ازالة الشعر بالشمع شمع ازالة الشعر ازالة الشعر ازالة شعر الجسم طريقة ازالة الشعر ازالة شعر الوجه بالشمعاكتشاف طريقة فعّالة لإزالة الشعر هو من بين أهدافكِ الجمالي من دون شكّ، فتبحثين دائماً عن الحلّ الأفضل الذي يضمن لكِ نتائج جيّدة ترضيكِ بشكلٍ أساسيّ. النساء يلجأن إلى مختلف الوسائل لإزالة الشعر، فيخترن إمّا الليزير أو الشفرة أو الشمع... يُعتبر هذا الأخير من أبرز الوسائل الفعّالة للتخلّص من الشعر الزائد، فهو يضمن نتيجة تدوم بين 4 إلى 6 أسابيع. لإزالة الشعر بالشمع، يمكنكِ زيارة صالون التجميل أم القيام بذلك بنفسكِ في المنزل. لكن، ومع انتشار فيروس كورونا وضرورة الإلتزام بالحجر المنزلي، قد تكون زيارة الصالون النسائي شبه مستحيلة. من هنا، وإن أردتِ ازالة الشعر بالشمع بنفسكِ، سنكشف لكِ في هذا المقال كيفية القيام بهذه المهمّة خطوة بخطوة. تابعي القراءة واكتشفي كلّ التفاصيل.

كيفية ازالة الشعر بالشمع في المنزل

اغسلي البشرة جيّداً قبل ازالة الشعر بالشمع

قبل ازالة الشعر بالشمع، قومي بغسل البشرة بشكلٍ جيّد وذلك إذ أن هذه التقنيّة ستساعد في فتح المسام وتسهيل عملية ازالة الشعيرات.

احرصي على أن يكون طول الشعيرات مناسب قبل ازالة الشعر بالشمع

إن كان الشعيرات قصيرة للغاية، فالشمع لن ينفع لإزالتها. يجب أن يكون طول الشعيرات يتراوح ما بين ¼ إنش و¾ إنش، وذلك كي تضمني نتائج فعّالة.

اختبري حرارة الشمع قبل ازالة الشعر بالشمع

عليكِ الانتظار ريثما تُصبح حرارة الشمع محمولة قبل استخدامه على البشرة، واختبار هذا التفصيل من خلال وضع القليل منه على معصمكِ عند المنطقة الداخلية. لا يجب أن يكون الشمع ساخن للغاية إذ أنّه يؤدّي إلى حروق في البشرة، كما لا يجب أن يكون بارد للغاية إذ أنّه لن يسيل على البشرة؛ عليكِ استخدام الشمع بحرارة متوسّطة وذلك للحصول على نتائج مرضية.

ادهني الشمع بالإتّجاه الصحيح عند ازالة الشعر بالشمع

ادهني الشمع باتّجاه نموّ الشعر وضعي قطعة الورق لمدّة 10 ثوانٍ قبل نزعها بالاتّجاه المعاكس.

أزيلي الشرائح بالإتّجاه الصحيح عند ازالة الشعر بالشمع

مثلما ذكرنا أعلاه، عليكِ أن تضعي شرائح الورق المخصّصة لإزالة الشعر وذلك على المنطقة التي قمتِ بدهنها بواسطة الشمع. اضغطي قليلا عليها بواسطة أصابعكِ، اتركيها لمدّة 10 ثوانٍ من ثمّ قومي بإزالتها باتّجاه المعاكس للشعر. انتبهي! عند إزالتها، احرصي على تكوين زاوية بين الشريحة والشعيرات ولا تقومي بسحبها باتّجاه متصاعد.  

طبّقي الزيوت الطبيعية على البشرة بعد ازالة الشعر بالشمع

ابتعدي عن الكريمات التي تحتوي على مكوّنات كيميائيّة وقومي بتطبيق الزيوت الطبيعية على بشرتكِ مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. هذه المكوّنات لن تساعد في تهدئة البشرة فحسب، بل تساهم أيضاً في إزالة بقايا الشمع عن الجلد.  

حيل طبيعية ستساعدكِ في تخفيف الألم عند إزالة الشعر بالشمع

تطبيق بودرة الأطفال

كل ما عليكِ فعله هو نثر بودرة الأطفال على بشرتكِ قبل تطبيق الشمع لمنعه من الالتصاق ببشرتكِ. النتيجة: ألم أقل، إنزعاج أخفّ وبشرة ناعمة لا تعاني من الاحمرار والتهيّج. 

تطبيق زبدة الفول السوداني

بفضل غناها بالأوميغا 3 تزوّد هذه الزبدة البشرة بالمواد المغذّية التي تمنع إصابتها بالجفاف، وبالتالي تقوم بترطيبها. إضافة إلى ذلك، هذا المكوّن الطبيعيّ يخفّف من الآلام الناتجة عن إزالة الشعر بالشمع. ببساطة عند الإستحمام، قومي أوّلاً  بوضع القليل من زبدة الفول السوداني على المنطقة المراد إزالة الشعر منها.

