العناية بالاظافر اظافر اكريليك

تعتبر الاظافر القوية واللامعة من الأمور التي ترغب بالحصول عليها كل امرأة، خاصةً وإن العديد من النساء يعانين من ضعف الأظافر، هشاشتها وتكسّرها. من هنا، تلجأ الكثير من النساء إلى أظافر الأكريليك للتعويض عن أظافرهن المتكسرة، وبالتالي للحصول على مظهر لائق وجذاب. لكن أظافر الأكريليك على الرغم مظهرها الجميل، إلا أنها قد تسبب العديد من الأضرار غير الرغوبة على الاظافر، بحيث أنه هناك مجموعة من الخطوات التي يجب على كل إمرأة القيام بها للحفاظ على أظافر صحية قبل وبعد وضع الأكريليك. لكن قبل أن نطلعكِ على تلك الخطوات سنخبركِ أولاً ما هو الاكريليك.

ما هو الاكريليك؟

الاكريليك هو مصطلح مرادف للأظافر الصناعية المتطورة، وتصنع هذه الأظافر من خليط كيماوي من بودرة بوليمر وسائل مونومر. تمتيّز بقوتها وسماكتها، بحيث تدوم لفترة أطول وهذا ما يجعلها الأكثر شيوعاً بين النساء.

ما هي خطوات تركيب أظافر الاكريليك؟

التنظيف والتقشير: يتم تنظيف وتقشير الأظافر الطبيعية، وتوضع أظافر الاكريليك فيما بعد على أظافرك بإستخدام مزيج من بودرة بوليمر وسائل مونومر.

استخدام الفرشاة لتطبيق الاكريليك: يتم إحضار فرشاة لغمسها في السائل ثم البودرة.

وضع الخليط على الظفر: يتم وضع هذا الخليط على الظفر، ومن ثم يتم نشره على الجزء الاصطناعي للظفر.

برد الأظافر: يتم برد الأظافر للحصول على الشكل والطول المناسبين.

وضع طلاء الأظافر: يتم طلاء الأظافر بمناكير الجيل للحصول على اللون المطلوب.

استخدام أشعة فوق بنفسجية: يتطلب جفاف الأظافر مصابيح ذات أشعة فوق بنفسجية أو ثنائية باعثة للضوء (LED lamp).

خطوات تركيب أظافر الأكريليك هذه، قد تؤثر على صحة الأظافر لهذا يجب العناية بها جيداً خاصةً بعد تطبيق الأكريليك. من هنا تابعي معنا القراءة لتتعرفي على أضراره وكيف تحصلين على أظافر صحية بعد الاكريليك.

ما هي اضرار استخدام الاكريليك على الاظافر؟

ليس من الضروري أن تري الضرر مباشرةً بعد إزالة الاكريليك بل توجد عوامل مختلفة من الممكن أن تؤثر على الظفر الطبيعي حيث أن حالته بعد إزالة الظفر الصناعي تختلف اختلاف كبير حسب مستوى مهارة مَن قام بتطبيقه، وكذلك جودة المنتج المستخدم. قد يؤدي هذا إلى ترقق طبقة الظفر وتعرضه للجفاف بالإضافة إلى احتمال ظهور الفطريات، وتكسره في الحالات الشديدة وغيرها من الأضرار التي سنذكرها لكِ في ما يلي:

1- هشاشة الاظافر الطبيعية

يمكن أن يؤثر الإستخدام المستمر للأكريليك على نمو أظافرك بمرور الوقت، مما يؤدي إلى إضعاف أظافرك، مما يجعلها هشة عرضة للكسر. بالإضافة إلى ذلك، فإن إستخدام الأكريليك يجفف الزيوت الطبيعية الموجودة على أظافرك مما يجعلها أكثر عرضة للإنقسام. 

2- ظهور البكتيريا والفطريات على الاظافر 

تتسبب أظافر الأكريليك في الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية، وذلك نتيجة لعدم التعقيم للأدوات المستخدمة في تركيب أظافر الإكريليك، مثل المقص والمبرد. لا تقتصر هذه العدوى على مرتديها ولكنها تنتقل بسهولة للآخرين.

3- تدمير هيكل الاظافر

المواد الكيميائية المستخدمة في تطبيق أظافر الأكريليك غير صحية، وتحتوي على الراتنجات والفورمالديهايد المرتبطة بالسرطان، ويمكن أن يؤدي التعرض الطويل الأمد لهذه المواد الكيميائية إلى تدمير هيكل الظفر.

4- ظهور الحساسية والإلتهابات

تسبب أظافر الأكريليك عند بعض النساء بالإلتهاب الجلدي التماسي بالإضافة إلى الحساسية طويلة الأمد. ينتج عن ذلك إلتهاب وترقق في طبقة الظفر.

5- تكسّر الاظافر

تتعرض أظافر الأكريليك للتشابك السريع مع أي جسم اخر سرعان ما يؤدي إلى تكسّرها ومعها الأظافر الطبيعية، وبالطبع يكون ذلك مؤلمًا للغاية وقد يعقبه الإصابة بالالتهاب.

6- نمو الاظافر بطريقة غير طبيعية

عند قيامك بإزالة أظافر الأكريليك يتطلب منكِ استخدام تقنيات حديثة حتى لا تتعرض لتلف الأظافر، إذ يجب أن تُنقع الأظافر في مواد كيماوية مثل مادة الأسيتون لمدة تزيد عن عشر دقائق، ما يُؤثّر على الطبقة الخارجية للأظافر الطبيعية، ويؤدي إلى تشققها وتكسرها.

كيفية الحصول على اظافر صحية بعد الاكريليك

  • إذا قمت بإزالة الاكريليك ورغبتِ في قضاء بعض الوقت بأظافرك الطبيعية، فننصحك بإبقاءها قصيرة بقدر الإمكان وعدم تطويلها أو إضافة أي شيء لها حتى تتجنبي تعرضها للتكسر.
  • إحرصي على وضع طلاء الأظافر المعتاد وليس الجل ويفضل أن يكون شفاف حتى تتمكني من متابعة نمو الأظافر.
  • قومي بترطيب أظافرك ويديك باستمرار لتتجنبي الجفاف الناتج من استعمال الأسيتون لذا استخدمي زيوت البشرة وغسول اليد.
  • إحرصي على تناول العناصر الغذائية الصحيحة اللازمة لتقوية الأظافرمثل البيوتين وأوميغا 3. تتوفّر هذه العناصر المهمة في البيض، الفول السوداني، اللوز، الأفوكادو والبطاطا الحلوة. هناك طعام آخر يمكن تناوله يومياً وهو الجوز الغني بالأوميغا 3 وفيتامين هـ.
  • انتظري بعض الوقت حتى تتمكني من استبدال ظفرك التالف بآخر اصطناعي وفي هذا الوقت احرصي على الترطيب وتنفيذ النصائح السابقة وابتعدي عن الاكريليك لبعض الوقت.