العناية بالبشرة سكر غلوتين ألبان أجبان

تناول الطعام شغف يصعب السيطرة عليه، لكن في كل مرة تتذكرين فيها كم يؤثر ذلك على بشرتك. تراجعين فوراً حساباتك قبل المباشرة بالأكل. كل ما يدور في جهازك الهضمي، ينعكس مباشرةً على وجهك، فما تأكلينه يومياً قد يسبب ظهور البثور والشوائب. سنستعرض أمامك 3 فئات من الوجوه ونفسر كيف تتأثر كل فئة بالمأكولات.

وجه الأجبان والألبان

علاماته

- جفون علوية متورمة
- جيوب تحت العينين
- هالات سوداء
- بثور متفرقة على الوجه
- خدود باهتة
 - بثور كثيفة عند منطقة الدقن

الأسباب

شرب الحليب بكثرة أو تناول كمية فائضة من الجبنة، أمران قد يثيرا أمر بشرتك، حتى لو لم تعاني يوماً من الحساسية تجاه اللاكتوز. مع تقدمك في السن، تبدأين تدريجياً بخسارة الأنزيمات من جسمك التي تسمح لك بهضم الألبان والأجبان، وذلك قد يسبب التهابات فيبدو وجهك متعباً ومحمراً. كذلك يسبب هورمونا الأستروجين والبروجسترون الموجودان في الألبان الإفراط في إنتاج الإفرازات، الأمر الذي يؤدي إلى سد المسام، وبالتالي تظهر البثور.

الحل

اكتشفي ما إذا كان الحليب ومشتقاته تضرّ نقاء بشرتك. من خلال التوقف عن تناولها لمدة أسبوع. إذا شعرت بعد هذا الانقطاع أن بشرتك تحسنت.فعليك إذاً شطب الحليب من نظامك الغذائي وأخذ الكالسيوم من خلال عناصر غذائية أخرى مثل عصير الليمون.

وجه الغلوتين

علاماته

- بقع وبثور على الجبين
- خدود متورمة
- وجه منتفخ
- بشرة حمراء
- بقع داكنة عند منطقة الذقن

الأسباب

المشاكل النتعلقة بالغلوتين، هي اكتشاف العصر! هناك نسبة لا بأس بها من الناس الذين يعانون من اضطربات هضمية تجاه الغلوتين، تجعل أجسامهم تتأثر سلباً وتنال البشرة نصيبها من الضرر. يضغف النظام المناعي مما يؤثرعلى التوازن التناسلي The Reproductive Balance ويؤدي إلى فرز البشرة لتصبغات هورمونية، تظهر على شكل بقع داكنة وبثور، بالإضافة إلى انتفاخ البشرة.

الحل

توقفي عن تناول القمح، الكسكس، البرغل، الطحين والباستا. واستبدالها بالحبوب، البطاطس، المكسرات النيئة، الذرة والأرز.

وجه السكر

علاماته

- خطوط وتجاعيد عند أعلى الجبين
- ترهل تحت منطقة العينين
- شوائب متفرقة
- بثور ملتهبة
- حاجبين خفيفين
- بشرة رقيقة وباهتة تميل أحياناً إلى اللون الرمادي وأحياناً إلى الأصفر.

الأسباب

تناول كميات زائدة من السكر لا تؤثر سلباً على وزنك، طاقتك وصحتك فقط بل تسبب المشاكل المذكورة أعلاه. هذه الكميات، تؤدي إلى مشكلة Glycation، أي التصاق خلايا الغلوكوز لاكولاجين، ما يشوه خلايا بشرتك ويجعلها مترهلة. وجه السكر يعني أيضاً ارتفاع منسوب مادة الأنسولين في الجسم، مما يؤدي إلى الضغط على الغدد الكظرية التي تتحكم جزئياً بنمو الحاجبين، فتكون شعيرات الحاجبين، فتكون شعيرات الحاجبين خفيفة ومتفرقة.

الحل

خففي من تناول السكر بشكل عام، خصوصاً الشوكولا، العصائر المعلبة، الحلويات على أنواعها. لكن إذا منت لا تستطعين العيش بدون الطعم الحلو، فجربي مثلاً الشوكولا المصنوع من الخروب.