زيت زيوت طبيعية خلطات مزيل تعرق

لا شكّ أن مزيل العرق هو من بين المستحضرات التي تطبّقينها يوميّاً والتي لا تفارق روتينكِ اليومي أبداً. من هنا، وبالإضافة إلى المنتجات الكثيرة التي يمكنكِ اللجوء إليها، يمكنكِ أيضاً تحضير مزيل عرق من خلال الزيوت الطبيعية. نعم، فالزيوت الطبيعية قادرة أن تمنحكِ نتيجة فعّالة، حيث يمكنكِ تطبيقها وحدها أو حتى يمكنكِ تحضير بعض الخلطات منها. تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي بالتفصيل على الزيوت التي يمكنكِ اللجوء إليها والخلطات التي يمكنكِ تحضيرها من أجل إزالة رائحة العرق.

زيوت طبيعية يمكنكِ استخدامها وحدها مثل مزيل عرق

1- زيت النعناع يمكنكِ استخدامه على أنه مزيل عرق

يتميّز زيت النعناع برائحته المنعشة التي تجعل منه زيت مثالي للتخلص من رائحة العرق ومنح المزيد من الانتعاش للجسم. كما يحتوي زيت النعناع على مركب المنثول وهو مركب عضوي معروف بدوره في إنتاج إحساس البرودة، لذا فهو من أفضل الزيوت العطرية التي تساعد على إزالة رائحة العرق. إضافةً إلى ذلك، فإن مركب المنثول مضاد للميكروبات ومطهر ينظف جسم الإنسان بشكل طبيعي.

2- زيت اللافندر يمكنكِ استخدامه على أنه مزيل عرق

يعتبر زيت اللافندر العطري من أكثر الزيوت العطرية شعبية للتخلص من الروائح المزعجة، حيث يستخدم زيت اللافندر في العديد من أنواع العطور، الكريمات، معطرات الغرف ومزيلات العرق أيضاً. يساعد زيت اللافندر عند تطبيقه في مزيل العرق في الحفاظ على رطوبة الإبطين وتقليل رائحة العرق ومنح الجسم رائحة جميلة. لا يقتصر الأمر على التخلص من الرائحة المزعجة، بل لهذا الزيت دور في الحد من تأثير الجذور الحرة ويعمل على حماية البشرة من التجاعيد.

3- زيت شجرة الشاي يمكنكِ استخدامه على أنه مزيل عرق

يعرف زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للفطريات والالتهابات، فهو مثالي للتخلص من البكتيريا المسببة لظهور رائحة العرق، ويمنح الجسم رائحة عطرية خفيفة، منعشة ومريحة.

4- زيت اكليل الجبل يمكنكِ استخدامه على أنه مزيل عرق

الروزماري أو اكليل الجبل له خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على قتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق والحفاظ على الابطين برائحة جميلة.

5- زيت خشب الصندل يمكنكِ استخدامه على أنه مزيل عرق

يستخدم زيت خشب الصندل بشكل واسع في مزيلات العرق، معطرات الجو، وصابون الاستحمام، ويمكن استخدامه ضمن الوصفات الطبيعية لمزيلات العرق إذ يقتل البكتيريا التي تسبب رائحة العرق الكريهة في منطقة الإبطين، كما يشفي إلتهابات الجلد التي قد تصاب بها المنطقة.

خلطات زيوت طبيعية للحصول على مزيل عرق

1- مزيل عرق من زيت اللافندر وزيت جوز الهند 

  • أحضري زيت جوز الهند، زبدة الشيا، بيكربونات الصوديوم، بودرة نبات الأروروت.
  • سخّني ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا.
  • أضيفي ملعقتين كبيرتين من البيكنغ صودا وملعقة كبيرة من بودرة الأروروت.
  • بعد ذلك أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت اللافندر إلى الخليط السابق.
  • ضعي الخليط كاملاً في عبوة واحتفظي فيها في مكان بارد.
  • يمكنك تطبيق كمية بسيطة منه على منطقة الإبطين بعد الاستحمام.

2- مزيل عرق من زيت النعناع وزيت جوز الهند

  • أحضري بودرة نشا الذرة، زبدة الشيا، زيت جوز الهند وزيت النعناع.
  • سخني 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، وخلطهما بشكل جيد.
  • أضيفي ملعقة كبيرة من البيكنغ صودا، وملعقة كبيرة من بودرة نشا الذرة.
  • أضيفي قطرتين من زيت النعناع العطري.
  • اسكبي الخليط في عبوة زجاجية محكمة الإغلاق.
  • عند الاستخدام، طبّقي القليل منه على منطقة الإبطين بعد الاستحمام.

بالإضافة إلى هذه الزيوت والخلطات التي يمكنكِ تحضيرها من أجل إزالة رائحة العرق، سنقدّم لكِ 6 خطوات لاتّباعها يومياً من أجل الحدّ من رائحة العرق.

6 خطوات يومية تحدّ من رائحة العرق

1- اتّباع نظام غذائي يرتكز على الخضار والفاكهة

الخضار مثل الخيار تحافظ على ترطيب جسمكِ وتخلّصه من السموم، أما الفاكهة الحمضيّة مثل البرتقال والجريب فروت فتزيل المكوّنات السامة من الجسم والتي تسبّب إفراز الروائح الكريهة.

2- الإبتعاد عن الأطعمة المسببة للعرق

تجنّبي أو خفّفي قدر استطاعتك تناول الأطعمة المجهّزة، الأطعمة الدهنية، الأطعمة المليئة بالسكر وعالية الكربوهيدرات والأطعمة الحارة والمالحة. هذه الأطعمة تسبّب إفراز الجسم للعرق المفرط وذلك لأن الجسم يعمل بكامل طاقته لحرق تلك السعرات والدهون مما يرفع حرارة الجسم ويؤدي إلى إفراز العرق لخفض حرارة الجسم.

3- شرب الكثير من المياه

تناولي ما يقارب الليترين من المياه يوميًا، لإزالة السموم من البشرة، الحفاظ على ترطيبها وتفادي ظهور رائحة التعرّق السيئة.

4- ارتداء ملابس مصنوعة من الألياف الطبيعيّة

الأقمشة مثل القطن، الخيزران والكتان مثالية للمحافظة على ثبات حرارة الجسم، وامتصاص التعرّق الزائد، وتوفير تدفق الهواء في الجسم، في حين أن الملابس المصنوعة من الألياف الإصطناعية مثل البوليستر تحبس البكتيريا في البشرة وتؤدّي إلى إنتاج الروائح الكريهة. أمّا فيما يتعلّق بالألوان، إلجئي إلى الألوان الزاهية، المنعشة التي تنبض بالحيويّة بدلاً من الألوان الداكنة التي تمتصّ الحرارة وأشعّة الشمس ما يزيد من إمكانية تعرّقكِ.

5- تنظيف البشرة بالفرشاة أو الليفة الجافّة بعد الإستحمام

تساعد هذه الطريقة في تعزيز عمل العقد اللمفاويّة الموجودة تحت الإبطين، وإزالة السموم في هذه المنطقة.

6- إزالة الشعر تحت الإبطين بواسطة الشمع

استخدام الشمع لإزالة الشمع تحت الإبطين يدوم لوقتٍ أطول، ويساعد في إزالة خلايا الجلد الميّتة، واختراق أعماق البشرة للتخلّص من السموم.