طريقة استخدام واقي الشمسأنتِ حتماً تعلمين أن كريم واقي شمس هو واحد من أهمّ مستحضرات العناية بالبشرة! عدم تطبيق هذا المنتج قد يؤدّي إلى أضرار كثيرة على البشرة ويفقدها نضارتها، صحّتها وشبابها، وخصوصاً في فصل الصيف. من أجل الإستفادة أكثر من منافع واقي شمس، عليكِ أن تطبّقيه بالطريقة الصحيحة، من خلال اتّباع بعض الخطوات الأساسية. من هنا، سنكشف لكِ عن طريقة استخدام واقي الشمس حتى تحمي بشرتكِ مئة في المئة من العوامل البيئية.

فوائد واقي الشمس 

يحمل هذا المستحضر الكثير من الفوائد على البشرة، من بينها: 

  • محاربة البقع الداكنة والندبات
  • محاربة الجفاف في البشرة ومنحها الرطوبة
  • تفادي التجاعيد وعلامات الشيخوخة الناتجة عن الشمس
  • معالجة علامات الشيخوخة، في حال كان غنيّاً بمواد مضادة للأكسدة
  • حماية الجلد من الحروقات
  • تجنّب الإصابة بسرطان الجلد

طريقة استخدام واقي الشمس

تنظيف البشرة قبل تطبيق واقي شمس

قبل أن تضعي واقي شمس على بشرتكِ، احرصي على تنظيفها جيداً بواسطة منظف الوجه. هذه الخطوة ستساعدكِ في إزالة كل الأوساخ العالقة، ما يساهم في الإستفادة من كريم واقي شمس. 

منظف الوجه المناسب لكلّ نوع بشرة

اختيار واقي شمس ذا مؤشر حماية 100

صحيح أنّه بإمكانكِ اختيار واقي شمس ذي مؤشر حماية لا يقلّ عن 30، لكن من المفضّل اللجوء إلى المنتج الذي يحتوي على SPF 100. لماذا؟ لأنّه أكثر فعالية من واقي شمس ذي مؤشر حماية 30 أو 50، كونه يحمي البشرة بشكل مضاعف من حروق الشمس. 

كل ما عليكِ معرفته عن واقي شمس ذي مؤشر حماية 50 ومؤشر حماية 100

تطبيق واقي شمس بعد وضع الكريم المرطب

عليكِ تطبيق كريم مرطب قبل وضع واقي شمس. لماذا؟ لأنّه قد تتغيّر خصائص واقي شمس إن طبّقته قبل الكريم المرطب، بمعنى آخر لن تتمكّني من حماية بشرتكِ من أشعة الشمس المؤذية. عادةً، واقي شمس كيميائي يمتصّ الأشعة ما فوق البنفسجية الطويلة UVA فقط ويمنعها من اختراق البشرة. أمّا واقي شمس فيزيائي فيحتوي على عناصر معدنية تعكس أشعة الشمس الخطيرة وتشتّتها قبل أن تخترق الجلد، أي بمعنى آخر تحمي البشرة فور تطبيق هذا المستحضر. من هنا، عليكِ أن توفّري الحماية اللازمة لبشرتكِ وذلك من خلال تطبيق واقي شمس بعد وضع الكريم المرطب. هذا الأخير سيوفّر لكِ الترطيب اللازم كما يدلّ اسمه، أمّا الواقي الشمس فسيقف بوجه أشعة الشمس الضارة. ننصحكِ بأن تنتظري 10 دقائق أو أكثر بين تطبيق كريم مرطب وواقي شمس، حتى تمتصّ بشرتكِ كلّ العناصر المرطّبة والمغذية.

وضع الكمية المناسبة من واقي شمس على البشرة

إن ظننتِ أن الإفراط في وضع واقي شمس سيمنحكِ نتيجة سريعة وسيحميكِ من أشعة الشمس، فأنتِ مخطئة للغاية! على العكس تماماً، إن بشرتكِ لن تتمكّن من استيعاب تلك الكمية الكبيرة، الأمر الذي قد يمنع الجلد من الإستفادة من هذا المنتج. كل ما عليكِ فعله هو تطبيق الكمية الصحيحة من واقي شمس، من خلال وضع مقدار ملعقة صغيرة منه لا أكثر على وجهكِ، ومقدار ملعقتين كبيرتين من المنتج على جسمكِ.

بالفيديو، الكمية الصحيحة التي عليكِ تطبيقها من كل مستحضر عناية بالبشرة

عدم تطبيق واقي شمس بشكل دائري على البشرة

لا تقومي بتطبيق واقي شمس على بشرتكِ بشكل دائري، بل بطريقة مستقيمة و باتجاه واحد، أي من أنفكِ نحو أذنكِ مثلاً وبالاتجاه عينه. 

تطبيق واقي شمس على كامل الجسم

لا يكفي أن تطبّقي واقي شمس على وجهكِ فحسب، بل يجب أن تضعيه على كامل جسمكِ أيضاً، تفادياً للحروق والتصبّغات. اليدان، خلف الرقبة، الشفايف، الأذن، القدم، الكوع والركبة... كلّها أماكن يجب أن يصل إليها واقي شمس. 

تطبيق واقي شمس قبل 15- 20 دقيقة من التعرّض للشمس

افضل طريقة للإستفادة من واقي شمس، هو تطبيقه قبل 15- 20 دقيقة من التعرّض لأشعة الشمس، حتى تتغلغل عناصر المنتج في داخل البشرة.  

إعادة تطبيق واقي شمس طيلة اليوم

إن ظننتِ أن واقي شمس سيدوم طويلاً على بشرتكِ ولن تضطري إلى تطبيقه مرات عدّة خلال النهار، فأنتِ مخطئة. عليكِ إعادة وضعه كلّ ساعتين، حتى تتفادي حروق الشمس وحماية بشرتكِ من أضرار الشمس. كما من الضروري، تطبيقه أيضاً بعد الخروج من مياه البحر أو المسبح، لأن فعالية واقي شمس تخفّ.