من المعروف أن الفيتامينات تغذّي البشرة وتزيد من نضارتها، لكن قليلات فقط من يدركن الدور المهم الذي تلعبه المعادن في الحفاظ على شباب وحيوية البشرة. من بين هذه المعادن التي يمكن الاستفادة منها للعناية بالبشرة، سنخبركِ عن الزنك. تعرّفي عليه أكثر في هذا المقال، على فوائده للبشرة، كذلك أبرز مصادره.

ما هو الزنك؟

يوجد معدن الزنك في جميع خلايا الجسم التي يتراوح عددها بين 30 و100 تريليون خلية، إذ إنه يلعب دور مهم في أكثر من 100 انزيم في جسم الانسان. بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى مثل المغنيسيوم ومجموعة فيتامينات ب، يمكن للزنك تقسيم الخلايا السليمة وإعادة تشكيل خلايا جديدة. كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة، التي تمتص الجذور الحرة النشطة قبل أن تبدأ بتلف الخلايا وبالتالي فإنها تمنع ظهور التجاعيد.

فوائد الزنك للبشرة

1- الزنك يحارب ظهور حب الشباب

تشير التقارير الطبية إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ظهور حب الشباب، عادةً ما يكون لديهم نقص في الزنك. يشتهر الزنك أنه من المعادن التي تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب. هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل نشاط الخلايا الكيراتينية المسؤولة عن إنتاج الكيراتين، وهو بروتين يربط الخلايا معاً، زيادة نسبته تؤدي إلى انسداد المسام وبالتالي ظهور حب الشباب.

2- الزنك يحد من ظهور التجاعيد والتصبغات الجلدية

بفضل احتوائه على مضادات للأكسدة مثل فيتامينات A وC وE والسيلينيوم، يمكن للزنك أن يلعب دور مهم في نمو الخلايا وعلاجها من الالتهابات والبقع الداكنة المصاحبة لها. تناول حبوب الزنك للبشرة بجرعات مناسبة، بين 15 و 30 ملغ يومياً ولمدّة تتراوح بين 2 الى 3 أشهر، يجعل الجسم يستعيد صحته، لكن استشيري طبيبكِ الخاص عن الجرعات المناسبة لكِ.

3- الزنك يعتبر مضاد للأكسدة

يعمل الزنك على سرعة تجديد خلايا البشرة ويحمي دهون البشرة والخلايا التي تصنع الكولاجين عندما يتعرض الجلد للأشعة الضارة، مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

4- الزنك يساعدكِ في التخلّص من الشعر الزائد على الوجه

في حال كنت تعانين من بعض المشاكل الهرمونية، فإن تناولك حبوب الزنك تساعدك على التخفيف من آثار هذه المشاكل على البشرة، فالهرمونات تلعب دوراً كبيراً على صعيد التأثير على البشرة، خصوصاً على صعيد ظهور الشعر الزائد، والزنك يحميك من هذه التأثيرات. 

5- الزنك يحمي البشرة من الفطريات 

حبوب الزنك من المغذيات الأساسية التي تساعد على الحماية من الفطريات الجلدية التي تظهر على البشرة، وبالتالي تمنحك بشرة خالية من الشوائب.

6- الزنك يحمي من سرطان الجلد

تعتبر حبوب الزنك من العناصر المفيدة التي تعتبر أساسية للحماية من سرطان الجلد، وهذا الأخير يعتبر من الامراض الشائعة جداً في هذه الفترة لا سيما في الصيف حيث تكون الشمس قوية، كما تساعد حبوب الزنك أيضاً على معالجة حروق الشمس والوقاية منها في وقت لاحق، وتساهم في معالجة لدغات الحشرات التي تترك الكثير من الآثار على البشرة.

مصادر الزنك

الزنك معدن أساسي موجود بشكل طبيعي وتحتوي مجموعة متنوعة من الأطعمة عليه، كما نجده في أقراص المكملات الغذائية. إذاً، النظام الغذائي السليم هو المصدر الأول للحصول على وفرة من الزنك، غير أن توافره من الحبوب والأغذية النباتية أقل مما هو موجود في الأطعمة الحيوانية، رغم أن عديدًا من الأطعمة القائمة على الحبوب والنباتات لا تزال مصادر جيدة للزنك. في ما يلي أكثر الأطعمة التي لا بد من تناولها بشكل يومي للحفاظ على نسبة معدن الزنك المناسبة للجسم:

  • البقوليات
  • الكاجو
  • الكركند
  • اللحوم الحمراء
  • الفاصولياء
  • البيض
  • الحبوب الكاملة
  • منتجات الألبان
  • كبسولات الزنك 

يمكنكِ أيضاً الحصول على الجرعة اليومية من معدن الزنك باستخدام الكبسولات. لكن وبحسب البحوث الطبية، إن تناول بعض المعادن الرئيسية على شكل كبسولات لن يوفّر نفس الفوائد الصحية مثل الحصول عليها من الأطعمة الغنية بها. لذلك يفضّل دائماً اللجوء للحلول الطبيعية والأكثر أماناً قبل إستهلاك أي كبسولات أو أدوية أخرى.