الدورة الشهرية بذور بثور بشرةقد تكونين من النساء اللواتي يعانين من البثور عند اقتراب الدورة الشهرية. أحد الأسباب الرئيسية هو اضطراب في الهرمونات؛ أي في فترة ما قبل الدورة الشهرية، ينخفض معدّل هرمون البروجستيرون ويرتفع معدّل هرمون التستوستيرون في الجسم. هذا الأمر يؤدي إلى إفراز كميّة كبيرة من الزيوت في البشرة ممّا يتسبب بإنسداد مسام البشرة وظهور البثور المزعجة. طبعاً، بسبب اضطرابات الهرمونات ستشعرين بالتوتر والإجهاد ممّا يؤدي إلى إفراز هرمونات التوتر التي تعرف بالكورتيزول التي بدورها تزيد من إفرازات الزيوت في البشرة وتسبّب ظهور حب الشباب.

صحيح أن هناك العديد من الطرق لتفادي البثور قبل الدورة الشهرية؛ من بينها تناول الفاكهة والخضار، تجنّب المأكولات الدهنية والحلويات... لكن هناك حيلة قد لم تخطر على بالكِ من قبل! إدراج ودمج بذور معيّنة في نظامكِ الغذائي هو واحد من الحلول التي ستساعدكِ في تنظيم الهرمونات خلال كامل الدورة الشهرية.
في الواقع، إن الدورة الشهرية تنقسم إلى قسمين؛ المرحلة الأولى (الجريبية) وهي تبدأ في اليوم الأول من الدورة الشهرية، والمرحلة الثانية (الصفراء) وهي التي تبدأ بالإباضة وتستمر حتى يبدأ الحيض. من هنا، خلال هاتين المرحلتين عليكِ إدخال 4 أنواع بذور سنذكرها في السطور التالية، بهدف التخلص من حبوب الوجه وتنظيم الدورة. كل التفاصيل في ما يلي: 

لماذا عليكِ تناول البذور خلال كل الدورة الشهرية؟ 

إن تناول البذور خلال  مختلف مراحل الدورة الشهرية تتضمّن إدخال 4 بذور (الكتان، اليقطين، السمسم وعباد الشمس) إلى نظامكِ الغذائي. كل واحدة من هذه البذور تحتوي على فيتامينات ومغذيات توازن بشكل طبيعي تقلّبات الهرمونات وتنظّم الدورة، ممّا يقلّص من ظهور البثور الناتجة عن اضطرابات الهرمونات. 

فوائد تناول البذور خلال كل الدورة الشهرية

معالجة البثور: وخصوصاً الملتهبة وذلك بفضل احتواء البذور على مواد مضادة للأكسدة والبكتيريا. هذه البذور تحارب البكتيريا السيئة التي تسبّب بالتالي ظهور الحبوب الموعجة على الوجه.

ترطيب البشرة: طبعاً، إن البذور لا تخلّصكِ من البثور فحسب لكنها تعمل على ترطيب بشرتكِ على حد سواء. لذلك احرصي على تناول البذور خلال كل الدور الشهرية.

تعزيز الكولاجين: إن البذور تعمل على تعزيز الكولاجين في البشرة إن تناولتها بشكل منتظم، ما يحافظ على مرونة الجلد أكثر فأكثر.

الحصول على بشرة نضرة: إن تناول البذور يساعد في الحصول على بشرة نضرة ومتوّهجة. 

ستخدم بذور الكتان لعلاج حب الشباب، الحروق، الإكزيما، الصدفيّة وتهدئة الالتهابات، وذلك بفضل احتواء هذه البذور على مواد مضادة للأكسدة والبكتيريا.

ما هي البذور التي يجب تناولها خلال كل الدورة الشهرية؟

  • بذور الكتان
  • بذور اليقطين
  • بذور السمسم
  • بذور عباد الشمس

ما هي الطريقة الصحيحة لتناول البذور خلال كل الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية بذور بثور بشرةلتستفيدي من البذور بهدف تنظيم الهرمونات خلال كامل الدورة الشهرية، وتفادي ظهور البثور الناتجة عن اضرابات الهرمونات، اتبعي هذه الخطوات: 

 تناول بذور الكتان مع اليقطين أثناء المرحلة الأولى من الدورة الشهرية

عند المرحلة الأولى وهي المرحلة الجرابية من الدورة الشهرية (تبدأ من اليوم الأول من الدورة الشهرية حتى الإباضة)، عليكِ تناول يومياً ملعقة كبيرة أو 2 من بذور الكتان المطحون واليقطين. هذه الطريقة فعّالة لإنتاج هرمون الإستروجين وهو أمر أساسي خلال هذه المرحلة بالتحديد. هذا الأمر، يساعد في منع أي خلل في الجلد، خصوصاً أن بذور الكتان واليقطين تحتوي على نسبة عالية من زيوت أوميغا 3 التي تترك البشرة مشرقة ونضرة. 

تناول بذور عباد الشمس مع السمسم أثناء المرحلة الثانية من الدورة الشهرية

عند المرحلة الثانية وهي المرحلة الصفراء من الدورة الشهرية (وهي المرحلة المتأخرة من الدورة الشهرية وتبدأ بتكوين الجسم الأصفر، وتنتهي إمّا بالحمل إمّا بتحلّل الجسم الأصفر وبالتالي بدء دورة شهرية. الهرمون الرئيسي المتصل بهذه المرحلة هو هرمون البروجسترون الذي يكون مرتفعاً أكثر من المراحل الأخرى من الدورة الشهرية)، عليكِ تناول ملعقة إلى 2 من بذور عباد الشمس وبذور السمسم. هذه البذور تدعم مستويات هرمون البروجسترون، وهو الهرمون الرئيسي خلال المرحلة الصفراء. كما أن بذور السمسم بالتحديد تحتوي على مادة فيتويستروغنز التي تساعد في تحقيق التوازن بين التقلبات الطبيعية للهرمونات.

ملاحظة: بإمكانكِ تناول هذه البذور لوحدها أو بإمكانكِ إضافتها إلى أطباقكِ، الخيار لكِ. 

خلاصة الموضوع، إن إدخال هذه البذور الأربعة إلى نظامكِ الغذائي خلال كامل الدورة الشهرية، سيساعد في علاج البثور الناتجة عن إضطرابات الهرمونات لكن ليس بشكل نهائي طبعاً خصوصاً إذا كنتِ لا تتّبعين نظام غذائي صحي بعيد عن المأكولات المشبّعة بالدهون. عند تناول هذه البذور، ستلاحظين أن بشرتكِ أصبحت نضرة.