تطبيق خلطة العسل مع الخميرة

لتخفيف الشعور بالألم أثناء إزالة الشعر، اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع القليل من الخميرة، ثمّ أضيفي القليل من ماء الورد وعصير الليمون. ادهني المنطقة التي ترغبين في إزالة الشعر منها بالمزيج، واتركيها حتّى تجفّ تماماً. بعد ذلك، استخدمي الطريقة المعتادة لإزالة الشعر. العسل يعمل كمرطّب للبشرة، أمّا الخميرة فتحدّ من احمرارها.

تطبيق دقيق الحمص والزبادي

اخلطي ملعقتين كبيرتين من دقيق الحمص مع نصف كوب من اللبن والقليل من عصير الليمون، افردي المزيج على الجلد واتركيه لمدّة نصف ساعة. قومي بفرك هذا المزيج جيّداً في عكس اتجاه نمو الشعر، فهذه الخطوة تساعد على إزالة الشعر من دون الشعور بألم. يعمل الزبادي على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة بفضل احتوائه على حمض اللاكتيك. أمّا الحمص فيمنع احمرار البشرة، كما يساعد على تأخير نموّ الشعر.

تطبيق مياه الورد

امزجي مياه الورد مع القليل من المياه الدفئة، وكمية قليلة من بودرة الكركم لتشكيل عجينة، ثم طبقيها على المنطقة التي ترغبين بإزالة الشعر منها. اتركيها لمدّة 15 دقيقة إلى أن تجفّ تماماً، ثم اغسليها بالمياه الدافئة. تساعد مياه الورد على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة، أمّا الكركم فيخفّف من الإحمرار ويمنع ظهور البثور الناتجة بعد إزالة الشعر.

ملاحظات عن ازالة الشعر بالشمع

لا تتناولي القهوة قبل إزالة الشعر بالشمع

في الواقع، إن الكافيين هو مادة منبّهة يمكن أن تجعلكِ تشعرين بالمزيد من الألم أثناء إزالة الشعر بالشمع. من هنا، إن تناول القهوة قبل القيام بهذه العملية ستجعل بشرتكِ أكثر حساسية، ممّا يؤدي إلى تهيّجها، احمرارها والشعور بوجع مضاعف. 

لا تزيلي الشعر بالشمع في هذه الحالات

إذا كانت البشرة حساسة وتعاني من البثور وحب الشباب أو بعض الحروق، من المفضّل عدم استعمال الشمع لازالة الشعر وذلك لتجنّب أي رد فعل سلبي.

خطوات عليكِ تجنّبها بعد ازالة الشعر بالشمع

ابتعدي عن تقشير البشرة بعد ازالة الشعر بالشمع

عليكِ تجنّب هذه الخطوة لمدّة 48 ساعة بعد إزالة الشعر، فالشمع الساخن يجعل الجلد حسّاس ويتسبّب بتفتّح المسام، الأمر الذي قد يعرّضكِ للإلتهابات.   

تجنّبي أشعة الشمس الضارة بعد ازالة الشعر بالشمع

التعرّض لأشعة الشمس الضارة بعد ازالة الشعر بالشمع قد يؤدّي إلى تلف في البشرة مثل ظهور التصبّغات. حاولي أن تتجنّبي هذه الخطوة لمدّة 48 ساعة بعد ازالة شعر بواسطة هذه الأداة.

ابتعدي عن الملابس الضيقة بعد ازالة الشعر بالشمع

تتفتّح مسام بشرتكِ عندما تزيلين الشعر بالشمع، لذلك إرتدي الملابس الفضفاضة ليوم واحد حتّى لا تعرّضي بشرتكِ للبكتيريا والالتهابات نتيجة التصاق الملابس بجسمكِ.

ابتعدي عن الإستحمام بمياه ساخنة 

لتفادي أية تهيّجات ناجمة عن الإستحمام بمياه ساخنة، تفادي هذه الخطوة بعد ازالة الشعر بالشمع.

تجنّبي حمام السونا الساخن بعد ازالة الشعر بالشمع

تنمو البكتيريا في الأماكن الدافئة والرطبة وحمام السونا الساخن قد يحتوي عليها. لذلك، من المفضّل تجنّب القيام بهذه الخطوة بعد ازالة الشعر بالشمع.

تفادي التمارين الرياضية بعد ازالة الشعر بالشمع

يحتوي العرق على الملح الأمر الذي قد يؤدّي إلى بعض الإلتهابات في الجلد بعد ازالة الشعر بالشمع. لذلك، من المفضّل تجنّب القيام بتمارين رياضية قاسية والتي تؤدّي إلى التعرّق.

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على آب ستور

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور