كثيرة هي الخلطات والطرق الطبيعية التي تساعد في تبييض الاسنان، لكن هل هي مفيدة في الحقيقة؟ اليوم قررت أن أجرب 4 طرق لتبييض الأسنان، بمكوّنات طبيعية ومختلفة لأرى ما إذا كانت النتائج ستكون على قدر التوقعات. بعد أن جرّبت هذه الوصفات تبيّن لي أن بعضها لم ينجح على الرغم من كثرة تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، في حين نجحت بعض الخلطات الأخرى في تفتيح لون أسناني بدرجة واحدة. شاهدي الفيديو أعلاه وتابعي القراءة لكلّ التفاصيل. 

مكونات وخلطات طبيعية من أجل تبييض الاسنان 

قشر الموز للاسنان

يحتوي قشر الموز على العديد من المعادن الضرورية مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم، والمنغنيز. هذه المواد تساعد في تبييض الأسنان، لكن هل فرك قشر الموز على الأسنان يحقق هذا الهدف من المرّة الأولى؟ إليك تجربتي: 

  • قمت بفرك أسناني بقشرة الموز لمدّة دقيقتين ثم حافظت على ابتسامة عريضة لمدّة 10 دقائق كي لا أغلق شفاهي وبالتالي تبقى المواد على الأسنان لوقت أطول. 
  • تناولت القليل من المياه لتنظيف الأسنان من قشر الموز.
  • لون الأسنان لم يتغيّر إلّا أن ملمسها أصبح أكثر ناعماً، وربما بعد أكثر من استخدام قد يتغيّر اللون قليلاً. 

الحليب للاسنان

نسبة الكالسيوم العالية الموجودة في الحليب والأطعمة المشتقة منه تجعل المينا أكثر صحة وبالتالي قد يساهم في تبييض الأسنان. من هنا، قررت أن أجرب فرك الأسنان بالحليب وهذه كانت النتائج: 

  • ادمجي القليل من الحليب البودرة مع المياه. شاهدي الفيديو أعلاه لتعرفي الطريقة والمقادير الصحيحة للقيام بهذه الخطوة. 
  • طبّقت الحليب السائل على فرشاة الأسنان وقمت بفرك أسناني بها.
  • لاحظت فوراً أن لون الأسنان أصبح أفتح بدرجات من الاستعمال الأول، والنتائج كانت مرضية جداً. لذا، أنصحك بالقيام بهذه الخطوة لمدّة أسبوع كي تظهر النتائج أوضح وتبقى لمدّة أطول. 

الفحم للاسنان

قرأت أكثر من مرّة على مواقع عدّة أن الفحم النشط يمدّ الأسنان بمنافع عدّة مثل تبييضها، تقويتها، وتنظيفها من العمق.  من هنا، قررت أن أجرّب الأمر بنفسي وهذه كانت النتائج:

  • بفرشاة الأسنان فركت أسناني بالفحم النشط لدقائق، ثم تخلّصت من كل البقايا وغسلت فمي والأسنان. 
  • لاحظت على الفور أن الأسنان أصبحت أكثر بياضاً على الرغم من أن لون أسناني فاتح بالدرجة الأولى. أنصحك بتطبيق هذه الخطوة مرّتين أو 3 في الأسبوع لنتائج أوضح وتدوم لفترة أطول. 

الكركم للسنان

يحتوي الكركم على مادة تعمل كمضاد للإلتهاب ومطهّر. عند خلط الكركم مع بعض المكوّنات، يساهم في إزالة التراسبات وكل البكتيريا التي تسبّب تسوّس الأسنان وتجعلها صفراء.  من هنا، قررت مزج الكركم مع القليل من المياه، لأرى ما إذا كان هذا الخليط سيبيّض الأسنان، وهذه كانت النتائج:

  • طبّقت الكركم السائل على فرشاة الأسنان وقمت بفرك أسناني بها.
  • بعد غسل فمي لاحظت أن محيط الشفاه مائل إلى اللون الأصفر بسبب الكركم. لون الأسنان لم يتغيّر، لكن شاهدي الفيديو أعلاه لتكتشفي ماذا شعرت بعد إزالة هذا المكوّن.