close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ماسكات طبيعية للتخلص من حروق الشمس في المنزل

علاج حروق الشمس العناية بالبشرة بشرة

التعرّض المفرط لأشعة الشمس من دون حماية البشرة، خصوصاً في فصل الصيف، يسبب الإصابة بالحروق، الأمر الذي يؤدي إلى تلف وتضرر الجلد وخلايا البشرة. حروق الشمس تسبب أيضاً ظهور التصبغات، احمرار البشرة والألم، لذلك، لا تنسي أبداً تطبيق واقي الشمس كخطوة أولى للوقاية من حروق الشمس. أمّا في حال إصابة بشرتكِ بالحروق فلا بدّ من علاجها فوراً، وذلك بدءَ من تطبيق الكريمات التي تساعد على علاج حوق الشمس، كما يمكنكِ أيضاً اللجوء إلى العديد من الوصفات والماسكات الطبيعية التي تستطيعين تحضيرها وتطبيقها في المنزل، والتي سنسلّط الضوء عليها في هذا المقال. تابعي قراءة السطور التالية ولا تترددي بتطبيق إحدى الوصفات الطبيعية السهلة من أجل تخفيف وعلاج حروق الشمس.

ماسكات طبيعية تساعد على علاج حروق الشمس

ماسك الالوفيرا لعلاج حروق الشمس

استخدمي جل الالوفيرا بعد تعرّضكِ لحروق الشمس فهو من الأكثر فعالية لعلاج البشرة. ننصحك بتكرار استخدام الالوفيرا على البشرة المتضررة من حروق الشمس كل ساعتين لتهدئتها بسرعة.

ماسك البابونج لعلاج حروق الشمس

اغلي البابونج وانتظري حتى يبرد. انقعي منشفة بمحلول البابونج وطبقيّها على منطقة الحروق لتهدئة البشرة جراء حروق الشمس.

ماسك زيت جوز الهند لعلاج حروق الشمس

طبقّي زيت جوز الهند لتليين البشرة، تخفيف الاحمرار وتهدئة الآلام. يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية، وعلى مضادّات أكسدة قوية، مما يجعله يعمل على ترطيب البشرة وتخفيف أعراض حروق الشمس. يمكنكِ وضع زيت جوز الهند بوعاء في الميكروييف ليسخن قليلاً وطبّقيه على البشرة المصابة بحروق الشمس مع التدليك.

ماسك ماء الورد لعلاج حروق الشمس

ضعي ماء الورد في البارد في قارورة رذاذ. قومي برّش بشرتك كل صباح ومساء بعد تنظيفها. ماء الورد يساعد على التخيف من الآم حروق الشمس.

ماسك خل التفاح لعلاج حروق الشمس

يهدئ هذا المكوّن حروق الشمس بخصائصه المطهّرة. كما أنه يعيد توازن درجة الحموضة في بشرتك، ويعزز تجديد الخلايا. قومي بخلط خلّ التفاح مع المياه من ثمّ اغمسي قطعة قماش في هذا الخليط وضعيها على المنطقة التي تعاني من حروق الشمس.

ماسك العسل لعلاج حروق الشمس

يحفّز العسل إنتاج الكولاجين والأوعية الدموية، ويعيد إصلاح أنسجة الجلد ويساهم بذلك في معالجة الندبات، الشوائب والآثار غير المرغوب بها في بشرتكِ. كما أنّه يزيل إلتهاب البشرة ويساعد في علاج حروق الشمس. ما عليكِ سوى تطبيق العسل على بشرتكِ المتضرّرة جرّاء حروق الشمس.

ماسك زيت النعناع لعلاج حروق الشمس

يشتهر زيت النعناع بخصائصه المهدئة للبشرة ليخفف من الحروق الناتجة عن أشعة الشمس. عند التعرّض للحروق، قومي بإضافة بعض القطرات من زيت النعناع إلى الكريم المرطب المناسب لبشرتك ووزعيّه على البشرة.

خطوات عليكِ القيام بها وأخرى تجنّبها، عند المعاناة من حروق الشمس

خطوات عليكِ القيام بها عند المعاناة من حروق الشمس

ضعي كمادات باردة عند المعاناة من حروق الشمس

هذه الخطوة ستساعدكِ في تهدئة البشرة المتضرّرة من حروق الشمس، إضافةً إلى أنّها ستنعشكِ فضلاً عن الحرارة المنخفضة. كذلك، وعند الإستحمام، احرصي على استخدام مياه باردة أو معتدلة الحرارة، وليس ساخنة.

اعتمدي ملابس تسمح للبشرة بالتنفّس عند المعاناة من حروق الشمس

عند المعاناة من حروق الشمس، عليكِ اختيار ملابس تسمح للبشرة بالتنفّس ويكون مذكور عليها أنّها Breathable. كذلك، اختاري ملابس فضفاضة لا تلتصق بالبشرة بشكلٍ مباشر، إذ أنّ هذه الخطوة ستضاعف مشاعر الآلام والحاجة إلى الحكّ.

حافظي على ترطيب الجسم عند المعاناة من حروق الشمس

علاج الحروق الجلدية الناتجة عن أشعّة الشمس يقتصر أيضاً على ترطيب البشرة بشكلٍ متكرّر. بعد الإستحمام وتجفيف بشرتكِ، قومي بتطبيق الكريم المرطّب. يمكنكِ أن تختاري أيضاً كريم مخصّص لما بعد التعرّض لأشعة الشمس، يُسمّى بـAfter-Sun، يساهم في تهدئة البشرة التي تعاني من حروق الشمس.

