العناية بالاظافر بياض الاظافر

بياض الاظافر أو البقع البيضاء على الاظافر هي من المظاهر المنتشرة بين الناس، ولها العديد من الاسباب، إذ يرتبط بعضها بأمور صحية وأخرى متعلقة ببعض الممارسات الحياتية.
في هذا المقال سنعرّفكِ بشكل موسّع على أسباب بياض الاظافر وطرق علاجها في المنزل.

اسباب بياض الاظافر

هناك العديد من الاسباب التي تكمن وراء ظهور بقع بيضاء على الأظافر، إليك أهم تلك الأسباب:

1- تعرّض الاظافر لإصابة

تعرّض الاظافر لإصابة أو اصطدام خاصة في قاعدته مما يتسبب بظهور بقع بيضاء أو نقاط على الاظافر أثناء نموّها.
 نذكر أن هذه الاصابات أو الضربات قد تحتاج لـ4 أسابيع أو أكثر حتى تظهر.

إليك بعض الاصابات المحتملة للأظافر:
- ضرب الاصبع بمطرقة.
- اصطدام الاظافر بالطاولة أو المكتب.
- اغلاق الباب على الاصابع.
- بعض عمليات التنظيف والعناية بالأظافر.

2- نقص في بعض المعادن الغذائية

قد يرتبط ظهور البقع البيضاء على الاظافر بنقص بعض المعادن المهمة في الجسم، مثل نقص الكالسيوم أو الزنك.

3- الإصابة ببعض أنواع الحساسية

تتعرض الاظافر إلى بعض أنواع الحساسية مما يتسبب بظهور بقع بيضاء. قد يكون سبب التحسس هو طلاء الأظافر، مواد تلميع الاظافر، مقويات الأظافر أو مزيل طلاء الأظافر.

4- التعرض لعدوى فطرية

تسبب بعض أنواع الفطريات العدوى على الأظافر، فتظهر على شكل نقاط بيضاء تنمو وتنتشر على سطح الظفر، وتسبب في زيادة سمك الاظافر وهشاشتها.

طرق علاج بياض الاظافر في المنزل

هناك بعض الطرق المنزلية لعلاج بياض الاظافر يمكنكِ تطبيقها والاستفادة منها، وفي حال عدم الحصول على النتائج المرغوبة واستمرت تلك البقع بالظهور، فهنا يُنصح بمراجعة طبيب مختص للنظر في الأسباب الصحية لظهور بياض الاظافر.

إليك 5 طرق منزلية مختلفة لعلاج بياض الأظافر:

1- ترطيب الاظافر وتغذيتها بزيت فيتامين هـ بشكل يومي قبل النوم، مما يساعد على تقوية الاظافر وتقليل ظهور البقع البيضاء.

2- تطبيق الزيوت العطرية التي تلعب دوراً في شفاء بياض الاظافر الناجم عن اصابة معينة أو الفطريات. من أبرز هذه الزيوت نذكر زيت شجرة الشاي، وزيت البرتقال.
قبل تطبيق احدى تلك الزيوت قومي بتخفيفها بزيت الزيتون ثم افركي أظافرك بها. عند استخدام زيت البرتقال اتركيه لمدة 45 دقيقة، أما زيت شجرة الشاي قيجب تركه على الاظافر لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة، ثم اغسلي الاظافر بالماء.

3- نقع الاظافر باللبن غير المنكه، يساعد على التخلص من بياض الاظافر، ويكون ذلك عن طريق وضع كمية من اللبن تعادل 3 ملاعق كبيرة في وعاء ثم نقع الاظافر بها لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة، ثم غسل الاظافر بالماء الدافىء.

4- نقع الاظافر بخليط الماء والخل الأبيض، عن طريق خلط كمية متساوية من الماء والخل الابيض، ثم نقع الاظافر في الوعاء لمدة 10 دقائق مع تكرار العملية 4 مرات في الأسبوع.

5- فرك الاظافر بشرائح الليمون، إذ تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي، والذي قد يتسبب نقصه بظهور بياض الاظافر. لاستخدام الليمون على الاظافر افركي شريحة منه على الاظافر لمدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة، ثم اغسلي اظافرك بالماء.