close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

9 خطوات فعّالة لاستخدام واقي شمس ستضمن لكِ حماية البشرة 100%

طريقة استخدام واقي الشمسمصدر الصورة: Istock

أنتِ حتماً تعلمين أن كريم واقي شمس هو واحد من أهمّ مستحضرات العناية بالبشرة! عدم تطبيق هذا المنتج قد يؤدّي إلى أضرار كثيرة على البشرة ويفقدها نضارتها، صحّتها وشبابها، وخصوصاً في فصل الصيف. من أجل الإستفادة أكثر من منافع واقي شمس، عليكِ أن تطبّقيه بالطريقة الصحيحة، من خلال اتّباع بعض الخطوات الأساسية. من هنا، سنكشف لكِ عن طريقة استخدام واقي الشمس حتى تحمي بشرتكِ مئة في المئة من العوامل البيئية.

ما هي فوائد واقي شمس؟

يحمل هذا المستحضر الكثير من الفوائد على البشرة، من بينها:

  • محاربة البقع الداكنة والندبات
  • محاربة الجفاف في البشرة ومنحها الرطوبة
  • تفادي التجاعيد وعلامات الشيخوخة الناتجة عن الشمس
  • معالجة علامات الشيخوخة، في حال كان غنيّاً بمواد مضادة للأكسدة
  • حماية الجلد من الحروقات
  • تجنّب الإصابة بسرطان الجلد

ما هي طريقة استخدام واقي شمس؟

1- تنظيف البشرة قبل تطبيق واقي شمس

قبل أن تضعي واقي شمس على بشرتكِ، احرصي على تنظيفها جيداً بواسطة منظف الوجه. هذه الخطوة ستساعدكِ في إزالة كل الأوساخ العالقة، ما يساهم في الإستفادة من كريم واقي شمس.

2- انتقاء واقي شمس مناسب لنوع بشرتكِ

حتى تحصلي على نتيجة فعّالة عند استخدام واقي شمس، احرصي على أن تختاريه بعناية يتناسب مع نوع بشرتكِ:

طريقة استخدام واقي الشمس

3- اختيار واقي شمس بمؤشر 30 وما فوق

يوصي أطباء الجلد باستخدام واقي شمس بمؤشر 30 أو ما فوق من أجل حماية البشرة من أضرار الأشعة والحدّ من حروق الشمس.

4- تطبيق واقي شمس بعد وضع الكريم المرطب

عليكِ تطبيق كريم مرطب قبل وضع واقي شمس. لماذا؟ لأنّه قد تتغيّر خصائص واقي شمس إن طبّقته قبل الكريم المرطب، بمعنى آخر لن تتمكّني من حماية بشرتكِ من أشعة الشمس المؤذية. عادةً، واقي شمس كيميائي يمتصّ الأشعة ما فوق البنفسجية الطويلة UVA فقط ويمنعها من اختراق البشرة. أمّا واقي شمس فيزيائي فيحتوي على عناصر معدنية تعكس أشعة الشمس الخطيرة وتشتّتها قبل أن تخترق الجلد، أي بمعنى آخر تحمي البشرة فور تطبيق هذا المستحضر. من هنا، عليكِ أن توفّري الحماية اللازمة لبشرتكِ وذلك من خلال تطبيق واقي شمس بعد وضع الكريم المرطب. هذا الأخير سيوفّر لكِ الترطيب اللازم كما يدلّ اسمه، أمّا الواقي الشمس فسيقف بوجه أشعة الشمس الضارة. ننصحكِ بأن تنتظري 10 دقائق أو أكثر بين تطبيق كريم مرطب وواقي شمس، حتى تمتصّ بشرتكِ كلّ العناصر المرطّبة والمغذية.

5- وضع الكمية المناسبة من واقي شمس على البشرة

إن ظننتِ أن الإفراط في وضع واقي شمس سيمنحكِ نتيجة سريعة وسيحميكِ من أشعة الشمس، فأنتِ مخطئة للغاية! على العكس تماماً، إن بشرتكِ لن تتمكّن من استيعاب تلك الكمية الكبيرة، الأمر الذي قد يمنع الجلد من الإستفادة من هذا المنتج. كل ما عليكِ فعله هو تطبيق الكمية الصحيحة من واقي شمس، من خلال وضع مقدار ملعقتين على الأماكن المعرّضة لأشعة الشمس. أمّا إذا كان واقي الشمس على شكل سبراي، فضعي منه حتى تلاحظي أن بشرتكِ باتت لامعة بشكل متساوٍ ثمّ قومي بفركها به.

6- تطبيق واقي شمس على مناطق أخرى من جسمكِ

لا يكفي أن تطبّقي واقي شمس على وجهكِ فحسب، بل يجب أن تضعيه على مناطق أخرى من جسمكِ، مثل اليدين لأنّهما معرّضتان للأشعة خصوصاً عند قيادة السيارة. أمّا إذا كنتِ على الشاطىء، فاحرصي على تطبيق الواقي على كامل جسمكِ وذلك تفادياً للحروق والتصبّغات، وقومي بإعادة وضعه كلّ ساعتين، لحماية بشرتكِ من أضرار الشمس. كما من الضروري، تطبيقه أيضاً بعد الخروج من مياه البحر أو المسبح، لأن فعالية واقي شمس تخفّ. تجدين العديد من واقيات الشمس للجسم من مختلف العلامات التجارية مثل كريم واقي شمس SHISEIDO Ultimate Sun Protector Lotion SPF 50 Sunscreen أو SISLEY Super Soin Solaire Silky Body Cream SPF30 وغيرهما.

طريقة استخدام واقي الشمس

افضل واقي شمس للجسم

7- تطبيق واقي شمس قبل 15- 30 دقيقة من التعرّض للشمس

افضل طريقة للإستفادة من واقي شمس، هو تطبيقه قبل 15- 30 دقيقة كأقصى حدّ قبل الخروج والتعرّض للأشعة. هذا الأمر يساعد في أن تتغلغل عناصر المنتج في داخل البشرة.

8- تطبيق واقي شمس على مدار السنة

بغض النظر عن الموسم، فإن الأشعة فوق البنفسجية يبقى تأثيرها واضحاً، لذلك احرصي على تطبيق واقي شمس على مدار السنة حتى في الشتاء. الغيوم لا تستطيع أن تحجب الأشعة ما فوق البنفسجية إذ 80% من أشعة الشمس تمرّ عبر الضباب والغيوم. لذلك من المهمّ جدّاً التنبّه إلى أن الأشعة ما فوق البنفسجية لا تتعلّق بدرجة الحرارة والبشرة تتعرّض لأضرار هذه الأشعة في الأيام الباردة والمشمسة على حد سواء.

كلّ ما عليكِ معرفته عن تطبيق كريم واقي شمس في الأيام الغائم

9- ... وحتى عندما تكونين في الداخل

كذلك حتى ولو كنتِ تعملين في الداخل سواء كان في الصيف أو في الشتاء، عليكِ وضع واقي شمس، لأن ضوء الأشعة يمكن أن يتسرّب أيضاً عبر النوافذ والستائر.

3- هل فاونديشن أو كريم مرطب مع SPF هو بديل عن واقي شمس؟

الإجابة في غاية البساطة: كلا! لا يمكن استبدال واقي الشمس بفاونديشن أو كريم مرطب مع مؤشر حماية، لأن هذين المنتجين لا يوفّران الحماية عينها التي يمنحها واقي الشمس.

افضل 12 فاونديشن مع SPF

4- كيف تقرئين غلاف قارورة واقي شمس؟

قراءة التفاصيل المذكورة على غلاف قارورة واقي شمس أمر بغاية الأهمية لتختاري المنتج الذي تريدينه.

عبارة Broad Spectrum

من المهمّ جدّاً أن تجدي هذه العبارة على غلاف قارورة واقي الشمس إذ أنها تشير إلى أن المتسحضر سيحميكِ من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية UVA والأشعة ما فوق البنفسجية المتوسطة الموجة UVB.

9 خطوات فعّالة لاستخدام واقي شمس ستضمن لكِ حماية البشرة 100%

مؤشر حماية SPF

أنتِ حتماً تعلمين إلى ماذا يشير مؤشر حماية، فإنه يحدد قدرة واقي الشمس على حماية البشرة من الأشعة الضارة. كل ما كانت درجة مؤشر الحماية أكبر، كلما استطاع واقي الشمس أن يحمي البشرة بشكلٍ أكبر.

عبارة Water Resistant

هذه العبارة تشير إلى أن واقي الشمس مضاد للمياه، أي يبقى فعّال أثناء التعرّض للمياه أو التعرّق وذلك لمدّة 80 دقيقة. هذا لا يعني أنّه بإمكانكِ تطبيقه مرّة واحدة عند التوجّه إلى البحر، فمن الضروري إعادة تطبيق واقي شمس مراراً وتكراراً.

معلومات إضافية عن كيفية قراءة غلاف واقي الشمس

5- ما هو الأنسب: واقي شمس معدني أو كيميائي؟

ما من منتج أفضل من الآخر، فهذا يعود بحسب كلّ نوع بشرة ومدى استفادتها إمّا من واقي شمس معدني أم كيميائي. لكن قد يكون واقي الشمس المعدني مناسب للبشرة الحساسة التي تعاني من التهيّجات والإحمرار مع العلم أنه يمكن تطبيقه على كل أنواع البشرة.