امتنعي عن التعرّض لأشعّة الشمس عند المعاناة من حروق الشمس

عند المعاناة من حروق الشمس، من المفضّل ألّا تتعرّضي إلى الأشعة وأن تنتظري حتّى تهدأ بشرتكِ للإستلقاء تحت الشمس مجدّداً. فإنّ التسمير في حال كانت بشرتكِ متضرّرة ستتسبّب بحروق إضافيّة ونتائج قد لا ترغبين بها.

خطوات عليكِ تجنّبها عند المعاناة من حروق الشمس

لا تستحمّي بمياه ساخنة عند المعاناة من حروق الشمس

مثلما ذكرنا أعلاه، من المفضّل الإستحمام بمياه باردة ومن الضروري الإبتعاد عن تلك الساخنة! فحرارة المياه ستهيّج بشرتكِ المتضررة من حروق الشمس أكثر فأكثر لتشعري بالآلام أكثر فأكثر. كذلك، وبعد الإستحمام، احرصي على تجفيف جسمكِ بمنشفة ناعمة وابتعدي عن الفرك إذ ستتسبّب هذه الخطوة بآلام إضافيّة كما ستؤدّي إلى انتشار تقشّر الجلد، وأنتِ بالطبع لا تتمنّين ذلك!

لا تستخدمي مستحضرات مقشّرة للبشرة عند المعاناة من حروق الشمس

البشرة المتضرّرة من حروق الشمس تصبح أكثر حساسة ورقيقة، لذا من الضروري الإبتعاد عن صنفرة البشرة في هذه الحالة. فالمستحضرات التي تساعد في تقشير البشرة تحتوي بالإجمال على مواد تتسبّب بآثار سلبيّة على البشرة التي تعاني من حروق الشمس.

لا تعتمدي ملابس تحبس الحرارة عند المعاناة من حروق الشمس

مثلما ذكرنا أعلاه، من الضروري اللجوء إلى ملابس تسمح للبشرة بالتنفّس وتتميّز بقصّتها الفضفاضة. لذلك، احرصي على الإبتعاد عن تلك الضيّقة والتي تتسبّب بحبس الحرارة، والشعور بآلام إضافيّة عند المعاناة من حروق الشمس.

لا تضعي العطور عند المعاناة من حروق الشمس

من المفضّل الإبتعاد عن العطور أو الرذاذ المعطّر للجسم عند المعاناة من حروق الشمس، فهذه المستحضرات تحتوي على مواد كيميائيّة تؤدّي إلى تهيّج البشرة المتضرّرة أكثر فأكثر.

لا تقشّري بيدكِ البشرة المتضرّرة من حروق الشمس

عند المعاناة من حروق الشمس، قد تصبح البشرة مقشّرة. من هنا وفي حال واجهتِ هذه المشكلة، لا تقومي أبداً بتقشير بشرتكِ بيدكِ! هذه الخطوة وغيرها عليكِ اتّباعها لمعالجة بشرتكِ المقشّرة جرّاء حروق الشمس.

نصائح في تطبيق كريم واقي الشمس لتحمي بشرتكِ من الحروق

الوقاية خير من العلاج! المستحضر الوحيد الذي لا غنى لكِ عنه في كل المواسم لحماية بشرتك من حروق الشمس المضرة، هو من دون أيّ شكّ كريم واقي الشمس. طبّقي كريم واقي الشمس يومياً لتتمتّعي دائماً ببشرة متجانسة اللون وخالية من التجاعيد والخطوط الرفيعة. من هنا، إليكِ بعض النصائح السريعة للإستفادة من واقي الشمس:

دليل كامل حول كل انواع واقي الشمس

  • سواء كنتِ تستخدمين بخاخ واقي الشمس أو كريم واقي الشمس، من المفضّل أن تحتفظي به في مكان بارد خصوصاً إذا كنتِ على الشاطئ حتى لا تتحلّل مكونات المستحضر في الشمس الحارقة.
  • قبل تطبيق واقي الشمس. احرصي على تعقيم بشرتكِ واستخدام التونر، ثمّ طبّقي سيروم يحتوي على مواد مضاد للأكسدة لإبطال مفعول الأضرار على البشرة الناتجة عن التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية والتلوّث.
  • لمنع كريم واقي الشمس من ترك أي ضرر أو أي أثر غير مرغوب به على بشرتكِ لا تقومي بتطبيقه على بشرتكِ بشكل دائري، بل بشكل مستقيم وباتجاه واحد من أنفكِ نحو أذنكِ مثلاً وبنفس الاتجاه والطريقة على كافة الوجه. نصيحة: ضعي طبقة رقيقة واتركيها قليلاً ليمتصّها الجلد قبل إضافة المزيد من كريم واقي الشمس.
  • لا يكفي أن تضعي واقي الشمس مرة واحدة فقط عند التعرّض لأشعة الشمس خصوصاً إذا كنتِ متّجهة إلى البحر. ضعي منه بين الحين والآخر لتضمني حماية بشرتكِ من الأضرار.
  • اختاري نوع واقي شمس ليس فقط ليحمي بشرتكِ من الأشعة ما فوق البنفسجية المضرّة، إنما ليرطّبها أيضاً لتبقى منتعشة، فتحافظين بالتالي على رونقها وصحّتها في الوقت عينه.