نعرّفكِ على أبرز فوائد زيت السمسم للجسم، سوف تتشجّعين بالفعل إلى إضافته إلى نظامكِ الغذائيّ.

فوائد زيت السمسم للجسم

1- يحمي زيت السمسم الجسم من تلف الخلايا

يحتوي زيت السمسم على السيسامول والسيسامينول، وهما من مضادات الأكسدة التي قد يكون لها تأثيرات قوية على الصحة. مضادات الأكسدة هي مواد تساعد على تقليل تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة. قد يؤدي تراكم الجذور الحرة في خلاياك إلى الالتهاب والمرض. إذاً، حماية الخلايا من التلف هي من فوائد زيت السمسم للجسم. تمّ تأكيد ذلك من خلال الدراستين التاليتين:

  • وجدت دراسة أجريت على الفئران لمدة شهر أن تناول مكملات زيت السمسم يحمي من تلف خلايا القلب. فقد زاد نشاط مضادات الأكسدة في الفئران التي تلقّت مكملات زيت السمسم، مقارنةً بتلك التي لم تتناول المكملات.
  • قد يكون لزيت السمسم تأثيرات مماثلة عند استخدامه موضعياً. فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أنه قد يقلل من تلف الخلايا عن طريق تثبيط المركبات مثل أوكسيديز الزانثين وأكسيد النيتريك، التي تنتج الجذور الحرة.

فوائد القرنفل للبشرة

2- يحارب زيت السمسم الالتهابات

يمكن أن يكون الالتهاب المزمن ضاراً ويؤدي إلى المرض، ولهذا السبب من المهم الحد منه قدر الإمكان للحفاظ على الصحة. استخدم الطب التايواني التقليدي زيت السمسم منذ فترة طويلة لخصائصه المضادة للالتهابات، لعلاج التهاب المفاصل، وتصلب الشرايين وغيرها من الالتهابات. وفي الآونة الأخيرة، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن زيت السمسم له نشاط مضاد للالتهابات قد يساهم في علاج تصلّب الشرايين.

3- يساهم زيت السمسم في الحفاظ على صحة القلب

وجدت دراسة أجريت على 48 شخصاً بالغاً لمدة شهر، أنّ أولئك الذين تناولوا 4 ملاعق كبيرة (59 مل) من زيت السمسم يوميّاً كان لديهم انخفاض أكبر في الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، مقارنة بأولئك الذين تناولوا زيت الزيتون. من المعروف أنّ الكوليسترول المرتفع يزيد من احتمال التعرّض لأمراض القلب، والسكتات القلبيّة. من هنا، يمكن القول أنّ استبدال الزيوت العاديّة بزيت السمسم يقلل من الكوليسترول الضار وبالتالي يحافظ على صحة القلب.

فوائد زيت السمسم للجسم- زيت السمسم للجسم- فوائد زيت السمسم- الصحة
play icon
مصدر الصورة: iStock

4- يساعد زيت السمسم في السيطرة على نسبة السكر في الدم

قد يدعم زيت السمسم التنظيم الصحي لسكر الدم، وهو أمر مهم بشكل خاص لمرضى السكري، وهذه من أبرز فوائد زيت السمسم للجسم المدعّمة علميّاً، وفقاً للدراسات التالية:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن وضع الفئران المصابة بداء السكري على نظام غذائي يحتوي على زيت السمسم بنسبة 6٪ لمدة 42 يوماً أدى إلى انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم، مقارنة بالفئران التي لم يتم تغذيتها بالزيت.
  • وجدت دراسة أجريت على 46 شخصاً بالغاً مصاباً بداء السكري من النوع 2 أن تناول زيت السمسم لمدة 90 يوماً قلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم والهيموجلوبين، مقارنة مع المجموعة التي لم تحصل على الزيت.

