كريم العيون كريم الليل بشرةكريم العيون وكريم الليل: أي منتج يجب تطبيقيه أوّلاً؟ 

قبل الإجابة عن السؤال بطريقة مفصّلة، يجب أن تعلمي أن هناك تراتبية مثالية لتطبيق العناية بالبشرة،  بدءً من التركيبة الرقيقة إلى التركيبة الأكثر سماكة. تبعاً لهذه القاعدة، ستحصلين على فوائد المنتجات كافة وستسمحين بالتالي لمكوّناتها بالتغلغل إلى داخل البشرة. تابعي القراءة واكتشفي الإجابة عن السؤال أعلاه. 

هل يجب تطبيق كريم العيون قبل أو بعد كريم الليل؟ 

الإجابة هي: عليكِ تطبيق كريم العيون قبل كريم الليل.

لماذا؟ لأنه عادة تحتوي بعض كريمات الليل على جرعات عالية من المكونات التي قد تكون مزعجة للبشرة، مثل الفيتامين C والريتينول. أمّا كريمات العين فهي مصمّمة لتكون لطيفة وخفيفة على البشرة الحساسة حول العين.
 من هنا، بمجرّد ما أن تضعي كريم العيون أوّلاً، ستوفّرين حاجزاً لمنع أي كريم ليلي من الوصول إلى محيط منطقة العين السفلية.

ماذا يحصل إن اقترب كريم الليل من محيط العيون؟

  • تهيّج بشرة العيون بسبب احتواء كريم الليل على مكونات قاسية.
  • ظهور حبوب الميليا وهي أكياس مليئة بالكيراتين تحتوي على خلايا الجلد الميّت التي حُبست تحت البشرة ولم تخرج، ما يعني أنّها ليست كالبثور العادية التي يُمكن التخلّص من محتواها. ظهور هذه الحبوب هي نتيجة انسداد الغدد حول العيون.

خلاصة الموضوع، يجب أن تطبّقي كريم العيون قبل كريم الليل وحتى قبل كريم المرطب، لأن هذا المنتج سيشكل حاجزاً أمام مكونات أي مستحضر آخر قد تكون قاسية على محيط العيون.

طبعاً لا يكفي أن تتقيّدي بهذه الخطوة فحسب أي تطبيق كريم العيون قبل كريم الليل، بل يجب أن تختاري المنتج الذي يناسب نوع بشرتكِ لتحصلي على نتيجة مثالية. إليكِ في ما يلي دليل كامل حول كيفية اختيار كريم العيون بحسب المشكلة التي تعانين منها، وكيفية انتقاء كريم الليل بحسب نوع بشرتكِ.

كيفية اختيار كريم العيون بحسب المشكلة التي تعانين منها

  • البشرة الجافة: التركيبة الكريميّة السميكة هي الأفضل وتلك الغنيّة بحمض الهيالورونيك وبالبروتين الموجود في الأفوكادو.
  • البشرة التي تظهر فيها التجاعيد: استخدمي كريم يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والفيتامينين C وA.
  • البشرة التي تظهر فيها الهالات السوداء: يجب أن تكون التركيبة غنية بالفيتامين C.

كيفية اختيار كريم الليل بحسب نوع البشرة

البشرة الدهنيّة

إذا كنتِ تتمتّعين ببشرة دهنيّة، فأنتِ أكثر عرضة لظهور حبّ الشباب. لذلك، من الضروري استخدام كريم ليليّ مناسب لبشرتكِ كي لا تظهر الشوائب. انطلاقاً من هنا، اختاري مرطّب ذا تركيبة خفيفة وخالي من الزيوت.

البشرة الجافة

تعاني صاحبة البشرة الجافّة من التشقّقات والنقص في النضارة، لذلك فهي بحاجة إلى الترطيب الدائم. إذا كنتِ صاحبة هذا النوع من البشرة، فابحثي عن كريم ليليّ يحتوي على مكوّنات تساعد في ترطيب البشرة مثل حمض الهيالورونيك، الجلسيرين ومكوّنات طبيعيّة مثل زيت الجوجوبا.

البشرة الحسّاسة

هذا النوع من البشرة معرّض للإصابة بالاحمرار، التهيّجات والحروق أكثر من غيرها ممّا يشوّه جمال إطلالتكِ. لذلك، اختاري كريم ليليّ خالي من العطور الإصطناعيّة، المواد الكيميائيّة، والسولفات.

البشرة المختلطة

إن كان وجهكِ دهنيّ في مناطق محدّدة مثل الجبين، الأنف والذقن، بينما الأجزاء الأخرى تكون جافّة، فهذا يعني أنّكِ تعانين من بشرة مختلطة. هذا النوع من البشرة يتطلّب اختيار كريم ليليّ يعالج التناقضات بين البشرة الدهنيّة والجافّة. لذلك، من المفضّل تطبيق كريم ليلي خالي من الزيوت.