تعدّ ثمرة التمر الهندي واحدة من الثمار المعروفة والمنتشرة بالعالم العربي، إذ يتم استهلاكها إما على شكل عصير أو بكل بساطة من خلال تناول لبّ الثمرة. هذا الأمر فيه الكثير من الإيجابيّة نظراً لفوائد التمر الهندي الجمّة، على البشرة، على الشعر، على الرشاقة وعلى الكثير من النواحي الصحيّة. أما السبب يعود لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية وعدد كبير من الفيتامينات.

قد تكونين على علم ببعض من هذه الفوائد وقد تجهلين الباقي، لذلك اخترنا أن نخبركِ في هذا المقال عن كل منافع هذه الثمرة الجماليّة والصحيّة، فتابعي القراءة! 

فوائد التمر الهندي على البشرة

1- تنظيف البشرة من الأوساخ والشوائب: يعمل التمر الهندي على شكل مقشّر للبشرة كونه يحتوي على حمض الألفا هيدروكسي. هذا المكوّن هو أساسي في كريمات تقشير البشرة لأنه يدخل عمق الجلد وينظفها من الأوساخ.

2- محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة: يعتبر التمر الهندي من أكثر الثمار الغنيّة بمضادات الأكسدة والألياف، الأمر الذي يجعل منه سلاح لا مثيل له لمحاربة علامات الشيخوخة، تماماً مثل التجاعيد و خطوط الترهّل. 

3- إزالة البقع الداكنة: كونه يحتوي على الفيتامينات أ، ب، ج والفيتامين ه، يعمل التمر الهندي على تفتيح لون البشرة وتجريدها من البقع الداكنة مع مرور الوقت. إنه مثاليّ ليس فقط لبقع الوجه بل الرقبة أيضاً. 

4- علاج حب الشباب: من بين أهم العلاجات الطبيعيّة لحب الشباب هي التمر الهندي. بفضل مكوّناته، هو يساعد الخلايا على التجدد للتخلّص من ندبات البثور ومعالجتها في حال التهبت. 

5- ترطيب البشرة: مكوّنات التمر الهندي تساعده على تفعيل إنتاج الكولاجين في البشرة، الأمر الذي يخلّصها من الجفاف ويساعد تلقائياً على المحافظة على شبابها ونضارتها.

إليكِ أدناه خلطة التمر الهندي مع الكركم والزبادي التي يمكنكِ تطبيقها على بشرتكِ: 

أنتِ بحاجة إلى ملعقة من لبّ التمر الهندي، نصف ملعقة من الكركم وملعقة من الزبادي.
 اخلطي المزيج وطبّقيه على بشرتكِ. اتركيه حتى يجفّ لمدّة 15 دقيقة، من بعدها اغسليه بالمياه الدافئة. طبّقي هذه الخلطة مرّة كل أسبوع للحصول على نتيجة فعّالة.


فوائد التمر الهندي على الشعر  

1- محاربة تساقط الشعر: نظراً للفيتامينات العديدة الموجودة في التمر الهندي، فهو كفيل بتقوية البصيلات في فروة الرأس وبالتالي علاج تساقط الشعر. 

2- علاج فروة الرأس الدهنيّة: من بين المشاكل الجمالية المزعجة التي تعاني منها النساء هي فروة الرأس الدهنيّة. التمر الهندي يحدّ من انتاج الزيوت الطبيعيّة في الجلد بشكل مبالغ فيه، بالتالي هو من أهم الحلول لهذه المشكلة.

3- نمو الشعر بشكل أسرع: إن قمت بتطبيق لبّ التمر الهندي مع الماء الدافئ على شعركِ يومياً كل يوم قبل الإستحمام، ستلاحظين الفرق في نموّه بغضون شهر! الأحماض الأمينيّة، الفيتامينات والألياف ستعزز من صحّة شعركِ للحصول على خصلات أطول. 


إليكِ أدناه خلطة التمر الهندي، زيت الزيتون واللبن التي يمكنكِ تطبيقها على شعركِ: 

أنتِ بحاجة لملعقتين من لبّ التمر الهندي، ملعقة كبيرة من زيت زيتون وملعقة من اللبن.
امزجي الخليط حتى يصبح على شكل عجينة، طبقيه على شعركِ، من ثم دلّكي فروة الرأس لمدّة 5 دقائق. من بعدها تركيه لمدّة 15 دقيقة واغسليه بماء دافئ مع الشامبو. تطبيق هذه الخلطة مرّة في الأسبوع كافية للحصول على شعر طويل، والتخلّص من الدهون في فروة الرأس.


فوائد التمر الهندي لخسارة الوزن 

يحتوي التمر الهندي على حمض الهيدروكسكسيتريك الذي يرتبط بفقدان الوزن. هذا الحمض يساعد على تكسير الإنزيم المسؤول عن تخزين الدهون في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يعدّ التمر الهندي واحد من الأطعمة التي تقطع الشهيّة. لذلك تناوله على شكل عصير يومياً هو من أفضل الخطوات التي يمكنكِ القيام بها لخسارة الوزن، لكن طبعاً مع الحدّ من إضافة السكر عليه.  


فوائد التمر الهندي الصحيّة على الجسم 

1- التحكّم في مستوى الكوليسترول: الألياف الموجودة في التمر الهندي، يمكنها التقليص من مستوى الأملاح الصفراوية المكوّنة من الكوليسترول وبالتالي التحكّم في مستوياته. 

2- تقوية العظام: يساهم التمر الهندي في تقليص مستوى الفلوريد. هذه المادّة كفيلة بإضعاف العظام وتؤدي على المدى البعيد إلى ترقق العظم. 

3- معالجة الإلتهابات الطفيفة: كونه يحتوي على مضادات للأكسدة وفيتامينات، يمكن للتمر الهندي أن يساعد الجسم على محاربة الإلتهابات الطفيفة.

4- منع نمو الخلايا السرطانيّة: لحماية جسدكِ من احتمال التعرّض لأي نوع من السرطان، الجئي إلى ادخال التمر الهندي ضمن نظامكِ الغذائي.

5- معالجة الإمساك: ملعقة واحدة من لبّ التمر الهندي كفيلة بتحسين وظيفة الأمعاء وبالتالي معالجة الإمساك. 

6- تحسين وظيفة الجهاز العصبي: التمر الهندي يحتوي على فيتامين ب6 المسؤول عن تحسين وظيفة الإدراك في الجسم والتخفيف من حدّة التوتر والقلق. 


اقرئي أيضاً: خلطة مغربية لتبييض الوجه: سلاحكِ الجديد الذي سينقذ بشرتكِ من البقع الداكنة

6 فوائد جماليّة للزعفران ستدفعكِ لشراء مستحضرات العناية بالبشرة الغنيّة به!