close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد الطحينة الجمالية: هذا هو تأثيرها على كل من البشرة والشعر

فوائد الطحينة للبشرة الطحينة للشعر

الطحينة عبارة عن عجينة سائلة مصنوعة من بذور السمسم المطحون. مثلها مثل العديد من المكسرات أو البذور الأخرى، فهي مليئة بالدهون الصحية بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية المهمة. كل ذلك يجعل الطحينة مفيدة للغاية لأجسامنا لأنها تدعم الجهاز المناعي، تجعل الدماغ قوياً وتعزز صحة القلب.

مع ذلك، فإن فوائد الطحينة تتجاوز ذلك بكثير إذا أن لها منافع جمالية أيضاً لأنها غنية بفيتامينات ب، الزنك، الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية.

ممّا تصنع الطحينة؟

كما ذكرنا في البداية، العنصر الرئيسي في الطحينة هو بذور السمسم المنقوعة في الماء والتي يتم سحقها لفصل النخالة عن النواة. تنقع البذور المسحوقة في الماء المالح، مما يتسبب في هبوط النخالة. بعد ذلك يتم تحريك النواة العائمة من السطح، تحميصها وسحقها لإنتاج معجون زيتي.

يمكنكِ إستخدام الطحينة السائلة لعمل الكثير من ماساكات الوجه والشعر والتي تدخل معها مكونات أخرى طبيعية لإعطاء نتيجة أكثير فعالية.

فوائد الطحينة للبشرة

- تزويد البشرة بتوهج طبيعي بفضل إحتواء الطحينة على نسبة من الأحماض الأمينية والزنك.

- ترطيب وإصلاح البشرة

- محاربة شيخوخة البشرة

- حماية الجلد من الجفاف

- التخلص من البقع الداكنة

- فيتامين هـ الموجود في الطحينة يحمي البشرة من الإلتهابات والآفات الجلدية وسرطان الجلد.

- توحيد لون البشرة

- علاج ندبات الوجه

خلطات ماسك الطحينة للوجه

ماسك الطحينة

لا يأخذ هذا الماسك الوقت في التحضير. ما عليك سوى وضع الطحينة السائلة على وجهكِ مباشرة ثم اتركيها لمدة 10-15 دقيقة. قومي بعدها بشطف وجهكِ بالماء الدافئ.

ماسك الطحينة، ماء الورد والحليب

قومي بخلط الطحينة وماء الورد معاً ثم أضيفي 5 قطرات من زيت اللوز الحلو، الليمون والنشا. إبدئي بعد ذلك في إضافة الحليب ببطء وإمزجيه جيداً مع الخليط حتى يتحول إلى عجينة. ضعي القناع واتركيه لمدة 10 دقائق ثم إغسلي وجهكِ بماء دافئ.

ماسك الطحينة والليمون

إمزجي كمية من الطحينة مع عصير الليمون إلى أن تحصلي على عجينة ذات قوام متماسك ثم ضعيها على وجهكِ بعد غسله جيداً لمدة 10-15 دقيقة. إشطفي وجهكِ بعد ذلك بالماء الدافئ.

فوائد الطحينة للشعر

- تساعد فيتامينات ب والزنك والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية بالطحينة على الحفاظ على لمعان الشعر.

- التخلص من القشرة.

- القضاء على الشيب المبكر.

- معالجة مشكلة التقصف.

- تكثيف الشعر.

- التقليل من مشكلة تساقط الشعر.

- تقوية وتغذية الشعر.

خلطات ماسك الطحينة للشعر

ماسك الطحينة والزبادي

قومي بخلط الزبادي حتى يصبح ناعم ثم أضيفي له الطحينة. ضعي الخليط على شعركِ لمدة لا تقل عن ساعة ونصف ثم قومي بشطف شعركِ بالماء فقط. في اليوم التالي قومي بغسله بالشامبو.

ماسك الطحينة والخل الأبيض

قومي بخلط الطحينة مع الخل الأبيض ثم فرد الخليط على شعركِ مع تدليك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة. إشطفي شعركِ بالماء الدافئ فقط.

ماسك الطحينة، زيت الزيتون والخل

إخلطي الطحينة مع الخل حتى يتجانسا ثم أضيفي زيت الزيتون وبعدها الماء بالتدرج حتى تحصلي على قوام متماسك مثل العجينة. إدهني الخليط على شعركِ مع تدليك فروة الرأس لمدة ساعة على الأقل ثم قومي بغسله جيداً بالشامبو.