5- يعالج زيت السمسم في التهاب المفاصل

يؤثر التهاب المفاصل العظمي على ما يقرب 15٪ من السكان وهو سبب شائع لآلام المفاصل. وقد ربطت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات زيت السمسم بتحسّن التهاب المفاصل. في إحدى الدراسات التي استمرت 28 يوماً، أعطى الباحثون زيت السمسم للفئران بجرعات يومية، وقد لاحظوا انخفاضاً في أعراض التهاب المفاصل لديها. على الرغم من أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أثبتت أن من فوائد زيت السمسم للجسم تخفيف التهاب المفاصل، إلا أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث على البشر.

6- يساعد زيت السمسم في شفاء الجروح والحروق

يمكن استخدام زيت السمسم موضعياً للجروح والحروق. من المحتمل أن تعؤدي قدرة الزيت على تسريع شفاء الجروح والحروق إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. وهذه من أبرز فوائد زيت السمسم للجسم المدعمّة علميّاً، وفقاً للدراسات التالية:

  • في إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران، تبيّن أن استخدام زيت السمسم موضعيّاً أدى إلى رفع مستويات الكولاجين في أنسجة الجرح. الكولاجين هو بروتين هيكلي ضروري لشفاء الجروح.
  • وقد أظهرت دراسات أخرى أن العلاج الموضعي بزيت السمسم يقلل من وقت الحروق وشفاء الجروح لدى الفئران، ولكن لا توجد أبحاث بشرية في هذا المجال بعد.
فوائد زيت السمسم للجسم- زيت السمسم للجسم- فوائد زيت السمسم- الصحة
play icon
مصدر الصورة: iStock

7- قد يحمي زيت السمسم من الأشعة فوق البنفسجية

تظهر بعض الأبحاث أن زيت السمسم قد يحمي من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تضر بشرتك. من المحتمل أن يرجع هذا التأثير إلى حد كبير إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة. في الواقع، يتمتع زيت السمسم للجسم بقدرة على مقاومة الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 30%، في حين أن العديد من الزيوت الأخرى، مثل زيت جوز الهند والفول السوداني وزيت الزيتون، لا يمكنها مقاومة سوى 20% فقط.

8- قد يحسّن زيت السمسم نوعية النوم

قد تتفاجئين عند سماع أن من أبرز فوائد زيت السمسم للجسم تحسين نوعيّة النوم. ولكن، أظهرت إحدى الدراسات ذلك، فقد ساهم تقطير زيت السمسم على جباه 20 مشاركاً خلال سبع دقائق و30 دقيقة على مدى أسبوعين في تحسين جودة النوم ونوعية الحياة.

فوائد سيروم الريتينول على البشرة

فوائد زيت السمسم للجسم- زيت السمسم للجسم- فوائد زيت السمسم- الصحة
play icon
مصدر الصورة: iStock

9- يخفف زيت السمسم للجسم من الألم

تطبيق زيت السمسم موضعيّاً قد يخفف الألم. فقد أظهرت بعض الدراسات أن التدليك بزيت السمسم قد يساعد في تقليل آلام الذراعين والساقين وغيرها من آلام الجسم. بناءً على ذلك، يمكن القول إن من فوائد زيت السمسم للجسم التخلص من الألم.

10- قد يقلل زيت السمسم من التوتر

المركبات الموجودة في زيت السمسم قد يكون لها دور أساسي وفعّال جدّاً في الحفاظ على الصحة النفسيّة. في الواقع، تشير نتائج هذه الدراسة أنّ زيت قشور السمسم مع مكملات VE آمنة ومفيدة للتخفيف من التوتر، والتعب اليومي، وتزويد الجسم بالنشاط. إذاً، من فوائد زيت السمسم للجسم التخلّص من التوتر.

الخلاصة: كافة فوائد زيت السمسم للجسم التي ذكرناها لكِ في هذا المقال مؤكدة علميّاً، ولكن بعضها يحتاج إلى بعض التعمّق للتأكد من صحّتها على الإنسان أيضاً وليس فقط على الحيوان. إذاً، يمكنكِ الآن بكل ثقة استخدام زيت السمسم من خلال المكمّلات الغذائيّة، أو إضافته إلى الأكل أو حتى استخدامه موضعيّاً.