العناية بالبشرة فوائد الدلكة السودانية البقع الداكنة اسمرار البشرة بشرة بيضاء ناعمة خلطة طبيعية

لا شكّ أن البقع الداكنة واسمرار البشرة، تسبّب الإحباط للكثير من النساء وتبعدهن عن تحقيق حلمهن بالحفاظ على بشرة متوهجة وخالية من العيوب. 

لذلك، سوف نساعدك عزيزتي في الحصول على بشرة بيضاء ناعمة، من خلال التعرف على فوائد الدلكة السودانية وعلاجات تبييض البشرة، لتدرجيها في روتين العناية بالبشرة. 

ما هي الدلكة بشكل عام؟ 

الدلكة هي استخدام خلطات طبيعيّة محضّرة من مكوّنات عشبيّة وزيوت طبيعيّة لتدليك وفرك الجسم حيث تُساعِد في تجديد الخلايا والحفاظ على صحّة البشرة، وتفتيح الجسم والبشرة. 

من أهم أنواعها الدلكة السودانية. هذه الأخيرة هي مفتاحكِ الأوّل للحصول على بشرة بيضاء، مشرقة ومتوّهجة.

في الواقع، تعمل الدلكة السودانية على تبييض الوجه والجسم وتفتيحهما، فتخلّص البشرة من كلّ البقع الداكنة والجلد الميت التي تشوّه جمالكِ، وتمنحها مزيداً من الرطوبة. سمّيت بهذا الإسم نظراً  لاستخدام النساء في السودان لهذه الخلطات التي أصبحت مشهورة في العالم العربي.
 استفيدي من خصائص الدلكة السودانية لتبييض الوجه وتقشير الوجه، وقومي بتحضيرها في المنزل من دون أن تأخذ من وقتكِ سوى دقائق قليلة. 

فوائد الدلكة السودانية 

  • تخلّص البشرة من خلايا الجلد الميتة والتالفة. 
  • تعمل على تفتيح المناطق الداكنة في الجسم، تبيضها وتوحيد لونها. 
  • تنعّم، ترطّب البشرة وتغذّيها طوال اليوم. 
  • تقلل من ظهور الشعر الزائد، وتؤخر نمو الشعر في الجسم. 
  • تشدّ ترهلات الجسم، تجعله جذاباً وتنشّط الدورة الدموية.

طريقة عمل الدلكة السودانية 

إليكِ في ما يلي الطريقة الصحيحة لتحضير الدلكة السودانية حتّى تحصلي على بشرة بيضاء ونضرة خالية من البقع الداكنة. 

يمكنكِ عزيزتي تحضير انواع الدلكة السودانية المختلفة وهي بلونين: الدلكة بيضاء اللون، ويطلق عليها دلكة البنات أو الفتيات، والدلكة السوداء المعروفة بدلكة للمتزوجات. 

خلطة الدلكة السودانية لتبييض الوجه 

إمزجي ماء الورد مع القليل من عصير الليمون الطازج، خل التفاح، الكركم والنشا. طبّقي الخلطة على الوجه للحصول على النتائج المطلوبة. إتركيها حتى تجفّ حوالي 10 دقائق، وبعد ذلك، اغسلي الوجه أو الجسم بالماء والصابون الطبيعي، ولا تنسي إستخدام الكريم المرطب بعد التجفيف. 

خلطة الدلكة السودانية لتبييض المناطق الحساسة

إخلطي الحمص المطحون مع الليمون وخل التفاح للحصول على عجينة. إستعملي الخلطة على المناطق الحساسة وكررّي إستخدام الخلطة يومياً. 

خلطة الدلكة السودانية بيضاء اللون 

- إنقعي ملعقتين كبيرتين من القرنفل في فنجان ماء لليلة كاملة. في اليوم التالي، قومي بخلط المكونات التالية مع بعضها حتى تتجانس: كوب من دقيق الذرة، كوب من النشا وكوب صغير الحجم من الترمس والحمص المطحون.

- أضيفي الى المكونات السابقة ملعقة من المسك المطحون مع ملعقة من زيت اللوز المر، ملعقة من زيت السمسم وملعقتين من عصير الليمون. قلّبي المكونات جميعها مع بعضها البعض مع القرنفل حتى تتكوّن عجينة لينة. 

- ضعي العجينة على نار هادئة لبضع دقائق، ثم أضيفي ماء الورد حسب الحاجة، وقلبّي جيداً حتى تتكون عجينة سائلة. 

- ضعي الخليط في علبة معقمة ونظيفة ثم ضعيها في الثلاجة، ووقت الحاجة استعملي ملعقة لأخذ القليل منها. 

- الآن، حان موعد استخدام الدلكة السودانية على الجسم. قبل المباشرة بوضع الدلكة، إستحمي واشطفي جسمك بالماء الفاتر وقومي بتجفيفه جيداً. 

- قومي بفرد العجينة على راحة يديك، وضعي بعض نقاط من الماء عليها. إفركي جسمك بها بحركات دائرية. اتركي العجينة على جسمك حتى تجف، كما يمكنك استعمال أي زيت سواء كان زيت لوز او زيت زيتون لفرك العجينة الجافة به.

- عند الإنتهاء، قومي بشطف جسمك جيداً بالماء الفاتر، ثم قومي بترطيبه بأي زيت أو كريم تستعملينه عادةً.