البثور حبوب الوجه منتجات العناية بالشعرهل تعانين من البثور على خط الشعر، الجبهة أو الظهر؟ إذاً قد تكون مستحضرات العناية بالشعر أحد الأسباب لظهورها. لا تستغربي من ذلك كثيراً، فالبثور قد تتشكّل نتيجة احتكاك مكوّنات منتجات الشعر بالجلد وانسداد المسام. لذلك ظهور حبوب الوجه أو الظهر قد لا يكون دائماً بسبب تناول المأكولات الدهنية، عدم شرب كمية وافرة من المياه أو اضطراب الهرمونات فحسب، بل قد يكون ناتج عن مستحضرات الشعر. كلّ ما عليكِ معرفته عن هذا الموضوع، ستجدينه في السطور التالية.

بعد اختفائها، لماذا تظهر البثور من جديد في المكان نفسه؟

1- ما علاقة ظهور البثور عند استخدام مستحضرات العناية بالشعر؟

تحتوي بعض مستحضرات العناية بالشعر على الزيوت، ممّا قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب لدى النساء اللواتي هنّ أكثر عرضة للبثور. كذلك يمكن أن تكون بعضها غنية أيضاً بمكونات تهيّج البشرة مثل السيليكون، الكبريتات والعطور الاصطناعية التي تسدّ المسام، ما يسبّب بالتالي حبوب في مناطق معيّنة في البشرة.

2- علامات تدلّ على أن البثور ناتجة عن منتجات العناية بالشعر

ظهور البثور على خط الشعر، أعلى الجبهة والظهر

من بين العلامات التي قد تدلّ على أن البثور ناتجة عن منتجات العناية بالشعر، هي ظهورها على خط الشعر أو أعلى الجبهة، الفك أو منطقة السوالف. أيضاً يمكن أن تظهر البثور من منتصف إلى أعلى الظهر خصوصاً إن كنتِ صاحبة شعر طويل. 

ظهور البثور بعد تصفيف الشعر أو غسله بفترة

إن كنتِ تصفّفين شعركِ أو غسله يومياً، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت البثور ناتجة عن استخدام منتجات العناية بالشعر. لكن في حال كنتِ تقومين بهاتين الخطوتين مرّتين إلى 3 مرّات في الأسبوع، ولاحظتِ في اليوم التالي ظهور حبوب الوجه أو الظهر، فقد يكون مؤشّر على أن مستحضرات العناية بالشعر هي السبب. 

ما هي طرق تخفيف حب الشباب بشكل عام؟

3- إذاً، ما العمل في حال كانت البثور ناتجة عن منتجات العناية بالشعر؟

طبعاً لستِ مضطرة إلى التخلّي عن مستحضراتكِ المفضّلة، لكن يكفي أن تتّبعي بعض الخطوات للتقليل من فرص ظهور البثور الناتجة عن منتجات العناية بالشعر.

  • إغسلي شعركِ أوّلاً: عند الاستحمام اغسلي شعركِ أوّلاً ثمّ جسمكِ، الأمر الذي سيساعدكِ في عدم ترك أيّ بقايا من الشامبو أو البلسم على شعركِ. 
  • اربطي شعركِ: من الممكن أن تنتقل منتجات العناية بالشعر مثل السيروم أو الزيوت بسهولة إلى بشرتكِ خلال ساعات الليل. اربطي شعركِ بخفة مستخدمة ربطة من الساتان أو الحرير.
  • ضعي غطاء الشعر: عندما تستخدمين أقنعة الشعر مثلاً قومي بوضع غطاء شعر أثناء الإنتظار، وذلك تفادياً لملامسة مكوّنات الماسكات لبشرتكِ. كذلك باستطاعتكِ وضع بونيه للشعر أثناء النوم لمنع تساقط الخصلات وبالتالي الحد من احتكاك الشعر بوجهكِ.

افضل 10 بونيه للشعر

معلومة إضافية: من ناحية أخرى، باستطاعتكِ طبعاً استبدال منتجات العناية بالشعر المسبّبة للبثور، بمستحضرات أخرى Non-Comedogenic. هذه الأخيرة تشير إلى عدم وجود مكوّنات تسدّ المسامات في الوجه.