استخدامات بيكاربونات الصودا

هناك العديد من الإستخدامات لصودا الخبز أو بيكربونات الصودا خارج المطبخ والتي سوف تدهشكِ. لقد جمعنا لكِ قائمة بالإستخدامات الجمالية والصحية الأكثر فائدة لبيكربونات الصودا والتي ستجعل حياتكِ أسهل بكثير.

مٌقشّر للوجه

وذلك عن طريق مزج الماء مع بيكربونات الصودا للحصول على قوام يشبه معجون الأسنان. قومي بفركه على الوجه في حركة دائرية لمدة دقيقتين، وستحصلين على أفضل مقشر للوجه يساعد على فتح المسام وإمتصاص فائض زيوت البشرة، مما يساعد في منع إنسداد المسام.

مقشّر للقدمين

يمكنكِ الأن تدليل قدميكِ مع خلط ملعقتين أو ثلاث ملاعق من بيكربونات الصودا مع الماء ونقع قدميكِ لمدة 20 دقيقة ثم قومي بفرك قدميكِ بعجينة من بيكربونات الصودا والماء للمساعدة في تقشير البقع الصعبة.

علاج للحكة في الجلد

في ماء فاتر، قومي بمزج بعض بيكربونات الصودا لصنع عجينة، ثم فركها على الجلد المصاب بالحكة. هذا الامر سوف يهدّئ البشرة الملتهبة ويقلل من التهيج والحكة.

علاج لرائحة الجسم الكريهة

وذلك عن طريق خلط 1/8 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع القليل من الماء، من دون إذابتها، وافركيها تحت ذراعيكِ. ستتخلصين من رائحة العرق. 

غسول للفم 

قومي بمزج نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا في نصف كوب من الماء حتى ذوبانها تماماً. هذا الخليط يساعد في التخلص الفوري من رائحة الفم الكريهة.

مبيّض للأسنان

خلط ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع معلقتين صغيرتين من الماء وتنظيف أسنانكِ بهذا المزيج، سوف يزيل البقع السطحية على الأسنان، بالإضافة إلى منع البكتيريا من النمو، لأنه يخلق بيئة قلوية في فمكِ.

منظف للشعر

بيكربونات الصودا المذاب في الماء يساعد على إزالة أي تراكم للزيوت، الصابون والمكونات الأخرى في منتجات العناية بالشعر التقليدية. للتأكد من الحصول على شعر أنظف، وبعد غسل الشعر بالخليط، ضعي على خصلاتكِ مزيج من الخل والماء لإضافة المزيد من اللمعان على شعركِ.

علاج لقشرة الشعر

وذلك بخلط خل التفاح مع بيركبونات الصودا وتكوين عجينة. قومي بفرك الخليط على فروة رأسكِ وتدليكها بلطف للتخلص من قشرة الشعر.

علاج فوري لحرقة المعدة

يعتبر بيكربونات الصودا علاجاً جيداً للإغاثة الفورية من حرقة المعدة في بعض الأحيان. قومي بإذابة نصف ملعقة صغيرة في كوب من الماء. من الأفضل أن تتناولي هذا المشروب ببطء لتجنب الآثار الجانبية مثل الغاز والإسهال. يمكنكِ تكرار هذه العملية كل ساعتين حتى تتخلصي من حرقة المعدة.

علاج طبيعي لإلتهاب الحلق

إخلطي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا وملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ واختبري درجة الحرارة أولاً. اسكبي بعض هذا السائل في فمكِ ودعيه للحظة في نهاية حلقكِ، ثم قومي بالمضمضة وتخلّصي منه.


إقرئي أيضاً: فوائد زبدة الليمون... و4 خلطات طبيعية منها لتفتيح بشرتكِ!
فوائد صابونة الكبريت في الحفاظ على جمال بشرتك والعناية بصحة شعرك!