مع تقدم الطب التجميلي، أصبحت التقنيات التي تساعد في الحصول على بشرة شابة كثيرة ومتعددة، من تقنية الميزوثيرابي، PRP، البوتكس، الفيلر وغيرها الكثير! من بين هذه التقنيات، هناك وسيلة فريدة من نوعها بعض الشيء، إذ أنها تعمل 2 بواحد، تخلّصكِ من الدهون في الجسم وتمنحكِ بشرة شابه، إنها تقنية نانو فات. ما هي هذه الوسيلة الجديدة، ومتى يمكنكِ اللجوء إليها؟ سنعرّفكِ في ما يلي عن جميع تفاصيل هذه الوسيلة.

ما هي تقنية نانو فات؟

Nano Fat Injections هي عبارة عن تقنية تعمل على نقل الدهون من مناطق في الجسم تحتوي على نسب عالية من الدهون مثل منطقة البطن والأرداف، إلى مناطق يوجد فيها تجاعيد وخطوط مثل الوجه والرقبة، فتجعلها أكثر امتلاءً وذات مظهر شاب. غالباً ما تُقام هذه التقنية خلال جلسة واحدة تستغرق من ساعة إلى ساعتين، أما عن الآثار الجانبية، فعموماً ما من آثار خطيرة، القليل من الإحمرار والتورم، يزولان بغضون أيام.

الحالات التي يتم فيها اللجوء إلى تقنية نانو فات

يتم اللجوء إلى تقنية Nano Fat في حال وجود الظواهر التالية:

  • التجاعيد حول الفم، الجبهة أو مناطق أخرى من الوجه.
  • الهالات الداكنة جداً حول العينين.
  • الندبات وآثار حب الشباب.
  • تجوف الخدود.

إجراءات ما قبل تقنية نانو فات

قبل اللجوء إلى هذه التقنية، يقوم الطبيب المختص بطرح عليكِ الكثير من الأسئلة المتعلقة بتاريخ صحتكِ، كذلك يطلب بعض الفحوصات العامة للتأكد أنه بإمكانكِ اللجوء إلى هذه التقنية. بعدها، يقوم الطبيب بفحصكِ وإرشادكِ لتحديد المناطق التي ممكن أن يسحب منها الدهون، وبالتالي تحديد المناطق التي تحتاج إلى هذه الدهون. لذا، من الضروري زيارة طبيب متخصص تثقين به وصاحب خبرة، وذلك تجنباً للمضاعفات أو الآثار السلبية.

طريقة إجراء تقنية نانو فات

كخطوة أولى، يقوم الطبيب بسحب كمية الدهون التي يحتاجها من الجسم، عن طريق إبرة مخصصة، ثم يتم وضع هذه الكمية من الدهون في جهاز الطرد المركزي الذي يساعد على فصل الدهون عن باقي السوائل التي تُختلط به. بعد الانتهاء من عملية سحب الدهون، يتم حقنها في المكان المُستهدف. ممكن أن يلجأ الطبيب إلى دمج الدهون مع خلايا بلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP قبل حقنها في الوجه أو الرقبة، وذلك لأن هذه الصفائح يمكنها تنشيط الخلايا وتجديد الكولاجين، الأمر الذي يحسّن النتائج النهائية.

كم تدوم نتائج تقنية نانو فات؟

بحسب الخبراء، تدوم تقنية نانو فات من سنتين إلى 3 سنوات.

نصائح يجب اتباعها بعد اللجوء إلى تقنية نانو فات

  • الإستراحة في المنزل لفترة يومين أو ثلاث أيام من دون القيام بأعمال شاقة، أو التعرّض لأشعة الشمس.
  • التوقف عن تناول الأسبرين ومضادات الإلتهاب كونها تزيد من خطر النزيف.
  • شرب الكثير من المياه لترطيب البشرة وتحسين مرونتها، الأمر الذي يجعل النتائج تدوم أكثر.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، فهي تساعد في تدفق الدم أكثر وتوسيع الشرايين الأمر الذي يحفّز الكولاجين في البشرة ويساعد على بقاء النتائج لفترة أطول.