المعادن لا تقل أهمية عن الفيتامينات، فلا غنى عنها لنمو وتطوّر الجسم كما أن لها تأثير على الجمال. من بين العديد من المعادن المهمة للحفاظ على وظائف الجسم، يترأس معدن الزنك القائمة. على الرغم من أن أجسامنا لا تحتاجه بكميات كبيرة، لكن نقص الزنك في الجسم له أضرار عديدة إذ أنه المعدن الذي يلعب الدور الرئيسي في تعزيز دور الجهاز المناعي فضلاً عن دوره الفعال في منح الجمال والصحة للبشرة الشعر. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على أعراض نقص الزنك على الجمال.

ما هي  أعراض نقص الزنك على الجمال؟

قد يكون لنقص هذا المعدن تأثير سلبي على البشرة والشعر. هذه أبرز علامات نقص الزنك التي قد تظهر في حال كنتِ تعانين من نقص الزنك: 

  • المشاكل المتعلّقة بالبشرة مثل ظهور حب الشباب، والأكزيما والإصابة بالصدفية، والطفح الجلدي خاصة في مناطق عديدة في الجسم، بالإضافة إلى ظهور البقع البيضاء تحت الأظافر. 
  • تساقط الشعر وهو من أهم علامات نقص الزنك، حيث يضعف نقص الزنك الخلايا الموجودة في فروة الرأس، مما يؤدّي إلى الإصابة بمشاكل مختلفة في الشعر بما في ذلك تساقط الشعر وفقدان اللون، الجفاف، والتقصف. 

ما هي فوائد الزنك للبشرة والشعر؟

1- الزنك يحارب ظهور حب الشباب

يشتهر الزنك أنه من المعادن التي تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب. هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل نشاط الخلايا الكيراتينية المسؤولة عن إنتاج الكيراتين، وهو بروتين يربط الخلايا معاً، زيادة نسبته تؤدي إلى انسداد المسام وبالتالي ظهور حب الشباب.

2- الزنك يحدّ من ظهور التجاعيد والتصبغات الجلدية

بفضل احتوائه على مضادات للأكسدة مثل فيتامينات A وC وE والسيلينيوم، يمكن للزنك أن يلعب دور مهم في نمو الخلايا وعلاجها من الالتهابات والبقع الداكنة المصاحبة لها. 

3- الزنك يعتبر مضاد للأكسدة

يعمل الزنك على سرعة تجديد خلايا البشرة ويحمي دهون البشرة والخلايا التي تصنع الكولاجين عندما يتعرض الجلد للأشعة الضارة، مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

4- الزنك يحمي البشرة من الفطريات 

حبوب الزنك من المغذيات الأساسية التي تساعد على الحماية من الفطريات الجلدية التي تظهر على البشرة، وبالتالي تمنحك بشرة خالية من الشوائب.

5- الزنك يحمي من سرطان الجلد

تعتبر حبوب الزنك من العناصر المفيدة التي تعتبر أساسية للحماية من سرطان الجلد، وهذا الأخير يعتبر من الامراض الشائعة جداً في هذه الفترة لا سيما في الصيف حيث تكون الشمس قوية، كما تساعد حبوب الزنك أيضاً على معالجة حروق الشمس والوقاية منها في وقت لاحق، وتساهم في معالجة لدغات الحشرات التي تترك الكثير من الآثار على البشرة.

6- الزنك يساعد في التخفيف من الشعر الزائد على الوجه

في حال كنت تعانين من بعض المشاكل الهرمونية، فإن تناولك حبوب الزنك تساعدك على التخفيف من آثار هذه المشاكل على البشرة، فالهرمونات تلعب دوراً كبيراً على صعيد التأثير على البشرة، خصوصاً على صعيد ظهور الشعر الزائد، والزنك يحميك من هذه التأثيرات. 

7- الزنك يخفّف من تساقط الشعر 

يساهم الزنك في الحفاظ على الغدد التي تقوم بفرز الزيوت الطبيعية في الجسم تجاه الشعر، وبذلك يعزز من منع تساقطه، ويساهم في إطالته بشكل طبيعي. كما أنه يمنع تكون القشرة في فروة الرأس، ويحد من الصلع وأيضاً يقاوم الزنك ظهور الشيب. 

8- الزنك يحارب قشرة الرأس

من أبرز فوائد حبوب الزنك للشعر أنها تحارب قشرة الشعر، حيث أن الزنك يعمل على تنظيم إنتاج الزيوت التي تشجّع على نمو الفطريّات المسببة لقشرة الرأس.

فوائد الزنك للشعر وطرق الحصول عليه

ما هي طرق الوقاية من نقص الزنك في الجسم؟

1- تناولي مكمّلات الزنك

يمكنكِ استشارة الطبيب للحصول على الكمية اللازمة من الزنك وذلك من خلال تناول بعض المكملات الغنية به.

2- تناولي الأطعمة الغنية بالزنك

يوجد العديد من الأطعمة الغنية بالزنك والتي يمكن تناولها لمعالجة حالات نقص الزنك، مثل ما يأتي:

  • المحار.
  • لحم البقر.
  • الفاصوليا.
  • الحمص.
  • اللبن.
  • الحليب.
  • الشوفان.