فوائد القرنبيط العناية بالبشرة  بشرة العناية بالشعر شعر خلطات للشعر خلطات للوجه خلطة خلطات

يعتبر القرنبيط واحداً من الأطعمة التي تتمتّع بالعديد من الفوائد الصحية وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من الفيتامينات، المعادن، مضادات الأكسدة، البروتينات والأحماض. جميع هذه العناصر تجعله يتمتّع أيضاً بفوائد تساعد في العناية بالبشرة والشعر، مما يجعله مكوّن مفيد في الروتين الجمالي الذي تتّبعينه. من هنا، سنعرّفكِ في هذا المقال على فوائد القرنبيط لكل من البشرة والشعر.

فوائد البابونج للبشرة والشعر وطرق تحضير خلطات منه

فوائد القرنبيط الجمالية

1- ما هي فوائد القرنبيط للبشرة؟

  • القرنبيط يخفّف من حب الشباب

إن التغييرات الهرمونية هي واحدة من اسباب ظهور حب الشباب، وكذلك إنسداد المسام عن طريق الشوائب مثل الغبار، السموم، الملوثات وغيرها. فإن وفرة الألياف والماء الموجودة في القرنبيط تساعد في التخلّص من السموم والشوائب الأخرى فضلاً عن الحفاظ على رطوبة وصحة البشرة.

  • القرنبيط يساعد على تنعيم البشرة 

يعتبر القرنبيط أحد أبرز الأطعمة التي تعزز نضارة البشرة وإشراقتها، وذلك لأن المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه تحارب الشوارد الحرة، تثبتها وتمنعها من التسبب بأضرار مؤكسدة للخلايا كما أنها تسمح للبشرة بإصلاح نفسها وتصحيح الأضرار المرئية بها.

  • القرنبيط يحفّز إنتاج الكولاجين في البشرة

يعمل فيتامين سي المتواجد في القرنبيط على تحسين إنتاج الكولاجين ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة. أمّا مضادات الأكسدة الأخرى التي يمتلكها القرنبيط تعمل على التخلّص من البقع الداكنة الصافية وتعزّز نسيج البشرة.

  • القرنبيط يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس

القرنبيط هو من الأطعمة الطبيعية الواقية من أشعة الشمس الضارة وذلك بفضل إحتوائه على نسبة عالية من الهستيدين أي الحمض الأميني المهم جداً للنمو، إصلاح وحماية العديد من أنواع الأنسجة في الجسم. يحفز هذا الحمض الأميني إنتاج حمض اليوروكانيك الذي يمتص الأشعة ما فوق البنفسجية.

2- ما هي فوائد القرنبيط للشعر؟

  • القرنبيط لمنع الشيب المبكر للشعر

وفرة الفيتامينات والمعادن في القرنبيط مثل فيتامين ب، فيتامين أ، والبوتاسيوم، تحمي الشعر وفروة الرأس من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل الشيب، كما أن تواجد مضادات الأكسدة الموجودة به تعمل على منع الشوارد الحرة من التسبب بأي أضرار مؤكسدة للشعر وفروة الرأس.

  • القرنبيط لعلاج تساقط الشعر

البوتاسيوم الموجود في القرنبيط، يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يعزز نموّ الشعر. كما أن المعادن الأخرى مثل الحديد والزنك، تساعد خلايا الجسم على الشفاء بشكل طبيعي وتعزّز عملية إصلاحها، والذي يكون جزء من علاج مشكلة تساقط الشعر.

 فوائد القرنبيط االعامة 

1- يساعد القرنبيط على تعزيز صحة القلب

يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والأحماض الدهنية مثل أحماض الأوميجا 3 بالإضافة إلى مجموعة من مضادات الأكسدة، وهذه العناصر تساهم بشكل فعال في خفض نسبة الكولسترول الضار الموجود في الدم، وتساهم في تحسين الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم والأكسجين لجميع أجهزة الجسم. 

2- يساهم القرنبيط في تحسين عملية الهضم

نظراً لإمتلاكه الألياف الغذائية فإن القرنبيط له دور فعال في القضاء على مشكلات الجهاز الهضمي، حيث يساهم في القضاء على مشكلة الحموضة ويعمل على تسهيل حركة الأمعاء، كما أنه يفيد في تهدئة التهابات المعدة وتخفيف توتّرها. كذلك فهو يساعد في تقوية المناعة لوجود أهم الفيتامينات فيه مثل فيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر البيتاكاروتين، ولذلك فإن القرنبيط يعمل على تقوية مناعة الجسم وزيادة قدرته على محاربة العديد من الأمراض مثل الإنفلونزا ونزلات البرد، ويمكن الحصول على هذه الفوائد عن طريق شرب عصير القرنبيط بانتظام. 

3- يساعد القرنبيط على تقوية العظام 

يساهم في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة، وذلك بفضل احتوائه على مادة البورون التي تساهم في تعزيز امتصاص الكالسيوم والماغنسيوم في العظام، وبالتالي يساعد في الحصول على أسنان وعظام قوية. 

4- يطرد القرنبيط السموم من الجسم

يتميّز القرنبيط باحتوائه على العديد من العناصر الهامة التي تقضي على الجذور الحرة وتعمل على تطهير الجسم وتنقية الدم، حيث أن من أهم هذه العناصر الموجودة به نذكر الكبريت، فيتامين ج والأحماض الأمينية الأساسية. من هنا، فإن القرنبيط يساهم في الحفاظ على صحة البشرة ويحمي من الإصابة بالطفح الجلدي، حب الشباب والالتهابات.

5- يحافظ القرنبيط على صحة العيون

بما أن القرنبيط يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ يصبح من أهم العناصر للحفاظ على صحة العيون ووقايتها من عدة أمراض، مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين. كما أنه يحتوي أيضاً على البيتاكاروتين والفسفور وغيرها من العناصر التي تساعد على تقوية النظر وحماية العينين.